تعرفي على أسباب وعلاج التصاقات «بطانة الرحم»

أسباب وعلاج التصاقات بطانة الرحم
أسباب وعلاج التصاقات بطانة الرحم


قال الدكتور أحمد عاصم الملا استشاري الأمراض والمناظير النسائية والحقن المجهري، إن التصاقات الرحم هى إحدى المشاكل الصحية النسائية الشائعة بكثرة خاصة بعد العمليات القيصرية، وقد يكون لها تأثير على الحمل في المستقبل، حيث تتكون داخل تجويف الرحم تحديداً في بطانة الرحم المسؤولة عن حدوث الدورة الشهرية أو حضانة الجنين في حال حدوث حمل.

 

وأوضح الملا، أن التصاقات بطانة الرحم عادة تحدث بعد ضرر للجدار الأمامي أو الخلفي لبطانة الرحم مما يؤدي إلى التحام هذه الجدران أثناء تكوين الندبة، ويكون هذا الضرر إما بعد جروح متعددة أو التهابات ببطانة الرحم.

 

وأشار الملا، إلى أن احتمال حدوث هذه الالتصاقات قد يصل إلى ٤٠٪ من السيدات اللاتي خضعن لعملية تجريف بطانة الرحم العلاجية بعد عملية إجهاض غير مكتمل أو بواقي ما بعد ولادة طبيعية؛ لذلك ينصح عادة بمحاولة التخلص من هذه البواقي عن طريق الأدوية المحفزة لانقباض الرحم بدل القيام بعملية التجريف.

 

وأكد الدكتور أحمد عاصم، أن علاج التصاقات بطانة الرحم متاح بالطب الحديث ونتائج العلاج جيدة جدا، كما أن الطريقة المثلى للعلاج هي المنظار الرحمي العلاجي حيث يتم إدخال المنظار داخل الرحم وتحرير الالتصاقات عن طريق مقص صغير مرتبط بالمنظار أو استخدام مصدر للطاقة مثل الليزر أو التيار الكهربائي.