صور| نادين لبكي تحتفل بعرض «كفر ناحوم» في مصر

نادين لبكي وزوجها وهند صبري
نادين لبكي وزوجها وهند صبري

‎حرصت المخرجة اللبنانية نادين لبكي، مساء الثلاثاء، على حضور أول العروض الرسمية لفيلم "كفرناحوم"، في السينمات المصرية، وذلك في سينما زاوية "سينما كريم" بوسط القاهرة ،بصحبة المنتج والمؤلف الموسيقي خالد مزنر.

 

 حضر العرض هند صبري، و لبلبة و السيناريست تامر حبيب والمنتجة ماريان خوري والمخرجة مريم أبو عوف والإعلامية مها الصغير ونجلها ياسين أحمد السقا ولمشاهدة الفيلم والترحيب بالمخرجة اللبنانية البارزة. ‎

 

وعقدت لبكي ندوة نقاشية أدارها المنتج أنطوان خليفة، بحضور المنتج والموزع الموسيقي خالد مزنر، وسجلت العديد من الحوارات الصحفية والتلفزيونية، في زيارة سريعة للقاهرة، لم تستمر أكثر من ٢٤ ساعة. ‎

 

عروض الفيلم تجاريا في القاهرة بدأت بالفعل في 12 دور عرض هم: زاوية (سينما كريم)، وكايرو فيستيفال سيتي، وفوكس بمول مصر، وجرين بلازا، وأميركان بلازا، وبوينت 90، وصن سيتي، وسيتي ستارز، ونايل سيتي، وجولدن ستارز، وسينما الزمالك، وسينما مول العرب.

 

‎الجدير بالذكر أنه فيلم "كفرناحوم" للمخرجة "نادين لبكي" يصور الرحلة المُضنية التي يخوضها "زين"، الذي لم يتجاوز الثانية عشرة من عُمره، في ضواحي بيروت والأحداث التي توصله إلى الهرب من ذويه المهمليّن ومقاضاته لهما لأنهما منحاه الحياة.

 

‎وكان "كفرناحوم" قد فاز بجائزة لجنة التحكيم في مهرجان كان السينمائي في عرضه العالمي الأول، كما حصد 23 جائزة من أصل 25 مشاركة للفيلم في المهرجانات الدولية وقد نال إعجاب جمهور مهرجان كان الذي صفق له لأكثر من 15 دقيقة، وتكللت رحلة الفيلم بترشيحه لجائزة الأوسكار لأفضل فيلم أجنبي، لتحقق نادين لبكي إنجازًا مهمًا بكونها أول امرأة عربية تحصد ترشيحًا للأوسكار في هذه الفئة.

 

‎الفيلم الذي حقق أصداءً واسعة عربيًا وعالميًا ونال استحسان النقاد هو تجسيد مذهل يخطف الأنفاس لعالم الأطفال المهمشين الذين خذلهم النظام، بحسب ما عبرت عنه "لبكي" بنفسها في مقابلات عدّة، ففي جميع أنحاء العالم، لا سيما في منطقة الشرق الأوسط، وبسبب تزايد عدم الاستقرار في عدد من البلدان المختلفة، يُحرم الملايين من الأشخاص من حقوقهم الأساسية لإعالة ورعاية أنفسهم والأطفال يواجهون ذلك بأقسى الطرق، ويكافحون يومياً نتيجة للتشرد والاستغلال والاتجار وإهمال الأهل والإساءة إليهم.