بيان عاجل في البرلمان بشأن سوء وتلوث مياه ملوي بالمنيا

النائب عمرو غلاب، عضو مجلس النواب
النائب عمرو غلاب، عضو مجلس النواب

تقدم النائب عمرو غلاب، عضو مجلس النواب، عن محافظة المنيا، ببيان عاجل موجه لوزير الإسكان ووزيرة الصحة، بشأن شكاوي المواطنين المتعددة من سوء وتلوث مياه الشرب بمركز ملوي بمحافظة المنيا، مع تزايد معدلات الإصابة بمرض الفشل الكلوي كنتيجة مباشره لهذه المياه.


وتضمن البيان العاجل، التأكيد علي أن القيادة السياسية في مصر، تسير بخطوات جادة في مواجهة الأمراض التي تؤرق المصريين، والتي كان السبب فيها الإهمال من العديد من القطاعات بمصر، إلا أن هذا الإهمال لا يزال قائم بمركز ملوي بمحافظة المنيا وذلك بتقاعس المسئولين عن القيام بدورهم نحو منظومة مياه الشرب، والتي يئن منها المواطنين بشكل يومي دون أي تحرك تنفيذي علي الأرض.


وأكد عضو مجلس النواب، بأنه رغم الجهود التي تتم من الدولة المصرية نحو أنشاء محطات مياه كبيرة بمحافظة المنيا، والعمل علي التغلب علي إشكاليات انقطاع المياه، إلا أن يد الإهمال تضيع هذه الجهود في عدم القيام بأعمال الصيانة المطلوبة مما يكون له التأثير السلبي في تهالك الشبكة بصورة كبيرة، وسوء حالتها وتلوث المياه التي يحصل عليها المواطنين مما يكون لها دور في انتشار الأمراض، وخاصة الفشل الكلوي.


في السياق ذاته قال النائب عمرو غلاب: «الإهمال والتقاعس عن أداء الأدوار المنوط بالقائمين علي منظومة المياه في مركز ملوي يتسبب في ضياع جهود صرف عليها مئات الملايين خلال الفترة الماضية لإقامة العديد من محطات المياه للتغلب علي إشكاليات المنظومة قائلا:" جهود ومحطات بمئات الملايين... وشكاوي المواطنين مستمرة من تلوث المياه وارتفاع معدلات الإصابة بالفشل الكلوي نتيجة هذه المياه...وذلك كله بسبب الإهمال».


وطالب غلاب في بيانه وزير الإسكان بالعمل علي معالجة هذه الأزمة علي مستوي مركز ملوي، حفاظ علي صحة المواطنين، وعدم إزهاق أرواحهم بهذه السهولة نتيجة تقاعس وإهمال المسئولين عن القيام بأدوارهم في تنظيف وتطوير شبكه المياه ومواجهة أسباب التلوث، مطالبًا أيضا وزيرة الصحة بأن تضع رؤية شاملة لمعالجة المواطنين من مرض الفشل الكلوي بمركز ملوي والعمل علي النزول بمعدل ارتفاع الإصابات بهذا المرض.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم