رئيسا مجلسي النواب والوزراء يضعان حجر أساس محور «دراو» بأسوان

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


وسط هتافات «تحيا مصر، يحيا السيسي».. وضع الدكتور علي عبدالعال، رئيس مجلس النواب، والدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، حجر الأساس لمحور «دراو» على النيل بأسوان، بمشاركة الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، واللواء عادل ترك، رئيس هيئة الطرق والكباري، واللواء سعيد حجازي، نائب محافظ أسوان، وعدد من نواب المحافظة.

 

وأكد الدكتور على عبد العال أن حلم أهالي المنطقة يتحقق بوضع حجر أساس هذا المشروع، موجهاً الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسى، لاهتمامه بمحافظات الصعيد، عبر مشروعات قومية كبرى تحقق التنمية.


وأشار الدكتور مصطفى مدبولي إلى أن محور دراو، هو أحد المحاور التنموية المهمة، التي تنفذها الحكومة حالياً على النيل في صعيد مصر، مشيراً إلى أنه كان من المقرر تنفيذ محور يربط شرق النيل بغربه كل 50 كم، ولكن نحن حاليا ننفذ محوراً كل 25 كم، وهو ما يسهم فى تيسير حركة التنقل للمواطنين والبضائع، ويسرع بوتيرة التنمية شرق النيل وغربه.

 

وعقب وضع حجر الأساس، استمع رئيسا مجلسي النواب والوزراء إلى شرح حول المشروع، من اللواء عادل ترك، الذي أكد أن المحور يعتبر احدث المحاور التي يتم إقامتها على النيل بأسوان، حيث سيسهم في ربط جنباته عرضياً، ويمتد من الشرق إلى الغرب، بداية من طريق القاهرة أسوان الزراعي الشرقي، وصولاً إلى الطريق الصحراوي الغربي، عابراً فوق  مجرى نهر النيل وماراً بالطريق الزراعي الغربي.


وأوضح اللواء عادل ترك أن المحور يبلغ طوله 18كم، بينما يصل عرض الكوبري فوق نهر النيل إلى 25م، وعرض باقي قطاعات المحور 21 م، وتبلغ تكلفته التقديرية نحو مليار و350 مليون جنيه، تشمل أعمال تنفيذ الكباري والأعمال الصناعية وأعمال الطرق والكهرباء وأعمال صرف المطر ومنظومة تأمين سلامة المرور.


وأشار إلى أن محور دراو يتكون من 10 أعمال صناعية ما بين كباري وأنفاق، فمسار المحور من الجهة الشرقية يبدأ بكوبري أعلى الطريق الزراعي الشرقي، مروراً بكوبري أعلى مصرف الطويسة وكوبري أخر فوق ترعة دراو عبوراً فوق نهر النيل ومصرف دراو بكوبري علوي، كما يشتمل على 4 منحدرات  و2 سلم لخدمة الأهالي، وقبل العبور غرب النيل يوجد كوبري سطحي آخر فوق النيل لوجود جزيرة بمنتصف مجرى نهر النيل، انتقالاً إلى كوبري فوق طريق أسفلتي ونفق يخدم الحركة الزراعية بالمنطقة هناك، وصولاً إلى كوبري الطريق الزراعي الغربي وانتهاءً بكوبري الطريق الصحراوي الغربي.


وأضاف رئيس هيئة الطرق والكباري أنه سيتم إنشاء محور دراو على النيل بشكل معلق (Suspended) باعتباره نظاما إنشائياً غير تقليدي ليمثل إضافة خبرة جديدة في مجال تشييد الكباري المعلقة في مصر، حيث أن هذا النظام الإنشائي يتيح الفرصة للبعد عن تنفيذ الخوازيق بمجرى نهر النيل بما تمثله من إعاقة للحركة الملاحية بمجرى نهر النيل وتشويه للمظهر الجمالي، وبهذا النظام الإنشائي المعلق يضيف محور دراو إلى جمال النيل في أسوان وللطبيعة الخلابة التي وهبها الله لهذه المنطقة تحفة هندسية توازى كوبري أسوان المعلق، وتصبح أسوان أول محافظة بها كوبريان معلقان.
 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم