"الجرجار" و"الحنة" و"الدلكة" أهم ما يميز المرأة النوبية

"الجرجار" و"الحنة" و"الدلكة" أهم ما يميز المرأة النوبية
"الجرجار" و"الحنة" و"الدلكة" أهم ما يميز المرأة النوبية

تعد المرأة النوبية من أبرز نساء مصر، فهي رمز للنظام والاهتمام بالذات فالبيت النوبي يتميز بجمال ألوانه المبهجة ونظافته ونظامه ،فالسيدة النوبية هي عماد البيت النوبي، وسر تهذيب أبناء النوبة وبشاشة أهلها .


 وهناك بضع من الصفات والاشياء التى تعد أهم ما تتميز بها المرأة النوبية مثل "الجرجار"والحنة واهتمامهما في العطور والزينة.

"الجرجار":

الزي الرسمي للمرأة النوبية، وهو ثوب من التل الأسود الخفيف ترتديه الفتيات فوق الملابس، ويقال إنه صمم على هذا الشكل قديماً لمسح أثر أقدام المرأة أثناء سيرها فلا يتتبعها أحد.

"الحنة":

تعد "الحنة" من أدوات التجميل الرئيسية للنوبيين و قد نقلتها النوبيات لنساء مصر ورغم اعتقاد البعض ان رسم الحنه يتقصر على الفتيات فقط إلا أن الحنة في النوبة توضع للرجال أيضا، ولكن بطرق وروسومات مختلفة.

"العطور النوبية" ( الخمرة والدلكة):

وكما تهتم المرأة النوبية بجالها الخارجي أهتمت أيضا بالعناية الشخصية فصنعت أجمل العطور فأشتهرت بـ"الخمرة" وتتكون من خشب الصندل و الصفرة وهى قشرة نوع من أنوع الأسماك في البحر الأحمر والمسك التركي وهو مسك حجر والمحلب والقرنفل وجوزه الطيب.

و"الدلكة" وهي عدة أنواع من الحبوب حيث تمزج بطريقة معينة مع الماء الساخن وزيت السمسم أو زيت الزيتون لتصبح في قوامها كالصلصال ، وكما صارت هذه العطور الآن من الخطوات الأساسية لتعطير العروس حتى في مراكز التجميل عامة .

"المكحلة النوبية":

وبالطبع تستخدم حفيدة الفراعنة المكحلة للتزيين وتجميل عيونها وتحتفظ المرأة النوبية بحكلها في إناء نحاسي صغير الحجم وكان يوضع به الكحل السـائل يسمي "قدموس"، كما تستخدم المحكلة أيضا لتكحيل المولود إما لتجميله أو لحمايته من الحسد.