في تقرير لـ كاسبرسكي لاب..

 ثغرة في «ويندوز» تتيح شنّ هجمات تخريبية حديثة

شنّ هجمات  تخريبية
شنّ هجمات تخريبية

 كشفت تقنيات الفحص والحماية التلقائية من كاسبرسكي لاب عن ثغرة أمنية جديدة في النظام "ويندوز"، يعتقد أنها تُستغلّ في شنّ هجمات موجّهة من قِبل اثنتين على الأقل من مجموعات التهديدات التخريبية، إحداهما مجموعة SandCat المكتشفة حديثاً. 

وتُعتبر هذه الثغرة رابع ثغرة في النظام الذي تنتجه شركة مايكروسوفت يجري الكشف عن إمكانية استغلالها في شنّ هجمات تُعرف باسم "هجمات بلا انتظار" Zero-Day، والتي كشفت عنها تقنيات كاسبرسكي لاب للحماية، والتي تعمل تلقائياً. تمّ إبلاغ مايكروسوفت بالثغرة الأمنية CVE-2019-0797 فسارعت إلى إصدار تصحيح برمجي.

ويظلّ هذا النوع من الثغرات مجهولاً، وبالتالي غير مصحّح، حتى يتم اكتشافه، ما يجعل المهاجمين قادرين على استغلالها في الوصول إلى أنظمة الضحايا وأجهزتهم. وتوجد الثغرة الأمنية المكتشفة في النظام الفرعي للرسوميات في النظام "ويندوز" للحصول على امتيازات الوصول إلى مناطق آمنة وأعلى أهمية في النظام، ما يتيح للمهاجم التحكّم الكامل في حاسوب الضحية. 

وتُظهر عيّنة البرمجية الخبيثة التي أخضعها باحثو كاسبرسكي لاب للفحص أن الاستغلال يستهدف إصدارات نظام التشغيل الواقعة بين Windows 8 وWindows 10.
 

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي