«القومي للمرأة»: مصر من الدول الرائدة في مواجهة فيروس سي

مصر تعد من الدول الرائدة في مواجهة فيروس سي
مصر تعد من الدول الرائدة في مواجهة فيروس سي

عقدت لجنة الصحة بالمجلس القومي للمرأة اليوم ندوة بعنوان «قوة الوطن في صحة المرأة»، وذلك في إطار احتفالات المجلس بمرور مائه عام علي كفاح المرأة المصرية (1919_ 2019)

 

وحضر الندوة د.أحلام حنفي عضو المجلس ومقررة لجنة الصحة بالمجلس، وأعضاء لجنة الصحة، ود.محمد حسن ربيع، العضو المنتدب للشركة «نات باك»، ود.عمر هيكل عضو اللجنة العليا لأمراض الكبد، ود.مجدي مرشد عضو لجنة الصحة بالبرلمان المصري، وعدد من المعنيين بالصحة في مصر.

 

افتتحت الندوة د.أحلام حنفي عضو المجلس ومقررة لجنة الصحة بكلمة رحبت خلالها  بالسادة الحضور، مشيرة أن هذه الندوة تأتي ضمن الأنشطة التي ينفذها  المجلس من خلال لجانه وفروعه في مختلف المحافظات احتفالا بمئوية المرأة المصرية .

 

استعرضت محاور إستراتيجية تمكين المرأة المصرية 2030 في جميع المجالات والتي أطلقها الرئيس خلال عام المرأة 2017، مشيرة إلى جهود  المجلس في مجال تمكين المرأة في جميع المجالات، ودور مركز تنمية مهارات المرأة بالمجلس في السعي نحو  مجال تمكين المرأة اقتصاديا من خلال تدريبها على برامج ريادة الأعمال وعلى الحرف والمهن التراثية ، بالإضافة إلى دور مكتب شكاوي المرأة بالمجلس في  تقديم المشورة ومساعدة السيدات قانونيا  في جميع محافظات مصر.

 

كما استعرضت  دور لجنة الصحة بالمجلس في حي الأسمرات بالتعاون مع عدد كبير من الأجهزة والمستشفيات والمراكز المعنية بالصحة في مصر، ودورها في التوعية بالمشاكل الصحية التي تواجه المرأة المصرية.

 

وقد أشاد د. عمر هيكل عضو اللجنة العليا لأمراض الكبد  بالتعاون القائم بين اللجنة العليا لأمراض الكبد ولجنة الصحة بالمجلس القومي للمرأة في إجراء مسح للفيروس سي في حي الأسمرات والتوعية بكيفية مواجهة المشكلة، مشيراً إلى أن مصر في الخمس سنوات الماضية أصبح لديها خطة وطنية وبرنامج لمواجهة فيروس سي، مستعرضاً المراحل الكثيرة التي مرت بها مصر لكي تصل إلى هذه النتيجة مؤكداً على وجود إرادة سياسية قويه حقيقية لمواجهتها.

 

وأوضح أن مصر تعد من الدول الرائدة في مواجهة فيروس سي، وان النجاح الذي حققته مصر في هذا المجال  دفع عدد من الدول الى اعتماد  بروتوكول مصر في معالجة فيرس سي، مشيراً ان الدواء يعطي مفعول بعد ما يقرب من 12 اسبوع في القضاء على الفيروس ، و انه حاليا ، لايوجد احد  في مصر علي قوائم الانتظار.

 

واشاد د. مجدي مرشد عضو لجنة الصحة بالبرلمان المصري  بنشاط لجنة الصحة في النهوض بصحة المرأة، موجها تحية  للام والزوجة والأخت وللمرأة في عيدها القومي، متمنيًا أن تصل المرأة إلى المكانة التي تستحقها، مشيراً إلى أننا نلمس حاليًا رغبة سياسية  حقيقية في إعطاء المرأة حقوقها، مشير إلى  دور المرأة في الثورات وفي المشاركة في الاستحقاقات السياسية المختلفة .

 

وأكد انه من خلال  مجلس النواب الحالي تم إصدار تشريع لتغليظ عقوبة ختان الإناث، بالإضافة إلى صدور قانون التأمين الصحي للمرأة المعيلة وحاليا نعمل على صدور قانون للأحوال الشخصية ينصف المرأة.

 

وأشار إلى المستشفي العائم وهى مبادرة لعلاج المرضي بمحافظات الصعيد وتقدم خدماتها للسيدات والأطفال الذين يخضعون للفحص الطبي ويتلقون العلاج بالمجان، كما أثنى على التجهيزات الخاصة بالمستشفى وتواجد معظم التخصصات.

ترشيحاتنا