دكتور أيمن سالم يوضح أسباب وجود ألم في الصدر

دكتور أيمن سالم يوضح أسباب وجود ألم في الصدر
دكتور أيمن سالم يوضح أسباب وجود ألم في الصدر
احمد جلال
 

يُعاني العديد من الأشخاص من وجود ألم في الصدر شديد أشبه بالطعنة الحادة ويتدرج الأمر ليصل للألم بصورة خفيفة عند بعض الأشخاص، إلا أن تلك الأعراض قد تكون مؤشر لمرض خطير.

وكشف د.أيمن السيد سالم أستاذ ورئيس قسم الصدر بكلية الطب قصر العيني جامعة القاهرة، أن أسباب ألم الصدر عديدة من بينها الألم المتسبب فيه القلب، مشيرا إلى أن كثير من مرضى القلب يشعرون بألام قد تكون مرتبطة بنوبة قلبية، أو بمشكلة قلبية أخرى.

وأوضح سالم، أن أسباب ألم الصدر المتعلقة بالقلب تشمل الأزمة القلبية، حيث تحدث الأزمة القلبية نتيجة لجلطة دموية تمنع تدفق الدم إلى عضلة القلب، بالإضافة إلى الذبحة الصدرية التي يمكنها أن تتراكم تدريجيًا على الجدران الداخلية للشرايين التي تحمل الدم إلى القلب، وتتسبب في تضييق الشرايين ومنع إمداد القلب بالدم، لاسيما أثناء بذل المجهود.


ولفت رئيس قسم الصدر بقصر العيني، إلى وجود حالة يحدث خلالها انفصال بين طبقات الشريان الأورطي، وهو الشريان الرئيسي الذي يخرج من القلب ليوزع الدم على الجسم، ويؤدي الانفصال بين طبقات الشريان لتسرب الدم بين طبقات الأورطي؛ مما قد يؤدي إلى انفجاره مسببا الوفاة المفاجئة. 

ونوه سالم، إلى أن هناك التهاب غشاء التامور وهو التهاب الكيس الذي يحيط بالقلب، ويؤدي لألم حاد يتفاقم عند التنفس أو الاستلقاء.