فيديو| شاهد أبرز أحداث الأربعاء 13 مارس في نشرة «بوابة أخبار اليوم»

النشرة اليومية
النشرة اليومية


تنشر «بوابة أخبار اليوم» أهم أحداث، الأربعاء 13 مارس، والتي كان من أبرزها جهود ميري وشبانة غادة لموافقة غادة والي وزيرة التضامن على فتح التأمينات للصحفيين، والأرصاد الجوية التي حذرت من أن طقس اليوم غير مستقر، بالإضافة إلى أن عمر البشير يجري تعديلًا وزاريًا.

 

أخبار مصر
بجهود ميري وشبانة غادة والي توافق على فتح التأمينات للصحفيين
فى إطار حل الأزمات التأمينية لجميع الصحفيين الذين تغلق صحفهم الورقية والإلكترونية لسبب أو لآخر؛ وافقت غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعي على شمولهم بمظلة التأمينات الإجتماعية تحت مسمى "الصحفى الحر" على أن يسدد الصحفى الاشتراكات التأمينية.
جاء ذلك خلال اللقاء المطول الذى عقد بمقر الوزارة بين الوزيرة والكاتب الصحفي خالد ميرى وكيل نقابة الصحفيين، ومحمد شبانة أمين صندوق النقابة .

خلال لقائه وزير الدفاع التنزاني..السيسي: نتطلع لتعزيز العلاقات مع تنزانيا في كافة المجالات
أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي تطلع مصر لمواصلة تعزيز العلاقات المتميزة مع تنزانيا في مختلف المجالات، خاصة في ضوء نتائج الزيارة الناجحة التي قام بها الرئيس لتنزانيا في أغسطس 2017.

الأرصاد الجوية تحذر| طقس اليوم غير مستقر
يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية أن يسود اليوم الأربعاء، طقس غير مستقر حيث تنشط الرياح الجنوبية الغربية المثيرة للرمال والأتربة على أغلب الأنحاء تصل لحد العاصفة أحيانًا؛ ما يؤدي إلى تدهور الرؤية الأفقية على الطرق واضطراب الملاحة البحرية على البحر المتوسط.

الطيران المدني : مطارا الغردقة وشرم الشيخ جاهزان لاستقبال السياح الروس
أعلن أحمد الجندي مستشار السياحة المصرية في موسكو ، اليوم الأربعاء، في تصريحات لوكالة سبوتنيك الروسية، احتمالية تدشين رحلات شارتر بين موسكو والقاهرة في شهر أبريل المقبل، مؤكدا أن هذه الخطوة تؤثر إيجابا على تطوير قطاع السياحة المصري.

الانتهاء من ترميم وتنظيف «معبد أسنا»
انتهى فريق ترميم وزارة الآثار من أعمال  تنظيف وترميم المناظر والنقوش الجدارية الموجودة بالسقف الخاص لمعبد أسنا بمدينة أسنا جنوب الأقصر، وذلك ضمن أعمال مشروع ترميم وتطوير المعبد. 

الحكومة توافق على تأسيس جامعة فرنسية في مصر
وافق مجلس الوزراء على مشروع بروتوكول بين وزارة الآثار والهيئة الهندسية للقوات المسلحة لاستكمال تنفيذ مشروع تطوير طريق الكباش بمحافظة الأقصر بإجمالي مبلغ 320 مليون جنيه تدفع بنسبة 100%، لصالح الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وذلك في ضوء توجيهات رئيس الجمهورية بضرورة الانتهاء من مشروع كشف وتجهيز مسار طريق الكباش وإعادة رونقه ومظهره الحضاري.

 

كما وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن اتفاق بين حكومتي جمهورية مصر العربية والجمهورية الفرنسية، لإعادة تأسيس الجامعة الفرنسية في مصر، والموقع في القاهرة بتاريخ 28/1/2019.


وزيرة الصحة: فحص 38.7 مليون مواطن منذ انطلاق «100مليون صحة»
أعلنت وزيرة الصحة والسكان د.هالة زايد، الانتهاء من مسح 7 مليون و783 ألف مواطن، بمحافظات المرحلة الثالثة من مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي للقضاء على فيروس «سي» والكشف عن الأمراض غير السارية، «100 مليون صحة».

 

أخبار الحوادث
ضبط 233 متسللًا إلى الأراضي الليبية
تمكنت مديرية أمن مطروح، من ضبط 233 مواطنًا أثناء محاولتهم التسلل إلى الأراضي الليبية بصورة غير شرعية، عبر الدروب والمدقات الجبلية بالسلوم .

تجديد حبس شقيق بطرس غالي لاتهامه بتهريب الآثار المصرية
قرر قاضي المعارضات، بمحكمة عابدين تجديد حبس شقيق يوسف بطرس غالي، وزير المالية الأسبق، 15 يومًا على ذمة التحقيق في قضية تهريب الآثار في حقائب دبلوماسية من القاهرة إلى إيطاليا، في القضية 36 لسنة 2018.

سقوط 3 سيارات في ترعة المريوطية بسبب «ميكروباص»
شهد كوبري المريوطية، اليوم الأربعاء، سقوط 3 سيارات ملاكي في ترعة المريوطية، بسبب السرعة الجنونية لسائق ميكروباص.

 

أخبار الاقتصاد
ارتفاع جنوني في أسعار الذهب
ارتفعت أسعار الذهب المحلية، خلال تعاملات اليوم الأربعاء 13 مارس 2019.

توفيق: 26 شركة تابعة لقطاع الأعمال تتسبب في 90% من الخسائر
قال وزير قطاع الأعمال، هشام توفيق، إن الوزارة بها 26 شركة تابعة تتسبب في 90% من الخسائر بإجمالي 121 شركة العام الماضي، مشيراً أنه تم وضع حلول لوقف خسائر 26 شركة تتراوح من سنة إلى 3 سنوات فيما تم إغلاق الشركة القومية للأسمنت نتيجة لاستحالة وقف خسائرها والتوصل لحلول لسداد مديونياتها.

«الزراعة»: الاتحاد الأوروبي يشيد بمنظومة الرقابة على الصادرات الزراعية المصرية
تلقى الدكتور عز الدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، خطاباً من رئيس مكتب التمثيل التجاري ببروكسيل، حول إشادة الإدارة العامة للصحة وسلامة الغذاء بالمفوضية الأوروبية، بمنظومة الرقابة على الصادرات الزراعية المصرية.

 

أخبار الرياضة
«جوزيه» يؤازر لاعبي الأهلي بملعب «التتش»
حرص البرتغالي مانويل جوزيه المدير الفني السابق للأهلي، على  تواجده في مقر القلعة الحمراء بالجزيرة صباح الأربعاء 13 مارس، لمؤازرة اللاعبين في المران الصباحي .

«الساحر» و«الأسطورة» يتابعان مران الأهلي
التقى محمود الخطيب، رئيس النادي الأهلي، بالبرتغالي مانويل جوزيه، المدير الفني الأسبق لفريق الكرة بالنادي، على هامش مران الفريق بالجزيرة. 

بعثة الإسماعيلي تصل مطار «قرطاج» لمواجهة الأفريقي التونسي
وصلت منذ قليل بعثة الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الإسماعيلي، مطار قرطاج استعدادًا لبدء معسكره المغلق الذي يتخلله مواجهة الأفريقي. 

 

أخبار الفن
«أحزان ومرت» .. أحدث أغاني حسين الجسمي والموسيقار طلال
طرح النجم حسين الجسمي أغنيته الجديدة «أحزان ومرت» من كلمات بدر بن عبدالمحسن ، وألحان الموسيقار الدكتور طلال، توزيع موسيقي وليد فايد ، وإشراف عام خالد أبو منذر المشرف على كل أعمال الموسيقار طلال .

«إينرجي» تفاجئ يسرا باحتفالية خاصة بعيد ميلادها
فاجأت إذاعة «إينرجي مصر»، الفنانة يسرا،  بحفل صغير احتفاءً بعيد ميلادها، أثناء بث حلقة على الهواء مباشرة من برنامج «ليل داخلي».

محمود العسيلي يحقق حلم إحدى معجباته بالغناء في حفل زفافها
في لفتة إنسانية طيبة حرص الفنان محمود العسيلي، على تحقيق حلم إحدى معجباته والتي تدعى إسراء حيث وعدها بحضور حفل زفافها، وذلك بعد أن نجحت في الوصول إليه برسالة كتبتها، عبر صفحتها الخاصة على جروب مشهور بمواقع التواصل الإجتماعي"الفيسبوك"، وطلبت منه تلبية رغبتها بحضور حفل زفافها.

 

أخبار المحافظات
الكشف على 6802 طالب موزعين على 24 مدرسة بالأقصر
أعلن مدير عام فرع الأقصر للتأمين الصحي الدكتور محمود عبدالوهاب يوسف؛ استمرار تنفيذ أعمال مبادرة السيد رئيس الجمهورية للكشف المبكر عن أمراض "الأنيميا والسمنة والتقزم" لطلاب المرحلة الابتدائية بمحافظة الأقصر.
وقال الدكتور محمود عبدالوهاب؛ إن المبادرة قامت أمس الثلاثاء بتوقيع الكشف على عدد ٦٨٠٢ طالب موزعين على ٢٤ مدرسة على مستوى المحافظة.

وفد ألماني يزور المناطق الاثرية بالمنيا
استقبلت المناطق الأثرية بمحافظة المنيا، وفداً سياحياً ألمانيًا لتفقد المعالم الأثرية والسياحية بالمحافظة.

محافظ الإسماعيلية يسلم الجوائز للفائزين في مهرجان الهجن
شهد اللواء حمدى عثمان محافظ الاسماعيلية واللواء جمال غزالى نائب مدير أمن الاسماعيلية تسليم الجوائز للفائزين في مهرجان الهجن في دورته الـ ٢٥.

 

أخبار العالم
وكالة الأنباء السودانية: عمر البشير يجري تعديلًا وزاريًا
ذكرت وكالة الأنباء السودانية "سونا" اليوم الأربعاء 13 مارس، أن الرئيس السوداني عمر البشير أجري تعديلًا وزاريًا شمل تعيين ما لا يقل عن 15 وزيرًا جديدًا.

السلطات الإسرائيلية تعتقل نائبا فلسطينيا و29 شخصا آخرين
ألقت السلطات الإسرائيلية القبض على محمد حسن أبو طير، العضو في حركة حماس والنائب في المجلس التشريعي الفلسطيني عن دائرة القدس الشرقية.