استراتيجية عالمية جديدة لمواجهة «الأنفلونزا»

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
احمد جلال
 

أطلقت منظمة الصحة العالمية  استراتيجية عالمية جديدة لمواجهة الأنفلونزا ؛ وذلك للفترة من 2019 إلى 2030 بهدف حماية المواطنين في كل البلدان من خطرها والتحكم في انتشارها من الحيوانات إلى البشر.


وقال مدير عام منظمة الصحة الدكتور تيدروس أدهانوم - في بيان له الاثنين 11 مارس  - إن خطر وباء الأنفلونزا مازال قائما ، مشيرا إلى أن الخطر يكمن في انتقاله من الحيوانات إلى البشر مما يؤدي إلى حدوث وباء حقيقي، مطالبا دول العالم بأن تكون يقظة ومستعدة لتفشي الأنفلونزا.


وأكد أن الأنفلونزا تظل من أكبر التحديات التي تواجه الصحة العامة على مستوى العالم ، حيث تصيب كل عام ما يصل إلى مليار حالة منها ما يتراوح بين 3 إلى 5 ملايين حالة مصابة بالأنفلونزا الحادة بما يؤدي إلى وفاة ما بين 290 ألفا إلى 650 ألف شخص ، مطالبا بضرورة التطعيم السنوي باعتباره أكثر الطرق فعالية لمنع الأنفلونزا .


وقال : إن الاستراتيجية الجديدة التي طورتها المنظمة هي الأكثر شمولا وأنها بعيدة المدى وتساعد على الاستعداد لمواجهة الوباء من خلال تعزيز البرامج الروتينية كما تعتمد على محورين أولهما بناء قدرات قطرية أقوى من أجل مراقبة الأمراض والاستجابة لها والوقاية منها ومكافحتها والتأهب لها وبما يحتاج إلى أن يكون لدى كل بلد برنامج أنفلونزا مصمم خصيصا ليسهم في التأهب الوطني والعالمي والأمن الصحي .. أما المحور الثاني فهو تطوير أدوات أفضل للوقاية من الأنفلونزا واكتشافها ومكافحتها ومعالجتها مثل اللقاحات المضادة للفيروسات والعلاجات الأكثر فاعلية بهدف جعلها متاحة لجميع البلدان.


واختتم مدير عام منظمة الصحة تصريحاته قائلا: "إنه مع الشراكات والأعمال القطرية التي تقوم بها المنظمة على مر السنين فإن العالم أصبح مستعدا بشكل أفضل من أي وقت مضى للفاشية الكبيرة التالية".