وزير الري: إدخال نظم حديثة من أولويات الحكومة لترشيد المياه والحفاظ عليها 

 محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى
محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى

التقى  الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى السفير الهولندي بالقاهرة لورن ويستهوف  لبحث أوجه ومجالات التعاون بين الحكومة الهولندية وجمهورية مصر العربية فى مجال إدارة المياه والمجالات الاخرى التى تتصدر أولويات الحكومة المصرية.


وأوضح ويستهوفخلال اللقاء أن الحكومة الهولندية تبحث تعزيز اوجه مجالات التعاون مع مصر في مجال إدارة المياه. وأفاد السيد السفير الهولندى أنه سيقوم فريق من الحكومة الهولندية  بزيارة لمصر للتشاور مع وزارة الموارد المائية والرى والوزارات المعنية حول مجالات هذا التعاون خلال النصف الاول من أبريل 2019

كما سلم السفير الهولندي  الوزير دعوة من السيدة وزيرة البنية التحتية والمياه الهولندية لاجتماع المجلس الاستشاري المصري الهولندي للمياه والذي سينعقد بهولندا خلال يومي 17-18 أبريل 2019...  وهذا المجلس هو إطار للتعاون بين الحكوميين منذ عام 1976 في مجال المياه ويراسه السيد وزير الموارد المائيـة والري المصري والسيدة وزيرة البنية التحتية والمياه الهولندية.

 

وأكد عبد العاطي على أهمية إدراج أولويات الحكومة المصرية ضمن مجالات التعاون المصرى الهولندى واستعراض ادخال نظم الري الحديث موضحا بعض التجارب التي تمت في هذا المجال والمطلوب التوسع في تطبيقها. كما ذكر السيد الوزير بعض التجارب الحالية التى تجريها الوزارة بالتنسيق والتعاون مع عدد من الوزارات المعنية والمراكز البحثية للتوسع في زراعة القمح على المياه المالحة.

 

وأضاف الوزير أنه ضمن الأولويات أيضا تحسين نوعية المياه كاحد المحاور الهامة فى استراتيجية مصر 2050 ووضح أهمية وجود شبكات لمراقبة نوعية المياه على المستويات المختلفة وكذلك دعم التنسيق بين الشبكات القائمة لرصد نوعية المياه في نهر النيل والمجاري المائية.

 

وقال ان اللقاء تطرق لمشروع حماية وتطوير شواطئ بورسعيد والذي تمت له دراسات مبدئية من خلال المجلس الاستشاري المصري الهولندي وأوضح السيد الوزير أنه يرحب بإجراء دراسات تفصيلية حول هذا المشروع وقد يساعد برنامج التعاون المشترك الجديد بين الجانبين في تلك الدراسات.

 

وفي ختام اللقاء أكد السفير الهولندى على استمرار وتعزيز افاق التعاون بين الحكومة الهولندية والحكومة المصرية فى مجال إدارة المياه وتوثيق هذا التعاون من خلال وزارة الموارد المائية والرى والوزارات المعنية الأخرى وأعرب عن شكره لحسن الاستقبال الذى حظى به من السيد الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والري.