نصائح لجعل طفلك ينام طوال الليل دون استيقاظ

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

هناك بعض الخطوات التي يمكن عن طريقها تنظيم نمط محدد ومناسب من أجل نوم الطفل خلال السنة الأولى من عمره وهي مراقبة علامات التعب على الطفل مثل فرك العيون والتثاؤب وغيرها من الأمور الأخرى محاولا ضبط دورة نوم الطفل في الليل والنهار من خلال الحفاظ على نشاط وتحفيز الطفل خلال النهار، وتحفيز الرغبة في النوم خلال الليل من خلال خفض الأصوات والضوضاء وتخفيف الإضاءة.
 
وتعاني الأم كثيرًا مع أطفالها الصغار نظرًا لتغير ساعات نومهم، والتي قد لا تأتيهم في أحوج حاجتها هي للنوم، لذلك يصعب عليها القيام بمهامها اليومية والمعاناة من الصداع وكثرة العصبية الناجمة عن قلة أو عدم النوم، ولكن هناك بعض النصائح التي ستساعد كل أم على تنظيم ساعات نوم صغيرها وفقًا لما يتماشى مع نظامها اليومي.

ــ ضعي روتيناً للنوم قومي ببعض الأمور التي تهيّء طفلك للنوم وتجعله يعرف تماماً أن الموعد قد حان وذلك من خلال الحمام وإلباسه البيجاما، الغناء له أو سرد قصّة فهذه الأمور البسيطة التي تصبح عاداتٍ فيما بعد، تساعد طفلك في الخلود للنوم تماماً في الوقت الذي سبق وقمتِ بتحديده بنفسكِ.

ــ يجب على الام  أن تتنبه إلى أمر مهم هو أنه بحال كان موعد نوم طفلك في الساعة السابعة مساءاً، إبدئي بتطبيق الروتين اليومي قبل ثلاث أرباع الساعة على الأقلّ مما يساعد طفلك على النوم طوال الليل والاستيقاظ كلّ يومٍ في الوقت المناسب حضّري له الجوّ المناسب.

 ــ يجب على الام تحضير جوّ  مناسب للغرفة لطفلك بمعنى أن تقومي بخفت الانوار في غرفة نومه، وإغلاق الستائر بالإضافة إلى إطفاء الأجهزة الإلكترونية تماماً خصوصاً التلفزيون مع خفض الاصوات وإحترام موعد نوم طفلك من خلال خفض الاصوات وعدم الإصرار  الاضاءاة العالية للانوار .
 
ــ واتركيه يبكي بعد ان يبلغ طفلك شهره الرابع، لا تترددي في وضعه في سريره لينام بمفرده ومن الطبيعي أن يبكي في البداية ولكن إيّاكِ أن تكترثي للأمر أو أن يفطر قلبك.

 ــ تذكّري أنه عليك أن تكوني حازمة وصارمة بشكلٍ أنه كلّما سمعتِ صوته يبكي يمكنك ان تقتربي من سريره وأن تقومي بالتربيت على ظهره قليلاً ثم تغادري الغرفة مع الوقت سوف يتعوّد طفلك وسوف ينام بمفرده طوال الليل.