خبراء عالميون يناقشون فعالية وأمان العلاج الكيماوي لمرضى السرطان

جانب من المؤتمر
جانب من المؤتمر
احمد جلال
 

انطلق المؤتمر الدولي الثالث عشر لأورام الأطفال لقارة أفريقيا، صباح الأربعاء 6 مارس، من أحد فنادق القاهرة، والذي تنظمه الجمعية العالمية لأورام الأطفال، بالتعاون مع مستشفى سرطان الأطفال مصر 57357، على مدار 4 أيام.

يشارك في المؤتمر 30 خبيرا أجنبيا، في مجالات علاج أورام الأطفال، من عدة دول بينهم أمريكا، وانجلترا، وفرنسا، وألمانيا، وهولندا، وكندا، وإيطاليا، وممثلين لـ 33 دولة، وبحضور الرئيس التنفيذي لمجموعة 57357 د. شريف أبو النجا، والممثل الإقليمي للجمعية العالمية لأورام الأطفال د. إلهامي رفقي.

ضمت ورشة العمل الأولى بعنوان "الرعاية المساندة"، خبراء من مصر وهولندا والكاميرون، عدد من المناقشات والأوراق البحثية، إلى جانب مناقشة مشروع الرعاية الداعمة في إفريقيا "العون"، وعرض كيفية تحويل المشروع إلى حقيقة ملموسة على أرض الواقع.


وناقشت الجلسة الثانية "تعظيم سلامة وفعالية العلاج الكيميائي"، من خلال خبراء أمريكا وهولندا ومصر، وعرضوا الطريقة المثلى لإدارة سمية العلاج الكيماوي المعروف بـ "الميثوتريكسيت"، وكذلك الجديد حول فعالية "الأسباراجيناز" ودرجات السمية والأمان والفعالية، كما عرضت الجلسة، كيفية إدارة العدوى الفطرية لدى مريض السرطان.


وناقش الخبراء كيفية معالجة أسباب فشل العلاج في بعض مرضى السرطان، وتحسين الجودة، واستراتيجيات عملية المواجهة التخلي عن العلاج، واستخدام نظم المعلومات لتحسين الرعاية والنتائج.