حوار| محافظ الإسكندرية: 21 مليار جنيه تكلفة مشروعات يفتتحها الرئيس بالمحافظة هذا العام

محافظ الاسكندرية خلال الحوار
محافظ الاسكندرية خلال الحوار

- ١٤ منطقة تنمـوية جديـدة.. و٧ كبـارى بالمحمودية وتشييد بشائر الخير ٣

- المدينـة تــودع العشـوائيـات الخطـرة وتصاريح البناء بالتوقيع الإلكترونى


- رفع كفاءة ٣ آلاف كيلو متر من الطرق.. و١٦ شركة شبابية تبدأ فى جمع القمامة


‎«الآن أستطيع أن أتحدث، فما يتحقق على الأرض ينبئ أن عروس البحر تخضع لجراحة كبرى تعيدها شابة، وخلال أشهر قليلة من العام الحالي، سوف تتدفق الحيوية فى شرايين الثغر من جديد». كلمات واثقة قالها الدكتور عبد العزيز قنصوة محافظ الإسكندرية وهو يستقبل «الأخبار» فى مكتبه بديوان عام المحافظة لإجراء أول حوار صحفى له عقب توليه منصبه منذ 5 أشهر، كان يمتلك إجابات بالأرقام ونتائج ملموسة وبراهين قادرة على الإثبات، ونحن ننقل إليه هموم المواطن ‎ومشاكل الشارع وأحلام أبناء الثغر المؤجلة، كان المحافظ واثقا ومتفائلا بالغد القريب، ولديه رؤية واضحة عن معالجات وحلول وخطط بدأت بالفعل تؤتى ثمارها وتتشكل ملامحها وتتواصل دلالاتها، وفق جداول زمنية وبرامج علمية واستزادة تكنولوجية وميزانيات مرصودة، برامج ومشروعات عملاقة وجريئة وحاسمة افتقدتها عروس البحر منذ سنوات، وتحولت الآن من وعود وتصريحات على الورق، إلى إنجازات قائمة وأخرى تسابق الزمن للتحقق. الحوار مع محافظ الإسكندرية يبعث على التفاؤل ويبث روح الحماس للمشاركة الإيجابية.
< ‎التوسع الأفقى للإسكندرية حلم وحل رسمه الخبراء، وانتظره أهالى وعشاق عروس البحر  ؟
‎- تعداد سكان الإسكندرية حاليا يبلغ 5 ملايين و500 ألف نسمة تقريبا، يتركز معظمهم (75 % منهم) فى شرق المدينة؛ حيث توجد الخدمات  فى شريط جغرافى مواز للكورنيش، بينما غرب المدينة يعانى من نقص الخدمات واتساع الأراضي، هذه الخريطة السكانية تصاعدت كثافتها شرقا عبر عقود متتالية، فى توسع رأسى مخيف منح الفرصة لتمدد أخطبوطى للعشوائيات وتفاقمت معها مشاكلها، وخلق أزمات البناء المخالف وتعلية المبانى والضغط على المرافق، مما أصاب المدينة بحالة انسداد فى الشرايين، لا تفلح معها المعالجات المؤقتة ولا المسكنات، من هنا جاءت رؤية الرئيس عبد الفتاح السيسى بإضافة حيز عمرانى وتنموى حضارى جاذب، يتكامل أفقيا مع مجموعة من الحلول العلمية الجذرية، لفتح شرايين عروس البحر وإعادة الحيوية إليها. عدة مشروعات كبرى يجرى العمل فيها بالتوازى على أرض الواقع، وفى سباق مع الزمن، ومتابعة منتظمة ودقيقة من الرئيس السيسى تكلفتها الإجمالية تزيد على 21 مليار جنيه.
‎شريان تنمية
< ‎الاختناقات المرورية بالإسكندرية أصبحت حالة دائمة فى الصيف والشتاء؟
‎- هناك حزمة من الروابط المتكاملة للرؤية العصرية لخريطة المدينة لاستعادة شبابها وتسليك شرايينها المسدودة، ويأتى مشروع تطوير محور المحمودية على رأسها، المحمودية ليس طريقا مروريا جديدا وإضافيا للإسكندرية، بل هو شريان تنمية يشتمل على 14 منطقة تنموية وحضارية جديدة، ممتدة عبر منطقة خورشيد شرقا، ووصولا إلى منطقة المكس غربا، بطول تقريبى حوالى 22 كيلو مترا، شريان مرورى باتساع 6 حارات رئيسية، وتتوزع بطول الطريق 14 منطقة تنموية وخدمية، كل منطقة لها طابع جمالى وحضارى خاص، وتشتمل على مساحات خدمية وتجارية وأنشطة متنوعة وحمامات سباحة وملاعب ودور عبادة وحدائق ومتنزهات بالإضافة إلى مستوصفات ونقاط إسعاف وحماية مدنية، بالإضافة إلى انشاء 4 مدارس كل منها بمساحة 2500 متر، ومستشفيين على أحدث النظم الطبية. أما الجهة القبلية للمحور فستحظى بمنطقة اقتصادية متطورة وخطوط أتوبيسات وترام. ومن المنتظر أن يتم افتتاح المشروع نهاية العام الحالي، ويربط بين الطرق الرئيسية الزراعى والصحراوى والدائرى والدولى والساحلى بسيولة ودونما اختناقات. وتبلغ التكلفة المخصصة لإنشاء شريان محور المحمودية   5.5 مليار جنيه، أما مجموعة الكبارى التى تقام على المحور بأطوال 6 كيلو مترات فتكلفتها مليار و50 مليون جنيه، الدراسات المرورية تقول إن افتتاح المحور نهاية العام الحالى مع 7 كبارى عرضية تنقل الحركة المرورية من المحور وإليه تمثل انفراجة مرورية حقيقية وسيولة سيشعر بها أهالى وزوار الثغر.
المونوريل
< ‎وهل هناك خطة لمواجهة فوضى الميكروباص التوك توك ؟
‎- أهالى الإسكندرية -وأنا منهم- يحلمون منذ ما يقرب من 40 عاما بوسيلة نقل جماعى سريعة لائقة وحضارية وعصرية تربط أقصى الشرق «أبوقير» بأقصى الغرب «برج العرب»، وتمثل بديلا عن الحركة البطيئة لترام الرمل، وبعد دراسات موسعة توصل الخبراء إلى أن أفضل وسيلة هى « المونوريل» وهو قطار يسير فوق كبارى علوية سيحل بديلا للترام وقطار أبو قير، وسيوفر محورين إضافيين لاستيعاب الحركة المرورية، ويتكامل مع الانفراجة المرورية لمحور المحمودية. الدراسات الانشائية أوشكت على الانتهاء وخلال 3 أشهر ستبدأ عمليات الترسية والتعاقد على التنفيذ. المرحلة الأولى للمونوريل «وهو وسيلة نقل سريعة ما بين المترو والقطار» ستكون فوق خطى قطار أبو قير وترام الرمل، بطول 37 كيلو مترا، 13 كيلو منها فوق مسار ترام الرمل من فيكتوريا إلى رأس التين، و24 كيلو فوق مسار قطار أبو قير حتى محطة مصر، مع وجود محطة تبادلية بين الخطين فى فيكتوريا. وهذه هى المرحلة الأولى التى سوف تنتهى خلال عامين بتكلفة حوالى 17 مليار جنيه. يتم تمويلها ذاتيا من موارد المحافظة بالتعاون مع وزارتى النقل والإسكان ممثلة فى هيئة تنمية المجتمعات العمرانية.
‎تحسن صيفى
< ‎كيف استعدت المحافظة لفض الاشتباك المرورى فى الموسم الصيفي؟
‎- الموسم الصيفى المقبل سوف يلمس أهالى المدينة وضيوفها من المصطافين تحسنا ملحوظا على كافة المستويات، تم التخطيط له منذ فترة، وبدأ التنفيذ بعد انتهاء موسم النوات الممطرة، العمل يجرى الآن لرفع كفاءة الطرق الرئيسية وإعادة تأهيل 3 آلاف كيلو متر، وتم رصد مبلغ مليار و200 مليون جنيه لتنفيذ الخطة.
<  هل ستختفى الفوضى من الشواطئ الصيف المقبل ؟
‎- شواطئ الإسكندرية أيضا سوف تشهد تحسنا ملموسا، وفق رؤية وآليات جديدة لطرح إدارة الشواطئ،بهدف انهاء الشكاوى وتحقيق الانضباط وإعادة الراحة والاستمتاع للمصطافين وعشاق الثغر، ومن خلال تعاقدات جديدة مع شركات سياحية لها سابقة أعمال جادة، وأسعار ثابتة ومراقبة للأداء من خلال شركات أمن تم التعاقد معها تضمن منع التجاوزات والمخالفات نهائيا، وتطبيق فكرة الشواطئ النموذجية؛ حيث سيقدم مع بدء الصيف شاطئ « البوريفاج « التاريخى نموذجا للشاطئ المثالى لاستعادة مجده القديم وارتباطه فى ذاكرة عشاق الإسكندرية بذكريات ساحرة، وبالتالى سيخلق هذا تنافسا بين الشواطئ لاجتذاب الرواد وتحسين الخدمات وتجنب الشكاوى. وستمتد الفكرة أيضا للشواطئ المجانية بحيث يكون للمواطن حق الاختيار ما بين الاستمتاع بالخدمات بأجر رمزى أو الذهاب للشاطئ بأدواته الشخصية، وتعميم ذلك على كل الشواطئ تباعا،ويتوازى مع الفكرة أيضا تطبيق تجربة « الشارع النموذجي» فى كل الخدمات من حيث الرصف والنظافة ولافتات الإرشادات والإضاءة.
‎إصلاح المحليات
< ما رؤية المحافظة لمواجهة حقيقية مع منظومة فساد المحليات وتوابعها ؟
‎- الإسكندرية بدأت بالفعل فى خطوات تعميم التعامل الإلكترونى فى المحليات بعد دراسات مستفيضة، ووصلت الخوادم الإلكترونية وتسلمتها المحافظة، وخلال 3 أشهر ستكون 40 خدمة متاحة للتعامل الإلكترونى بالإسكندرية، جزء منها عبر استخدام الهواتف الذكية « الموبايل»، وجزء آخر يحتاج إلى توقيع إلكترونى لمتلقى الخدمة، مثل تراخيص البناء، وذلك يمنح متلقى الخدمة ميزة متابعتها إلكترونيا بنفسه دونما وسيط، وتصفح ملفه يوما بيوم وخطوة بخطوة، كما أن التعامل الإلكترونى سيسد ثغرات البيروقراطية التى يتسلل منها الفساد، فالموظف ‎الذى يشعر أن أداءه مراقب ومتابع ومسجل إلكترونيا سيكون ملتزما بالانضباط فى الأداء. ولكى ينجح تطبيق التعامل الإلكترونى لابد أن يتوافق معه مايسمى بتطبيق النظم الجغرافية ؛ بحيث تكون كل مبنى وقطعة أرض فى الحيز الجغرافى للمدينة مسجلة بالتفاصيل إلكترونيا.
‎3 مراحل للنظافة
< ‎هل هناك جديد فى مشكلة القمامة التى تتفاقم فى فصل الصيف؟
‎- هناك ثلاثة محاور لتطوير منظومة النظافة بالثغر، عن طريق خطة تطوير واستكمال 3 مصانع لتدوير المخلفات، انتهت المحافظة من ترسية المصنع الأول ووصلت معداته حاليا فى ميناء الإسكندرية ليبدأ العمل خلال 6 ‎أسابيع، بينما ينضم إليه المصنعان الآخران فى ديسمبر المقبل، بحيث تقل الكميات المنقولة إلى المدفن إلى 25 % فقط من القمامة . أما المرحلة الثانية فهى الخاصة بنظافة الشوارع وقد تمت تجهيزاتها بنجاح، حيث قامت شركة النظافة برفع كفاءة وزيادة معداتها وعمالها بنسبة 65 %،  أما المرحلة الثالثة التى نسير فيها بنجاح وهى الخاصة بتفعيل جمع القمامة من داخل العمارات والتعاون مع حراس العقارات،  أما فيما يتعلق بالجمع من البيوت والصعود للشقق، فقد تقدمت للمحافظة 16 شركة شبابية لتتولى العمل فى تلك المنظومة. أما ظاهرة النباشين والفريزة فسيتم فى بعض الحالات دمج من يرغب منهم للمنظومة وفق آليات حضارية، أما المخالفون فسوف يتعرضون لعقوبات قانونية تطول حتى حراس العقارات بتحرير محاضر للمخالفين منهم عند تعمد تأخيرهم جمع القمامة للتعامل مع النباشين مقابل عمولات، وذلك بتغريم الحارس المخالف مبلغ ألف جنيه.
‎بحيرة مريوط
< ‎ما تفاصيل إزالة التلوث والتعديات على بحيرة مريوط؟ وما مصير آلاف الصيادين وأسرهم؟
‎- تم عرض مشروع تنمية بحيرة مريوط أثناء افتتاح الرئيس السيسى لمشروع (بشاير الخير 2)؛ حيث من المقرر قيام الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بالعمل بالمعدات الحديثة وبكامل طاقتها أوائل مارس، وتتضمن أعمال التطوير القيام بتطهير جذرى بأحدث الأساليب العلمية للرسوبيات فى قاع البحيرة بتكلفة مليار جنية. واوجه رسالة اطمئنان لصيادى البحيرة وعائلاتهم، وتبديد لاى مخاوف أو شائعات يرددها المغرضون باستهداف مصالحهم، بل على العكس سيكون الصيادون هم أكبر المستفيدين من تطوير البحيرة وعودتها كمصدر رزق لهم.
‎وداعا للعشوائيات
< ‎ما مصير سكان العشوائيات المتبقية فى الإسكندرية؟
‎- الإسكندرية سوف تودع العشوائيات الخطرة تماما مع انتهاء العمل فى (بشاير الخير 3)، والتى يجرى تشييدها الآن وتتضمن إنشاء 10 آلاف و624 وحدة سكنية إلى جانب مناطق خدمية وتعليمية وتجارية وترفيهية، وتستهدف نقل سكان 8 مناطق متبقية من العشوائيات الخطرة إلى مناطق حضارية، أما بقية المناطق العشوائية التى تعانى سوء التخطيط ونقص ‎المرافق والخدمات فسوف تخضع للتطوير حسب احتياجات كل منطقة، وهذا الأمر لابد من توضيحه لأهالى تلك المناطق لأن هناك شائعات مغرضة تنتشر بينهم بأن مساكنهم ستتم إزالتها بالكامل، وللتوضيح فإن منطقة مثل نجع العرب كمثال فإن البيوت التى تعتبر خطرة فيها لا تتعدى 200 بيت، أما بقية منازل المنطثة فهناك إمكانية لترفيقها وتطويرها وتحسين الخدمات بها.

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي