وزير الصناعة يبحث مع «شنايدر» الخطط التوسعية للشركة في السوق المصري

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

قال المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة، أن شركة "شنايدر" العالمية تنفذ حالياً في السوق المصري مشروعاً لإنتاج قواطع تيار الضغط المنخفض ومفاتيح التلامس ولوحات الربط الحلقية برأسمال يبلغ 50 مليون جنيه، سيتم افتتاحه خلال المرحلة القريبة المقبلة، ويخدم السوق المحلي وأسواق أفريقيا والدول العربية.

جاء ذلك خلال لقاء نصار مع كاسبر هيرزبرج رئيس منطقة أفريقيا والشرق الأوسط بشركة "شنايدر" العالمية، بحضور وليد شتا الرئيس الإقليمي للشركة لشمال أفريقيا والمشرق العربي، وشريف عبدالفتاح نائب رئيس الشركة لمصر وشمال أفريقيا وعضو مجلس الإدارة، إذ تناول اللقاء خطط الشركة التوسعية بالسوق المصري واستراتيجيتها التصديرية بالقارة الأفريقية.

وقال وزير التجارة والصناعة، إن التوجه الحالي للوزارة يرتكز على استعادة مصر لمكانتها الرائدة على الخريطة الاقتصادية والصناعية لقارة أفريقيا، لافتاً إلى أن الوزارة لديها خطة شاملة لتعزيز التعاون مع دول القارة السمراء سواء من خلال زيادة حركة التجارة البينية أو تعزيز التعاون في المجال الصناعي، من خلال إنشاء شراكات بين القطاع الخاص المصري ونظيره بالدول الأفريقية وهو ما يخدم حركة الصادرات المصرية للأسواق الأفريقية.

ولفت نصار إلى إمكانية التعاون بين الوزارة وشركة "شنايدر" العالمية في هذا الصدد، خاصة وأن توجهات الشركة بالقارة الأفريقية تتوافق تماماً مع خطة عمل الوزارة بالقارة، مشيراً إلى أن الدور المصري في هذا التوجه يتضمن تقديم الخبرات الصناعية والتدريب فضلاً عن التسويق.

ونوه نصار إلى إمكانية الاستفادة من شبكة اتفاقيات التجارة الحرة والتفضيلية الموقعة مع الدول والتكتلات الأفريقية، إلى جانب المكاتب التجارية المنتشرة بالقارة في الترويج لمنتجات الشركات العالمية العاملة بالسوق المصري، سواء المصنعة في مصر أو خارجها، مشيراً إلى أن الحكومة تعمل حالياً على تعزيز تواجد القطاع الخاص المصري بالقارة الأفريقية، خاصة في قطاعات الصناعة والخدمات والإنشاءات والقطاع الطبي.

ومن ناحيته، أشار كاسبر هيرزبرج رئيس منطقة أفريقيا والشرق الأوسط بشركة "شنايدر" العالمية، إلى حرص الشركة على التوسع بالسوق المصري خلال المرحلة الحالية في عدد كبير من المجالات، تشمل إدارة الطاقة والتحكم الآلي وتطوير التقنيات والحلول المتصلة بإدارة الطاقة، لافتاً إلى أن الشركة قامت العام الحالي بضخ استثمارات جديدة بالسوق المصري تبلغ 20 مليون يورو، ليصل إجمالي استثمارات الشركة في مصر إلى 320 مليون يورو.

وقال، إن فرع الشركة في مصر يخدم السوق المحلي وأسواق دول شمال أفريقيا ودول المشرق العربي، كما يتم تصدير 30% من إنتاج الشركة في مصر للأسواق الأفريقية، مشيراً إلى أنها توفر ما يزيد عن 1500 فرصة عمل مباشرة بالسوق المصري.

ولفت هيرزبرج إلى ثقة الشركة الكبيرة بالسوق المصري باعتباره محور رئيسي لنفاذ صادراتها للسوقين الإقليمي والقاري، مشيراً إلى أن مصنع الشركة بمدينة بدر يعد أحد أكبر مصانعها على مستوى العالم.