تكريم إيناس عبدالدايم في الدورة الأولى لـ«جائزة راشد بن حمد الشرقي للإبداع»

جائزة راشد بن حمد الشرقي للإبداع
جائزة راشد بن حمد الشرقي للإبداع

كرم ولي عهد إمارة الفجيرة، كل من: د.إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، والفنانة الكبيرة سميحة أيوب، والفائزين في الدورة الأولى لـ"جائزة راشد بن حمد الشرقي للإبداع"، حيث فاز 5 مصريين بجوائز الشعر والرواية للكبار والدراسات النقدية والرواية الشبابية.

 


انتهت تقارير لجان التحكيم في الفئات السبع إلى فوز كل من: في جائزة أدب الأطفال، حصل على المركز الأول مصطفى سعيدي من المغرب، والمركز الثاني محمود صلاح من مصر، أما المركز الثالث فكان من نصيب مأمون محمود حسن من سوريا.


وفي فئة القصة القصيرة، حصل على الجائزة كل من: أكثم الحسين من سوريا على المركز الأول، ونال مروان سميتي من المغرب المركز الثاني، فيما كان المركز الثالث من نصيب محمد عبد الصمد الإدريسي من المغرب، وفي فئة النص المسرحي حصل على المركز الأول عيسى الصيادي من سوريا، ونال المركز الثاني علي آل طعمة من العراق فيما نالت المركز الثالث عذاب علي من سوريا.


أما في فئة الرواية "كبار"، فقد حصلت على المركز الأول عزة دياب من مصر، ونال المركز الثاني محمد الغربي عمران من المغرب، فيما ذهب المركز الثالث إلى سامر أنور الشمالي من سوريا.


وفي جائزة فئة الشعر، حصل على المركز الأول هاني عبد الجواد من الأردن، ونال أيمن ثابت من مصر المركز الثاني، فيما نال مصطفى رجوان من المغرب المركز الثالث، وفي فئة الرواية شباب، حصل على المركز الأول قاسم البريني من المغرب، والمركز الثاني محمود السامرائي من العراق، ونالت آية عبد الرحمن المركز الثالث من مصر، وفي فئة الدراسات النقدية حصل على المركز الأول سعيد الفلاق من المغرب، وفي المركز الثاني أبو عبيد من موريتانيا، فيما نال المركز الثالث عبد الهادي علي من مصر.



يذكر أن، جائزة راشد بن حمد الشرقي للإبداع كان أُعلن عن إطلاقها في منتصف مارس 2018، لتتلقى بعدها 1432 مشاركة، تقدم بها 950 مشاركاً من 17 دولة عربية، إضافة إلى دولتي تشاد وبوركينا فاسو، لتبدأ بعدها عمليات الفرز والتحكيم لتحديد أسماء مرشحي القائمة الطويلة للجائزة التي أعلن عنها في 23 ديسمبر من العام ذاته.


وضمت 73 مشاركة، قبل أن يتم اختصار هذا العدد في القائمة القصيرة للجائزة إلى 35 مشاركة، تمهيداً لاختيار أسماء الفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى.

 

 


 
 
 

 

ترشيحاتنا