بشرى سارة من وزيرة الصحة لأهالي أسوان

وزيرة الصحة د.هالة زايد خلال جولتها بأسوان
وزيرة الصحة د.هالة زايد خلال جولتها بأسوان

دشنت وزيرة الصحة والسكان د.هالة زايد، بحضور محافظ أسوان اللواء أحمد إبراهيم، أول مستشفى عائم من محافظة أسوان، تختص بتقديم الخدمة الطبية بالمجان للأطفال والأمهات، بمحافظات الصعيد، بالتعاون مع  "روتاري مصر"، وعددا من منظمات المجتمع المدني.

ووجهت وزيرة الصحة والسكان، خلال حفل تدشين " المستشفى العائم" اليوم الثلاثاء 26 فبراير، رسالة لكافة منظمات المجتمع المدني، بأن عملها هو تكاملي مع خطط الدولة، مؤكدة أن هذا التناغم والتكامل مع منظمات المجتمع المدني، سيؤدي حتما إلى الوصول لنتائج أكثر إيجابية، تنعكس على المواطن المصري.

وأشادت بالمشروع الخدمي لأهالي محافظات الصعيد، قائلة إن المشروع هو نواه خير متحركة، تحمل معها الخير لجميع أطفال وأمهات الصعيد، مؤكدة على دعم الوزارة له بكافة الإمكانيات سواء بقوافل طبية، أو سيارات إسعاف مجهزة لنقل الحالات التي تحتاج إلى إجراء تدخلات جراحية بمستشفيات الوزارة أو الجامعية.

ووجهت وزيرة الصحة والسكان، باستمرار عمل "المستشفى العائم" بأسوان حتى يوم 18 مارس، بنهاية فعاليات ملتقى الشباب العربي الأفريقي والذي سينطلق خلال الفترة من 16 إلى 18 مارس القادم، تحت رعاية رئيس الجمهورية، بأسوان.

يذكر أن المستشفى تضم 20 تخصص  تشمل تخصصات أطفال، وسمعيات، وانف وأذن وحنجرة، وصحة إنجابية، وقلب، ورمد، وسكر وغدد صماء، وجلدية، وعظام، وأطراف صناعية، وتغذية، وأسنان، وحساسية ومناعة، ومعمل به كافة التحاليل الطبية، ووحدة للأشعة بها أشعة " موجات صوتية على القلب" وسونار، فضلا عن صيدلية لصرف الأدوية بالمجان.

ويقوم بتشغيل المستشفى طاقم طبي على أعلى مستوى، من وزارة الصحة، والجامعات المصرية، وفريق تمريض، وفني وإداري، لافتا إلى أن الفرق ستجرى الكشف المبكر عن الأنيميا ونقص الحديد، وضعف السمع، وأمراض الأذن، وأمراض العيون، وسرطان الثدي، وسكر الأطفال، حيث سيتم تقديم العلاج لكافة المصابين بالمجان، فيما سيتم تحويل الحالات التي تحتاج إلى تدخلات جراحية إلى المستشفيات لتجرى العمليات بالمجان تماما.


وسيتم تنظيم عددا من الحملات التوعوية على متن "المستشفى العائم"، عن أسس التغذية السليمة، وأهمية الرضاعة الطبيعية، وأهمية التطعيمات وأثرها على النمو، وتنمية قدرات الطفل العقلية من الجانب الإبداعي والابتكاري، والصحة العامة، ومسببات سرطان الثدي وطرق الوقاية منه، وتنظيم الأسرة، وكيفية التعامل مع الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.

يذكر  أن المستشفى تجوب 8 محافظات من محافظات الصعيد، تبدأ من أسوان، تليها الأقصر، ثم قنا، وسوهاج، وأسيوط، والمنيا، وبني سويف، وتختتم جولتها بمحافظة الجيزة، مشيرا إلى أنها سترسو أسبوعيا بكل محافظة، لخدمة أطفال وأمهات محافظات الصعيد، حيث تستهدف بكافة المحافظات  حوالي 50 ألف طفل وأم.

وسيتم إجراء برنامج تدريبي يستهدف 10 آلاف فرد من الفرق الطبية بكافة المحافظات، لرفع كفاءتهم المهنية، وتدريبهم على برامج رعاية الطفل تشمل المهارات الأساسية والتقنية الطبية الحديثة، عن طريق الجمعية المصرية لطب الأطفال، بالمراكز الصحية التابعة لوزارة الصحة والسكان.