الفتوى والتشريع: الإسكندرية هي صاحبة الولاية لتراخيص الإعلانات بحدودها

صورة موضوعية
صورة موضوعية

انتهت الجمعية العمومية لقسمي الفتوى والتشريع إلى أن محافظة الإسكندرية هي الجهة صاحبة الولاية في منح تراخيص وضع أو إقامة اللافتات أو الإعلانات بطريق مطار برج العرب وطريق إسكندرية الصحراوي.

 

وإلزام الهيئة العامة للطرق والكباري والنقل البري أن تؤدي إليها الرسوم التي أخذتها من شركة العروبة مصر للإنشاء والتعمير مقابل منحها الترخيص في وضع إعلانات بطريق مطار برج العرب.

 

وجاء بالفتوى أن الهيئة العامة للطرق والكباري والنقل البري منحت ترخيصًا لشركة العروبة مصر للإنشاء والتعمير في وضع ٤٠ إعلان بطريق إسكندرية الصحراوي، وذلك بعد أداء الشركة رسوم التراخيص، إلّا أن الوحدة المحلية لمركز ومدينة برج العرب أنذرت الشركة بضرورة أداء رسوم تراخيص الإعلانات بطريق مطار برج العرب خلال أسبوع ، وشرعت في اتخاذ إجراءات الحجز الإداري قِبل الشركة ، وحدث تضارب بين أجهزة الدولة بشأن من صاحب الولاية في تحصيل رسوم الإعلانات.

 

ورأت الفتوى أن هذه الإعلانات على طرق سيدي كرير – مطار برج العرب، ومحور التعمير، والجزء الواقع داخل حدود المحافظة من طريق القاهرة- الإسكندرية الصحراوي، وطريق الإسكندرية- مطروح الساحلي، كلها طرق تقع في نطاق حدود محافظة الإسكندرية، لذا فهي صاحبة الولاية في منح تراخيص لافتات الإعلانات، وتحصيل الرسوم .