القمة العربية الأوروبية.. مشاركة 50 دولة رسالة أمان من مصر للعالم

الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي

استعدت مدينة شرم الشيخ لاستضافة مؤتمر القمة العربية الأوربية، المقرر بدء فاعلياته غدا برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي، وبمشاركة ٢٨ دولة أوروبية و٢٢ دولة عربية، وبحضور رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك، وجون كلود يونكر رئيس المفوضية الأوروبية، وهما يمثلان الاتحاد الأوروبي رسميا خلال القمة.

كما يشارك فى المؤتمر فيدريكا موجرينى الممثلة الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية نائب رئيس المفوضية الأوروبية، والعديد من زعماء الدول الأوروبية الأعضاء فى الاتحاد الأوروبي.

وأعلن اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، الانتهاء من جميع الاستعدادات لاستقبال هذا الحدث الكبير،  مؤكدا على استعداد مدينة شرم الشيخ لاستقبال الوفود المشاركة فى المؤتمر.

وقال الاتحاد الأوروبي فى بيان له، إن القمة بين جامعة الدول العربية والاتحاد الأوروبي ستجمع لأول مرة رؤساء حكومات ودول من كلا الجانبين.

وأكد أنها تهدف إلى تعزيز العلاقات العربية الأوروبية، وسيتم التركيز على عدد من القضايا والتحديات المشتركة ومن أهمها: الأمن والتجارة والاستثمار والتعددية والهجرة، بالإضافة إلى الوضع فى المنطقة.

ومن المقرر أن تنطلق أعمال المؤتمر بجلسة افتتاحية غدا، تعقبها جلسة مفتوحة على أن تتواصل الجلسات بعد غد، ويعقد مؤتمر صحفى فى ختام أعماله.

وقامت "بوابة أخبار اليوم" بجولة بمدينة شرم الشيخ لتقف على آخر استعداداتها لهذه المناسبة المهمة، حيث شهدت شوارع المدينة حملة تجميل وطلاء الأرصفة وبدت جميع الطرق والجزر الوسطى بها واحة خضراء، وتجمَّل طريق المطار فى أروع صورة محاطا بالورود وبداخل المطار تم تجهيز قاعة كبار الزوار وصالات الوصول، وتجميل منطقة السوق التجارى التى تضم عددا من البازارات ومسجد الصحابة الذى يعتبر صرحا إسلاميا ومزارا سياحيا عالميا.

كما تم رفع درجة الاستعدادات القصوى فى كافة المرافق الحيوية بالمحافظة بمديريات: الصحة والتموين والأمن.

ومنعت المحافظة إجازات رؤساء المدن ومديرى المديريات الخدمية مع استعداد كافة مستشفيات المحافظة لاستقبال الطوارئ لحين انتهاء المؤتمر.

وتشهد المحافظة حالة من التيقظ والتأهب التام بكافة مدنها،  وقال اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء، إن المؤتمر يثبت قدرة مصر على التنظيم والإعداد الجيد كما يبعث برسالة تؤكد ما تنعم به من استقرار.

وأكد أن المؤتمر سيكون بمثابة رسالة للعالم توضح مدى الأمن والأمان الذى تنعم بهما مصر خاصة أن وسائل إعلام عالمية ستغطى المؤتمر من داخل سيناء مما يقدم تسويقاً خارجياً أن الدولة المصرية لديها رؤية سياسية مستدامة، موضحا أن أنشطة وفعاليات المؤتمر ستنتشر على «السوشيال ميديا» بما فيها من أخبار وصور مما سيكون له أثر كبير فى جذب السياح من فعاليات هيئة تنشيط السياحة فى الترويج لمصر على خارطة السياحة العالمية.

وأشار إلى أن فترة انعقاد المؤتمر ستكون حافلة بالأنشطة والمناقشات التى تخدم تنشيط السياحة.

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي

 
 

 
 
 

ترشيحاتنا