مشاورات مع بوروندي حول أعمال مبادرة حوض النيل

عبير بسيوني رضوان
عبير بسيوني رضوان

أكدت د-عبير بسيوني رضوان سفيرة مصر في بوروندي، على أهمية زيارة رئيس مجلس مبادرة دول حوض النيل للقاهرة مؤخرا، مشيرة إلى أنها هدفت لتعزيز العلاقات الثنائية، وللتشاور مع مصر حول تطورات أعمال مبادرة حوض النيل، والتي جمدت مصر مشاركتها فيها منذ عام ٢٠١٠.

وقالت إن مصر تسعى منذ ٢٠١٧ مع دول حوض النيل لاستئناف جهود التعاون المتعدد فيما بينها على أسس واضحة، مستمده من مباديء القانون الدولي مع ضروره التوافق بين دول الحوض على دراسة، وإدارة المشروعات المشتركة وعدم الاضرار بأي دولة من دول الحوض.

وكان د-ديو جويد روريما رئيس مجلس مبادرة دول حوض النيل، ووزير البيئة والزراعة والثروة الحيوانية البوروندي، قد زار مصر مؤخرا للمشاركة بالدورة الرابعة من المؤتمر الوزاري الأفريقي المعني بالأرصاد الجوية.

و التقى "روريما" خلال هذه الزيارة مع د- محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري، لبحث سبل تعزيز التهاون الثنائي بين البلدين في مجال إدارة الموارد المائية والري الحديث، حيث تفتقد بوروندي لنظم الري وتعتمد تماما على الأمطار في الزراعة، وتسعي للاستفادة من الخبرة المصرية في هذا الشأن، خاصة بعد أن هاجمت منطقة شرق أفريقيا موجات من الجفاف عبر السنوات الماضيه مع تغيرات البيئة علي مستوي العالم.

كما التقى المسئول البوروندي مع د- ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، للتباحث حول سبل تعزيز الثنائي في مجال البيئة.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم