مايا مرسي تشارك في افتتاح منتدى «نوت»

مايا مرسي تشارك افتتاح منتدى نوت خلال مهرجان أسوان الدولي لسينما المرأة
مايا مرسي تشارك افتتاح منتدى نوت خلال مهرجان أسوان الدولي لسينما المرأة

شاركت الدكتورة مايا مرسي رئيس المجلس القومي للمراة، اليوم الخميس، في افتتاح منتدي نوت الذي يقام على هامش مهرجان أسوان الدولي لسينما المرأة ويحمل عنوان "القوة الناعمة لأمن وسلام المراة ".

 احتفى المنتدى "بحملة التاء المربوطة..... سر قوتك"، بحضور السفيرة مرفت تلاوي رئيسة مجلس أمناء المهرجان، والدكتورة عزة كامل رئيسة منتدي نوت. 

أعربت الدكتورة مايا مرسي عن تشرفها بالتواجد في افتتاح منتدى نوت، موجهه الشكر إلى سيدات أسوان الفضليات لحرصهن علي المشاركة في فعاليات المنتدي والاستفادة منه، مشيرة إلى أن أسوان تستضيف المنتدى للعام الثالث على التوالي، الذى يأتي على هامش المهرجان الذي يهدف إلى توصيل رسالة مصر الى العالم أجمع بأنها بلد الأمن والأمان.

 كما أكدت الدكتورة مايا مرسي أن علاقة مصر بالسينما بدأت في نفس الوقت الذي بدأت فيه في العالم، حيث أن أول عرض سينمائي تجاري في العالم كان في باريس في ديسمبر 1895، وكان فيلمًا صامتًا للأخوين "لوميير"، وبعد هذا التاريخ بأيام كان أول عرض سينمائي في مصر في مقهى (زوانى) بمدينة الإسكندرية في يناير 1896، وتبعه أول عرض سينمائي بمدينة القاهرة في 28 يناير 1896 م في سينما (سانتى)، ..و على مدى أكثر من مائة عام قدمت السينما المصرية أكثر من آلاف الافلام ، وتعتبر مصر أغزر دول الشرق الأوسط في مجال الإنتاج السينمائي.

وعبرت الدكتورة مايا مرسي عن سعادتها بإحتفاء منتدى نوت بحملة "التاء المربوطة..سر قوتك" التي أطلقها المجلس لتمكين المرأة المصرية، وتعزيز طرح قضاياها ليست بوصفها ضحية ولكن كرمز للقوة والتضحية والإيجابية ، مشيرة أن كل سيدات مصر لديهن قوة داخلية هي سر قوة هذا البلد العظيم.


وأعربت رئيسة المجلس عن عميق تأثرها بمصاب السيدة حلاوتهم زينهم.. ست من ستات مصر الطيبات التي كانت تسير في شارع الغورية واصابها الإرهاب الغادر، مشيرة ان المراة المصرية ست قوية لديها من الصبر والجلد ما يكفي للدفاع عن هذا الوطن، ومصر بها 50 مليون سيدة مصرية مثل السيده حلاوتهم، يحبون بلدهم وهن خط الدفاع الثالث عنه. 


وأعلنت الدكتورة مايا مرسي أن النجاح الذي حققه منتدي نوت خلال السنوات الثلاث من عمر المهرجان قد دفعنا للتفكير لنقل المنتدي الي القاهرة، حيث من المقرر أن يتم تنفيذ المنتدي لمدة ثلاثة أيام ضمن حملة ال16 يوم من الأنشطة المناهضة للعنف ضد المرأة وذلك في الفترة من 25 نوفمبر الي 10 ديسمبرالقادم ، كما أشارت إلى أن المجلس يحتفل هذا العام بمرور مائة عام على يوم المرأة المصرية فى شهر مارس القادم، وسوف يحتفل المجلس على مدار 16 يوم بهذه المناسبة وسوف يتم تخصيص يوم في جميع الفروع يحمل أسم منتدي نوت. 

 

وأضافت أن المجلس أطلق «الكود الأخلاقى للمرأة فى الإعلام»، ويتضمن ضوابط مهنية وأخلاقية لتناول قضايا المرأة فى الإعلام"، متمنين أن تتضمن فعاليات المنتدى حوارات حول هذا الكود، موضحة أن المجلس رصد اكثر مسلسل درامي نجح في تحقيق ما جاء في الكود الاخلاقي من خلال اراء النقاد والجمهور هو مسلسل "أبو العروسة" الذى يحمل رسائل اجتماعية هادفة تعيد الصورة الجميلة لمصر وشعبها ، مشددة أنه على المجتمع رفض الاعمال الدرامية التي تنشر العنف والبلطجة، داعية صناع الدراما الى الإستفادة من نجاح تجربة مسلسل أبو العروسة وتكرارها مشيرة الى أنه ربما تكون أفلام العنف والبلطجة تحقق أرباح مادية كبير ولكن في المقابل تدمر المجتمع وقيم الترابط الاسري، لذلك لابد أن نتوقف عن تقديم مثل هذه الأعمال.

وأكدت أن المرأة تقوم بدور فاعل داخل اسرتها ومجتمعها ووطنها، وهي المسئولة عن جميع افراد أسرتها علي مدار الحياة، ودعتهن إلى العمل والمشاركة وعدم التنازل عن هذا الحق.

جدير بالذكر أن المنتدى يتضمن عدة جلسات لمناقشة سلم وأمن المرأة من خلال عرض رؤي عالمية مشتركة، ودور القوة الناعمة فى سلم وأمن المرأة و جلسة أخرى.