مصر توقع اتفاقا مع «إيفاد» لدعم صغار المستثمرين بقيمة 62 مليون دولار

د. سحر نصر خلال توقيع الاتفاق
د. سحر نصر خلال توقيع الاتفاق

وقعت مصر والصندوق الدولي للتنمية الزراعية «إيفاد» اتفاقية مشروع تعزيز القدرة علي الموائمة في البيئات الصحراوية بقيمة 62 مليون دولار، والمزمع إقامته بمحافظة مرسي مطروح من أجل توفير فرص عمل جديدة وبيئة استثمارية واعدة لتنمية المحافظة .

 

وقام بالتوقيع كل من د. سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، وجيلبرت هونجبو، رئيس الصندوق الدولي للتنمية الزراعية "إيفاد" وذلك على هامش زيارة الوزيرة إلى العاصمة الايطالية "روما"، بحضور السفير هشام بدر، سفير مصر لدى روما.

 

وأكدت الوزيرة، أن المشروع يعد محوراً جديداً للتنمية الخاصة بالاستثمارات الزراعية في مصر، لاسيما في سياق دعم صغار المستثمرين والشركات الناشئة، فضلاً عن تمكين الشباب والمشاريع المبتكرة، بالتكامل مع الهدف النهائي المتمثل في الاستدامة والنمو الشامل، موضحة أن المشروع مثال للشراكة الإستراتيجية مع الصندوق الدولي للتنمية الزراعية (إيفاد) في المحافظات ذات الأولوية.

 

وأشارت الوزيرة، إلى أن المشروع يأتي في إطار خطط الدولة بتوجيه استثمارات مباشرة للمناطق الأكثر احتياجا وزيادة مساحة الأراضي المستصلحة بما ينعكس بشكل ايجابي على مستوى معيشة الأسر الأكثر احتياجا، ومساعدتهم على التكيف في مواجهة الظروف المناخية القاسية في منطقة المشروع من خلال تحسين القدرات الإنتاجية ومساعدة المجتمعات من اجل تعزيز القدرة الإنتاجية للأراضي المستصلحة حديثا ومساعدة النساء والأطفال بالأسر الفقيرة على تحسين ملفاتهم الغذائية والاجتماعية والاقتصادية، كما يتكامل مع المشروع القومي لاستصلاح المليون والنصف مليون فدان مما يؤدي إلي تعظيم العائد والمردود الاقتصادي لهذه المشروعات.

 

وأوضحت الوزيرة، أن عدد المستفيدين من المشروع نحو 450 ألف شخص، وذلك عن طريق خلق فرص العمل اللازمة وزيادة الإنتاجية لهم حيث تتضمن أهداف المشروع في خفض العجز المائي بنسبة 20%، وزيادة مساحة الأراضي الصالحة للزراعة بـ 19000فدان، وتمهيد 200 كيلومتر من الطرق الريفية، ودراسة وافية للتصميمات الهندسية للصرف والري في واحة سيوة، وتحسين نوعية محاصيل الخضروات وزيادة الإنتاجية لنحو 90 ألف فدان، وزيادة الإنتاج الحيواني، وتدعيم صغار المستثمرين في مجال الزراعة وزيادة إنتاج الأراضي المستصلحة حديثاً، وتقديم التقنيات الحديثة لتحسين جودة مياه الشرب، وتدعيم البحث العلمي لمركز بحوث الصحراء، وتحسن التنوع الغذائي وخاصة للمرأة والطفل، وزيادة فرص التوظيف.

 

وقال جيلبرت هونجبو:"نتطلع إلى مواصلة تعزيز شراكتنا مع الحكومة المصرية والقطاع الخاص لتعظيم مساهمتنا إلى النساء والرجال الريفيين، وخاصة الشباب في مصر"، مؤكدا حرص الإيفاد على دعم المشروعات الزراعية في مصر، نظرا لدورها في توفير فرص عمل للشباب والمرأة خاصة في المناطق الأكثر احتياجا .

 

وذكر أن الصندوق قام بالاستثمار في 13 مشروعا زراعيا بمصر بنحو 456 مليون دولار، واستفاد منهم 1.2 مليون أسرة أكثر احتياجا، وساهمت هذه المشروعات في إحداث التنمية الزراعية ورفع مستوى الدخول لصغار المزارعين.