تدريب العمالة والسياحة الإلكترونية يسيطران على مؤتمر «المشاط» والغرف السياحية

جانب من فعاليات المؤتمر
جانب من فعاليات المؤتمر

عقدت وزيرة السياحة د. رانيا المشاط، مؤتمرًا صحفيًا موسعًا، اليوم الاثنين، مع رؤساء مجالس الاتحاد المصري للغرف السياحية والغرف السياحية الخمس "الشركات، والمنشآت الفندقية، والغوص، والمطاعم والفنادق"، بحضور رئيس لجنة السياحة بالبرلمان عمرو صدقي، ورئيس جمعية مستثمري جنوب سيناء تامر مكرم، وعدد كبير من خبراء ومستثمري السياحة.


ويهدف المؤتمر لعرض ومناقشة أهم الملفات للنهوض بقطاع السياحة، خاصة بعد اكتمال هيكلة القطاع وانتخاب الغرف السياحية وتشكيل مجلس إدارة الاتحاد المصري للغرف السياحية، بعد غياب 3 سنوات، في خطوة هامة للنهوض بالسياحة والتنسيق الكامل بين الوزارة والقطاع الخاص.


وشهد المؤتمر مناقشة ملفات العمالة المدربة، والربط الإلكتروني لجميع ملفات القطاع السياحي، لمواكبة التطور التكنولوجي الذي يشهده العالم خصوصًا في قطاع حيوي وهام مثل قطاع السياحة، الذي يُعد أحد أهم مصادر الدخل القومي.


وأعلنت الدكتورة سها بهجت، مستشار وزيرة السياحة للتدريب، أنه من المستهدف تدريب 5400 عامل بالقطاع السياحي بمختلف مجالات القطاع بنهاية شهر يونيو المقبل، بالتعاون مع الاتحاد المصري للغرف السياحية والغرف المتخصصة.


وأوضحت أنه تم تدريب 1200 عامل بجنوب سيناء و250 عاملاً بالبحر الأحمر ومثلهم بالأقصر وأسوان، بالإضافة إلى 220 من العاملين بشركات السياحة، كما أنه جاري العمل على تدريب 1500 من العاملين بالأنشطة البحرية، و500 من مديري المطاعم.


وأشارت "بهجت"، إلى أن الخطة التنفيذية لاستراتيجية تنمية الموارد البشرية، تعتمد على رفع كفاءة العنصر البشري والتشغيل السياحي، وربط التعليم الفندقي باحتياجات سوق العمل.

وقال رئيس غرفة شركات السياحة حسام الشاعر، إن الغرفة تستهدف تدريب حوالي 15 ألف سائق من خلال دورات إجبارية، مضيفًا أنه لا يصح أن يكون هناك سائق سياحة غير مسجل في الوزارة، ولديه كارنيه من الوزارة، منوهًا بأنه من المقرر أن يكون في كل بيت مصري سائق سياحي.


وأوضح "الشاعر"، أن الغرفة نظمت ندوات تدريبية في العاصمة الإدارية، بحضور أكثر من 220 شركة سياحة.


وأكد رئيس غرفة شركات السياحة، أن هدف الغرفة هو وضع قاعدة وأساس راسخ بأن التدريب وسيلة وحيدة لاستمرار الريادة، لافتا إلى أنه على أصحاب الشركات الاقتناع بفكرة التدريب والتعاون مع الغرفة لخلق جيل جديد من القيادات القادرة على تمثيل القطاع وقيادته.


وأعلن حسام الشاعر، وضع موازنة تقديرية لبرنامج التدريب للعاملين بالسياحة تقدر بـ2.5 مليون جنيه، لافتًا إلى أنه جاري تطوير وميكنة الغرفة بشكل كامل، وأن هناك شركة تتولى وضع النظام الإلكتروني للغرفة.

ومن جانبه، أعلن رئيس غرفة المنشآت السياحية عادل المصري، عن إطلاق موقعها الإلكتروني والصفحة الرسمية لعرض عناوين المطاعم والمأكولات الشهيرة بها، وذلك لخدمة الأعضاء.


وقال "المصري"، إن الغرفة تعمل في الفترة الحالية على ملفين غاية في الأهمية، وهما التدريب وصحة وسلامة الغذاء، مضيفا: "الركود أبعد العاملين عن القطاع خلال الفترة الماضية".

وأضاف أننا نعيد تدريب العاملين على أهم أسس المهنة، مشيرًا إلى أن وزارة السياحة وافقت على تدريب 500 متدرب بالقاهرة والمحافظات.

وأشار رئيس غرفة المنشآت السياحية، إلى أنه جار اختيار شركات عالمية لتدريب وتقسيم المطاعم والعاملين بها من جهة صحة وسلامة الغذاء، بالإضافة إلى الاتفاق مع مركز بحوث البناء والإسكان على تخصيص باب مستقل للمنشآت السياحية في كود الوقاية من أخطار الحريق.