الطحاوي: تخفيض سعر الفائدة يساهم في تحسين مناخ الاستثمار

فتحي الطحاوي نائب رئيس شعبة الأدوات المنزلية
فتحي الطحاوي نائب رئيس شعبة الأدوات المنزلية

قال فتحي الطحاوي نائب رئيس شعبة الأدوات المنزلية بغرفة القاهرة التجارية، إن تخفيض سعر الفائدة مؤشر جيد لمناخ الاستثمار في مصر.

 

وأضاف الطحاوي قائلًا «أتمنى مزيد من التراجع لأسعار الفائدة الفترة المقبلة حتى يتحول المواطن من الادخار في البنوك إلى سحب الأموال وتشغيلها في الصناعة أو التجارة أو الزراعة وهو ما سينعكس إيجابيًا علي مناخ الاستثمار بمزيد من الحركة لكسر حالة الكساد التي نعيشها منذ عام تقريبا.

 

وأوضح نائب الشعبة، أن قرار رئيس الوزراء بإنشاء المجلس الأعلى للتصدير وتقييم أداء هيئة تنمية الصادرات شئ ممتاز، ويدل علي أن القيادة السياسية تستمع إلى مقترحاتنا وتدرسها وتنفذها حسب المتاح لديهم من معلومات وتحليلات مختلفة، موضحا أن دور هيئة تنمية الصادرات بسيط وضعيف للغاية ولم تساهم الهيئة في زيادة الصادرات.

 

وتساءل الطحاوي، هل يعقل أن يكون هناك منتجات ومنتجين جاهزين للتصدير ولا يعلموا كيف يتم ذالك وكيف يبدأون؟ ولا يجدون مساعدة في أي هيئة أو وزارة، والدولة تطالب بزيادة التصدير؟

 

وناشد أشرف هلال رئيس الشعبة، رئيس الوزراء بجعل هذا المجلس التصديري تابع لمجلس الوزراء مباشرة ويكون تحت إشراف رئيس الوزراء لمزيد من الحوكمة والاهتمام بالتصدير، حيث أن التصدير هو معركة البقاء؛ وهو الأمل الأول في تحريك عجلة الاقتصاد المصري نحو مزيد من القوة.

 

وطالب هلال، رئيس الوزراء بمتابعة التصدير وأرقامه وأن يكون هناك مستهدف علي الأقل ٥٠% زيادة في صادرات كل عام لكل قطاع بمفردة، وان مثل هذا القرارات تدفع دائما مناخ الاستثمار نحو الاستقرار والتحسن.

 

كما طالب رئيس الشعبة، وزير التجارة والصناعة بمراجعة القرارات التي قد وعد بمراجعتها فور تولية المنصب مثل القرار ٤٣ لعام ٢٠١٦م الخاص بتسجيل المصانع المؤهلة للتصدير إلى مصر وقرار ترخيص المخازن وقرار ٩٩١ لعام ٢٠١٥م الخاص بالفحص المسبق.

 

وأوضح هلال أن مراجعة مثل هذه القرارات ستساهم بشكل كبير في خفض الأسعار وزيادة الحركة الإنتاجية وتخفيف الضغط علي الدولار مما سيدفعه إلى مزيد من الهبوط خلال الفترة المقبلة.