الجمال: إنشاء مستشفى «2020» الجامعي لعلاج الأورام بأسيوط

د. طارق الجمال رئيس جامعة أسيوط
د. طارق الجمال رئيس جامعة أسيوط

أكد د.طارق الجمال رئيس جامعة أسيوط على ضرورة تكاتف جهود كافة فئات المجتمع من وزارات وهيئات حكومية وجمعيات أهلية ومنظمات للمجتمع المدني، لتوفير الدعم اللازم لتطوير الخدمة الصحية المقدمة لمرضي الأورام في محافظات صعيد مصر.

 

وأوضح أن جامعة أسيوط، تستقبل 40 ألف مريض سنويا من المصابين بمختلف أنواع الأمراض السرطانية ومن شتى الأعمار، مشيداً بما يبذله قسم علاج الأورام والطب النووي من جهد وعمل متميز منذ إنشائه في عام 1976 والمستمر حتى الآن ، وإعداد أجيال متعاقبة من الكوادر الطبية المتميزة في التخصص بمختلف جامعات شمال وجنوب الصعيد.

 

جاء ذلك خلال مشاركة رئيس الجامعة في وقائع مؤتمراً صحفياً موسعاً في إطار استعدادات الجامعة لإطلاق مؤتمرها الدولي العاشر لعلاج الأورام والممتد في الفترة من 20 إلى 22 نوفمبر بمدينة الأقصر والذي ينظمه قسم علاج الأورام والطب النووي بكلية الطب، وذلك بحضور الدكتورة إليزابيث شاكر عضو مجلس النواب بمحافظة أسيوط ، و د. سمير شحاتة أستاذ علاج الأورام والطب النووي بجامعة أسيوط ورئيس المؤتمر، و الدكتورة علا نبيه سكرتير عام المؤتمر .


وأشار الجمال إلى إنشاء مستشفى 2020 الجامعي الجديد لعلاج الأورام وفق أحدث النظم الطبية العلاجية والتشخيصية على مساحة 10 الآلاف متر مربع، تضم مركز بحثي عالمي لإجراء الدراسات والأبحاث المتقدمة والدقيقة  ومواكبة الجديد على مستوى العالم لمحاصرة الأورام السرطانية، مع تخصيص حساب بنكي رقم 2020 بالبنك التجاري الدولي CIB  لتلقى التبرعات من الأفراد والمؤسسات.

 

ومن جانبها أشادت د. إليزابيث شاكر بما تقوم به جامعة أسيوط من خدمة صحية هائلة  مقدمة إلى أكثر من 2 مليون مريض سنويا من المترددين على مستشفيات أسيوط الجامعية للعلاج في مختلف التخصصات ، مشيرةً إلى ما أسسته جامعة أسيوط من منظومة طبية هائلة هي الأكبر والأحدث من نوعها في صعيد مصر والتي تعد ملاذاً وملجئاً لكافة المرضى من مختلف المحافظات والتي تقوم باستقبال الحالات الحرجة  وتجرى أكثر العمليات دقةً وتعقيداً وهو ما يستلزم من الجميع دعمه ومساندته لاستكمال العمل وتطويره بما يخدم أكثر من 40 مليون مواطن في صعيد مصر.


وخلال كلمته أوضح د. سمير شحاتة أن المؤتمر يهدف إلى إتاحة الفرصة لبحث وعرض كل ما هو جديد في علاج الأورام ومكافحة السرطان، معلنا أن أعمال المؤتمر تتضمن إطلاق حملة موسعة لمكافحة السرطان في صعيد مصر والتي تهدف إلى تكاتف الجهود وتنسيق العمل بين وزارة الصحة بمختلف هيئاتها ومستشفياتها وبين الجامعات المصرية بما تضمه من مستشفيات جامعية متقدمة وتبنى حملة للكشف المبكر عن الأورام بالتعاون مع مختلف الجمعيات الأهلية ومنظمات المجتمع المدني.