أعطال خطيرة في سيارتك يسببها «فلتر الهواء» .. تعرف عليها

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

فلتر الهواء من الأجزاء المهمة جدا في السيارة، حيث انه يقوم بتنظيف الهواء الداخل إلى المحرك، ويمنع تسرب الغبار والأتربة إلى داخله، لذلك فهو له دور مؤثر وفعال على أداء محرك السيارة، أما إذا ما تم إهماله فيؤدي إلى العديد من الأعطال أبرزها:


تأخر دوران المحرك:
تراكم الغبار والأتربة على فلتر الهواء يؤدي إلى دخولها مع الهواء إلى محرك السيارة، مما يجعلها تتزايد داخل غرف الاحتراق، ويسبب ذلك تأخر دوران المحرك وانخفاض كفاءته في العمل.


استهلاك المزيد من الوقود:
بعد أن امتلأت فتحات فلتر الهواء بالغبار والأتربة، وانخفاض نسبة الهواء المحمل بالأوكسجين الداخل إلى المحرك، تجد أن محرك السيارة يبذل مجهود أكبر عند الدوران، وهو ما يؤدي إلى استهلاك كمية كبيرة من الوقود.


انخفاض عزم وقوة المحرك:
تلف فلتر الهواء في السيارة يؤدي إلى منع مرور الهواء الكافي إلى داخل غرف الاحتراق، وهذا بدوره يؤدي إلى انخفاض عزم المحرك، وهو ما يظهر عند الضغط على دواسة البنزين فتجد أن محرك السيارة لا يستجيب.


لذلك ينصح خبراء السيارات بضرورة أن يقوم قائد السيارة بتنظيف فلتر الهواء كل فترة سواء بنفسه أو عند مراكز الصيانة المتخصصة، لما له من أهمية كبيرة على قوة أداء المحرك، والتقليل بقدر كبير من استهلاك الوقود.


متى يتم تغيير فلتر السيارة؟
يتم تغييره كل 20 ألف كيلومتر أو مرة كل سنة على الأقل إذا لم تسير السيارة هذه المسافة، ولكن الأمر مختلف إذا كانت السيارة تسير في طرق بها أتربة كثيرة، فيجب في هذه الحالة تغيير فلتر السيارة باستمرار.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم