نائب البنك الدولى : ٥٠٪ من الوظائف الحالية لن تكون موجودة بعد ٢٠سنة

البنك الدولى
البنك الدولى

قال الدكتور محمود محي الدين النائب الأول للبنك الدولي،خلال افتتاح د.هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري اليوم المؤتمر الإقليم "التعليم في الوطن العربي في الألفية الثالثة"، إن التعليم في الوطن العربي ليس بالمستوى المطلوب .


وتابع محي الدين : يجرى حاليا تأسيس كليات للذكاء الاصطناعي وعلى البلدان العربية اللحاق بالتطور العالمي في الثورة التكنولوجية والصناعية.


وأكد النائب الأول للبنك الدولي، أن المؤشرات الصادرة عن البنك الدولي تؤكد أن مهارات سوق عمل اليوم لن تكون مطلوبة غدا بمعنى أن هناك ما يزيد عن ٥٠٪ عن الوظائف الحالية لن تكون موجودة بعد ٢٠ سنة مقبلة.


وأضاف أن البلدان العربية سوف يفوتها  الكثير وتخسر خسارة كبيرة ما لم تلحق بركب التطور العالمي والنهوض بالتعليم الحديث بها ،وأشار إلى ضرورة أن يكون التخطيط على المستوى المركزية.


وأوضح محي الدين، أن البلدان العربية حققت بعد معدلات النمو في مكافحة الفقر ولكنها لم تحقق تقدم في جودة التعليم ، مؤكدا أن الـ17 هدف من أهداف التنمية المستدامة كلها مرتبطة ببعضها.


وأشار النائب الأول للبنك الدولي ،أن هدف الصحة والتعليم يرتبطان بكل الأهداف المتعلقة بالتنمية ، وأن هناك مربكات عالمية تواجه التنمية والنهوض بالتعليم والتنمية منها التغير المناخ ، كما أن هناك خوف من التغير التكنولوجي خلال الفترة المقبلة .


يذكر أن المؤتمر الإقليمي "التعليم في الوطن العربي في الألفية الثالثة"، ينعقد تحت رعاية الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء والذي ينظمه معهد التخطيط القومي الذراع البحثية لوزارة التخطيط على مدار يومي 16، 17 من فبراير2019 بحضور وزيري التربية والتعليم و التعليم العالي والبحث العلمي وبمشاركة ممثلو المنظمات العربية والمؤسسات العلمية والبحثية.