وزيرة التخطيط: 10% زيادة بمخصصات التعليم العام المقبل

د.هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والاصلاح الأدارى
د.هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والاصلاح الأدارى

أكدت وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري د.هالة السعيد، أن الدولة المصرية تعمل على زيادة الاستثمارات العامة الموجهة لقطاع التعليم.

جاء ذلك خلال افتتاح المؤتمر الإقليمي "التعليم في الوطن العربي في الألفية الثالثة" الذي ينظمه معهد التخطيط القومي، الذراع البحثية لوزارة التخطيط يومي 16 و17 فبراير، تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء د.مصطفى مدبولي، وبحضور وزيري التربية والتعليم، والتعليم العالي والبحث العلمي وبمشاركة ممثلو المنظمات العربية والمؤسسات العلمية والبحثية.

وأشارت د.هالة السعيد، إلى أن الاستثمارات العامة الموجهة لقطاع التعليم، بلغت في العام المالي الجاري 18/2019 نحو 28.9 مليار جنيه، بنسبة 7% من إجمالي الاستثمارات العامة خلال العام، مقارنة بـ 26,4 مليار جنيه في العام السابق 17/2018 بنسبة زيادة قدرها 10%.

وأوضحت أن النصف الأول من العام الجاري شهد الانتهاء من تنفيذ عدد كبير من المشروعات الاستثمارية في قطاع التعليم تضمنت الانتهاء من تطوير وتوسعة 296 مدرسة بإجمالي عدد فصول 4639 فصل، بإجمالي تكلفة 1.87 مليار جنيه.

وقالت السعيد :"لدينا القناعة بأن النظام التعليمي الجيد ربما يكون الثمرة من جهود التنمية الاقتصادية، وفي الوقت ذاته لدينا يقين تام بأن التعليم هو أيضاً البذرة اللازمة لتحقيق التنمية، متابعة أن تلك العلاقة المتبادلة والوثيقة تدفع لبذل مزيد من الجهد والسعي للارتقاء بمستوى التعليم في الدول العربية.

ولفتت السعيد إلي أن مشاركة كلُ من المعهد العربي للتخطيط بالكويت، وجامعة الدول العربية، والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "ألكسو"، ومعهد التخطيط القومي، في تنظيم هذا المؤتمر الإقليمي تعد خير دافع ودليل على الاهتمام الواعي بأهمية التعليم ودوره في تحقيق أفضل مستويات الإنجاز في التنمية البشرية، ووضع رأس المال البشري العربي في المكانة التي يستحقها مشيرة إلى ضرورة اغتنام فرصة انطلاق المؤتمر لتبادل الآراء والخبرات، وتقديم الرؤى والبدائل المناسبة لصانعي السياسات ومتخذي القرارات بما يسهم في انطلاق البلدان العربية نحو مجتمعات المعرفة، التي تساهم في دعم وتحقيق أهداف التنمية المستدامة التي تلبي تطلعات الشعوب العربية.