الوزراء: تحفيز وتشجيع الصادرات أولوية في أجندة عمل الحكومة

الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء ووزير الإسكان
الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء ووزير الإسكان

تابع د. مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، سلسلة الاجتماعات التي بدأها الخميس الماضي مع أعضاء مجالس إدارات المجالس التصديرية المختلفة.

 

جاء هذا خلال اجتماعه اليوم مع  أعضاء مجالس إدارات المجالس التصديرية المختلفة، لمناقشة وبحث مُشكلات المُصَدرين ومقترحاتهم، بهدف دفع الصادرات نحو مختلف دول العالم، وزيادتها خلال الفترة المقبلة.

 

وفي مستهل الاجتماع، أكد رئيس مجلس الوزراء أن تحفيز وتشجيع الصادرات يشغل أولوية متقدمة ضمن أجندة عمل الحكومة خلال الفترة المقبلة، مشيراً إلى حرص الدولة على التشاور واتخاذ القرارات المناسبة لدفع النمو في قطاعات الاقتصاد وتحقيق النمو المنشود.

 

من جانبه أشار وزير التجارة والصناعة إلى أنه حرص مؤخراً على عقد اجتماعات متكررة مع المجلس التصديري للصناعات الهندسية، لبحث رؤاهم بهدف تحفيز التصدير، لافتاً إلى أن رئيس الوزراء حرص أيضاً على لقائهم لحسم عدد من الموضوعات المتعلقة.

 

وعرض المهندس عمرو أبو فريخة، رئيس المجلس التصديري للصناعات الهندسية، مقترحات المجلس لتطوير نظام تشجيع الصادرات، حيثُ أوضح بأن قطاع الصناعات الهندسية يعدُ أكبر القطاعات التي لديها القدرة على تعميق التصنيع المحلي وزيادة القيمة المضافة، حيث يعمل به نحو 6790 شركة، بإجمالي عمالة مباشرة 442 ألف عامل، وباستثمارات تصل لنحو 144 مليار جنيه مصري، وأضاف أن عدد الشركات المصدرة 1170 شركة منها 500 شركة صناعية.

 

وأضاف رئيس المجلس التصديري أن رؤية المجلس لتشجيع صادرات قطاع الصناعات الهندسية تضم عدداً من البرامج المتنوعة التي تستهدف زيادة تنافسية المنتج المصري بالأسواق العالمية، وتطوير البنية التحتية للتصدير بشكل متكامل ومستدام، بهدف زيادة الصادرات ورفع معدلات النمو الاقتصادي.

 

وأوضح أن مقترحات التطوير المؤسسي لتحقيق أهداف نظام تشجيع الصادرات، تتضمن إنشاء مجلس أعلى للصادرات يضم كافة الجهات المعنية بالتصدير بمصر، مع تطوير القدرات المؤسسية للجهات المعنية بتنمية الصناعة والتصدير.

 

وأضاف أن البرامج المقترحة لتشجيع الصادرات تتضمن أيضاً برامج خاصة بالتسويق من خلال دعم مشاركة القطاع بالمعارض الخارجية، وتأهيل الشركات الوطنية للتوريد للشركات العالمية الكبرى، مع الترويج للعلامات التجارية الوطنية.

 

وأعرب رئيس المجلس التصديري عن التطلع لمساندة الدولة للمصدرين لتعميق تلك الصناعات، ورفع جودة الصناعة المصرية، مع ﺗﻧﻣﯾﺔ ﺻﺎدرات اﻟﻣﺷروﻋﺎت اﻟﺻﻐﯾرة، وﺗﻌزﯾز اﻟﻧﻔﺎذ ﻷﻓرﯾﻘﯾﺎ واﻷﺳواق اﻟﺟدﯾدة، ودعم مشاركة القطاع في المعارض العالمية.