مصر تشارك في فعاليات مجلس وزراء المياه الأفارقة

مجلس وزراء المياه الافارقة
مجلس وزراء المياه الافارقة

تشارك مصر في فعاليات مجلس وزراء المياه الأفارقة المنعقد خلال الفترة (١١-١٣) فبراير ٢٠١٩ بالعاصمة الرواندية كيجالي بالتزامن مع رئاستها للاتحاد الافريقي.

 

وذلك تزامنا مع رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي وفى إطار حرص مصر على التواجد في الفعاليات والمنتديات الإقليمية والدولية بما يتيح التواصل مع الوزراء الفاعلين في الاقليم والقارة الأفريقية، شاركت د. تهاني مصطفى سليط – رئيس الإدارة المركزية للتعاون الخارجي بقطاع مياه النيل و عضو اللجنة الفنية الاستشارية لمجلس وزراء المياه الأفارقة عن إقليم شمال أفريقيا ، نيابة عن د.محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية و الري ونائب رئيس مجلس وزراء المياه الأفارقة عن إقليم شمال أفريقيا في اجتماع الجمعية العمومية الحادية عشر الذى يعاد انعقاده يوم ١٣ فبراير ٢٠١٩ بكيجالي – عاصمة رواندا. حيث شهد الاجتماع تسليم رئاسة المجلس من دولة تنزانيا إلى دولة الجابون، بالإضافة إلى الجلسة الختامية وتوقيع التقرير النهائي للاجتماع و توصياته.

 

وقد تمثلت أهم تلك التوصيات في نهو الخطة الخمسية التنفيذية للمجلس، والعمل بجدية نحو تحقيق رؤية أفريقيا للمياه ٢٠٢٥ و أهداف التنمية المستدامة للمياه و هي المياه و الصرف الصحي للجميع، و دعم المجلس للسنغال في الإعداد لمنتدى المياه العالمي الذي سيعقد في داكار عام ٢٠٢١ لاستغلال المنتدى كمنبر لأفريقيا لعرض تحدياتها و إيجاد الدعم لحلها .. وخلال الاجتماع تم نقل دعوة مصر لكافة الوزراء و الشركاء الأفارقة للمشاركة في أسبوع القاهرة الثاني للمياه في الفترة ٢٠ - ٢٤ أكتوبر ٢٠١٩.  

 

وشاركت في اجتماعات اللجنة الفنية الاستشارية للمجلس خلال يومي (١١-١٢) فبراير ٢٠١٩ حيث تناولت الاجتماعات مناقشة تطوير الخطة التشغيلية الإستراتيجية الخمسية للمجلس، بالإضافة إلى الانتهاء من جدول الأعمال والتقرير النهائي للجمعية العمومية الحادية عشر.