«شركات السياحة»: تسهيلات بالحج السياحي لمرافقة المسنين

حج
حج

طالبت غرفة شركات السياحة من الشركات، الاستفادة من التسهيلات التي تضمنتها ضوابط الحج هذا العام، خاصة فيما يتعلق بكبار السن وارتباط العائلات.


ويستمر تلقي طلبات الراغبين في الحج السياحي حتى 17 مارس، على أن تتم القرعة الإلكترونية العلنية لاختيار الحجاج يوم 27 مارس المقبل طبقا للضوابط المنظمة للحج هذا العام، والتي اعتمدتها وزيرة السياحة الدكتورة رانيا المشاط.

 

وأكد باسل السيسي نائب رئيس مجلس إدارة غرفة شركات السياحة، أن الغرفة تواصل جهودها الهادفة لإنجاح موسم الحج هذا العام وتقديم كافة التسهيلات أمام ضيوف الرحمن من عملاء شركات السياحة، مضيفا  أن ضوابط الحج حددت شروط معينة لاستلام جوازات الراغبين في أداء مناسك الحج، أهمها ألا يقل سن الرجل عن 25 عاما إلا إذا كان مرافقا لأحد والديه. 


وجاء ذلك لدعم تلك الفئة وتسهيلا على المرافقين لخدمتهم، فقد تضمنت الضوابط تسجيلا لمرافق لأحد والديه بما لا يقل سنه عن 18 عاما.


وأضاف السيسي، أنه فيما يخص السيدات الأقل من 45 عامًا يشترط وجود محرم مرافقا لها، ويتم التسجيل معا بطلب واحد.

 

وأضاف أحمد إبراهيم رئيس لجنة السياحة الدينية بالغرفة، أن الضوابط تضمنت تسهيلات للأسر وكافة حالات الارتباط العائلي، حيث سمحت للعائلة الواحدة بدرجة قرابة من الدرجة الأولى التسجيل في الشركات بحد أقصى خمس أفراد التسجيل برقم إيصال واحد (ارتباط عائلي فقط) لضمان لسفر جميع أفراد الأسر معا في حالة فوز أحدهم .


وأشار أحمد إبراهيم، أن الضوابط تضمنت أيضا أن يتم وضع قائمة انتظار لكل شركة سياحية بأسماء حجاجها مرتبا تنازليا ليتم بعد إجراء القرعة والاستقرار على العدد النهائي لأعداد المشرفين بتصعيد من يقع عليه الدور من الحجاج لاستكمال العدد المخصص لكل شركة.

 

وقال علاء الغمري، عضو لجنة السياحة الدينية بالغرفة، إن الضوابط راعت تحقيق كافة التسهيلات للشركات لخدمة المواطنين، كما راعت توفير برامج تناسب كافة المستويات والشرائح المجتمعية مع الاهتمام بالمستوى الاقتصادي والبري، مراعاة لمحدودي الدخل والطلب المتزايد من هذه الشريحة.