وزيرة البيئة تضع حجر أساس محطة منظومة النظافة بالقليوبية

وزيرة البيئة تضع حجر أساس محطة منظومة النظافة بالقليوبية
وزيرة البيئة تضع حجر أساس محطة منظومة النظافة بالقليوبية

وضعت د. ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، ود. علاء عبد الحليم محافظ القليوبية، اليوم الثلاثاء، حجر الأساس لإنشاء محطة وسيطة خاصة بمنظومة النظافة بموقع القطاوي بحي شرق شبرا الخيمة بمحافظة القليوبية، وذلك لبدء تنفيذ منظومة النظافة الجديدة، وذلك بحضور النواب صلاح حسب الله، وعبد السلام الخضراوي، وسيد حماد.

وساهمت وزارة البيئة من خلال جهاز تنظيم إدارة المخلفات، مع محافظة القليوبية، لإنشاء محطة وسيطة بموقع القطاوي بحي شرق شبرا الخيمة، لاستقبال المخلفات المتولدة يوميًا، وذلك لتطوير منظومة النظافة بأحياء شرق وغرب مدينة شبرا الخيمة، ورفع كفاءة الجمع والنقل بشوارع المدينة، ولتلافي عدم قدرة سيارات جمع ونقل المخلفات بنقل المتولد اليومي إلى المدفن العمومي بأبي زعبل، حيث تم دعم محافظة القليوبية بمبلغ 22 مليون جنيه لإنشاء المحطة الوسيطة، ورفع ونقل 200 ألف متر مكعب من التراكمات المتواجدة بالموقع خلال عام 2018.

وتعمل المحطة الوسيطة على تجميع المخلفات ونقلها بطريقة آمنة لخطوط التدوير، وتهدف إلى تقليل حجم النقل من المخلفات الناتجة عن كل منطقة، وذلك لمسافة أقل من 25 كم، حيث أن المسافة أكبر من ذلك تعتبر غير مجدية اقتصاديا ولتقليل تكلفة النقل للمخلفات البلدية.

وتأتى أعمال إنشاء المحطة الوسيطة كحل عاجل ضمن المخطط المقترح لتطوير منظومة المخلفات الصلبة بالمحافظة، حيث اقترح المخطط أن يتم التجميع والنقل للمخلفات الصلبة من حي شبرا ومنه إلى المحطة الوسيطة بالقطاوي، ثم إلى مصنع التدوير للمخلفات بالخانكة لإنتاج السماد العضوي، و"RDF" ويتم نقل المرفوضات إلى المدفن المحكوم بالعبور، كما تم دعم محافظة القليوبية لشراء معدات لرفع التراكمات الموجودة بالمحطة الوسيطة بمنطقة القطاوي.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم