وزيرة الصحة: فحص 29.5 مليون مواطن منذ انطلاق «100 مليون صحة»

وزيرة الصحة والسكان
وزيرة الصحة والسكان
احمد جلال
 


أعلنت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، عن فحص 16 مليون و 452 ألف مواطن حتى ظهر اليوم الأحد، ضمن «المرحلة الثانية» من مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي للقضاء على فيروس سي والكشف عن الأمراض غير السارية، تحت شعار «١٠٠ مليون صحة».

 

وأشارت وزيرة الصحة، إلى أن إجمالي المفحوصين في المبادرة الرئاسية منذ انطلاقها في الأول من شهر أكتوبر الماضي، وصل إلى ٢٩ مليون و ٥٣٨ ألف مواطن، موضحة أن الدولة تستهدف الوصول لكافة المواطنين المحتمل إصابتهم بفيروس سي، والاطمئنان عليهم، وعلاجهم بالمجان .

 

ومن جانبه أوضح الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، أن محافظة القاهرة أكثر المحافظات مشاركة على مستوي الجمهورية ضمن محافظات «المرحلة الثانية» حيث بلغ عدد من تم مسحهم ٦ مليون و ٥٩٣ ألف مواطن، تلتها المنوفية بـ ٢مليون مواطن، ثم سوهاج بـ مليون و ٩٥٧ألف مواطناً، ثم كفر الشيخ بـ مليون و ٥٦٢ ألف مواطن، ثم بني سويف مليون و ٣٣٦ ألف مواطن، ثم الإسماعيلية بـ ٨٠٧ألف مواطن، ثم أسوان بـ ٧٩٧ ألف مواطن.

 

وقال " مجاهد" إن الوزارة بدأت منذ أمس السبت، مع بداية الفصل الدراسي الثاني، استكمال حملة المسح الخاصة بطلبة المدارس الثانوية بجميع فئاتها بمحافظات المرحلة الثانية لـ 11، بالإضافة إلى استمرار العمل بـ ٩ محافظات المرحلة الأولى للمبادرة، مشيراً إلى أنه تم الانتهاء من مسح 677 ألف و285 طالب منذ انطلاق مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي للقضاء على فيروس "سى" والكشف عن الأمراض غير السارية لطلاب المدارس الثانوية بالمرحلتين الأولى والثانية، حتى ظهر اليوم الأحد.

 

وتناشد وزارة الصحة المواطنين بالمشاركة بنقاط الفحص للاطمئنان على أنفسهم، وذويهم، مشددة على أن المواطن لن يدفع أى مبالغ مالية أثناء الفحص أو تلقى الخدمات العلاجية، مؤكدة أنه يتم صرف العلاج لمن يثبت إصابته بالمجان.

 

الجدير بالذكر ان غرفة عمليات المبادرة الرئاسية تتلقى استفسارات المواطنين على الخط الساخن ١٥٣٣٥، وكذلك الموقع الإلكتروني للمبادرة www.stophcv.eg ويتضمن مراكز علاج فيروس سي والأمراض غير السارية، و جميع التحاليل والفحوصات متوفرة بمراكز العلاج.