التضامن تُنظم ورشة للارتقاء بمستوى الأداء و الخدمات المقدمة للأطفال الأيتام

وزارة التضامن الاجتماعى
وزارة التضامن الاجتماعى

عقدت وزارة التضامن الاجتماعي، اليوم الأحد، ورشة عمل تدريبية تهدف الارتقاء بمستوى الأداء وجودة الخدمات المقدمة للأطفال بدور ومؤسسات الرعاية تحت عنوان «دار سليمة».

 

 افتتح الورشة  سمية الألفي رئيس الإدارة المركزية للرعاية الاجتماعية ود حسن خليل مدير عام الشئون الفنية بالأزهر الشريف، والشيخ محمد سعد مدير عام الإدارة العامة للدعوة بمجمع  البحوث الإسلامية و د. صلاح السيد مدير الدعوة بمجمع البحوث الإسلامية.
 


وأكدت سمية الألفي رئيس الإدارة المركزية للرعاية بوزارة التضامن الاجتماعي، أن الاهتمام بالفئات الأكثر هشاشة واحتياجا للرعاية والدعم هو من أهم أولويات عمل الوزارة ومن هذه الفئات الأطفال المحرومين من الرعاية الأسرية بدور الأيتام حيث تستهدف استراتيجية الرعاية الارتقاء بمستوى الأداء والخدمات المقدمة وان عدد مؤسسات الدفاع الاجتماعي التابعة للوزارة ٤٠ مؤسسة و٥٠٠ مؤسسة ودار لرعاية الأيتام .

 

وأضافت الألفي أن محور العدالة الاجتماعية هو أحد محاور استراتيجية 2030 والذي يتمثل في تعزيز الاندماج المجتمعي والحد من الاستقطاب السلبي وتحقيق المساواة في الحقوق والفرص وتحقيق الحماية للفئات الأولى، مشيرة إلى أن ورشة العمل التي تنظم اليوم تأتي في إطار التعاون بين الوزارة و مشيخة الأزهر الشريف وتستهدف السادة وعاظ الأزهر الشريف والاخصائيين الاجتماعيين والنفسيين بعدد من دور الأيتام بهدف الارتقاء بالخدمات المقدمة بدور الرعاية و تحقيق التكامل في تقديم الدعم النفسي والديني.

 

وأشار د حسن خليل إلى أن عمل الوعاظ تحت قيادة الأزهر الشريف تستهدف توفير الجانب التوعوي والديني للعديد من الجوانب الاجتماعية التي يحتاجها المجتمع وان الأزهر الشريف لا يالؤ أي جهد في مساندة جميع المؤسسات خاصة في التعامل مع بناء الإنسان داخل دور الأيتام أو خارجها وان هذا هو البرنامج التدريبي الثاني بالتعاون بين الأزهر الشريف وزارة التضامن الاجتماعي .

 

وتستهدف ورشة العمل التي ستستمر على مدى 3 أيام وعبر عدد من جلسات العمل إلى ربط الوعاظ بقضايا ومشكلات الأبناء بداخل دور الرعاية الاجتماعية وإيجاد تفاعلا مشتركا مع مقدمي الرعاية بما يعمل على تعديل اتجاهات الأطفال داخل دور الرعاية نحو ذاتهم ورؤيتهم للمجتمع إضافة إلى تقديم رؤية اشمل للخصائص الاجتماعية والنفسية والسلوكية للأبناء بدور الرعاية وفقا للمراحل العمرية المختلفة والمشكلات الاجتماعية والقانونية الخاصة بهم .

 

وتتناول فعاليات اليوم الأول للورشة من خلال جلستي عمل مناقشة العوامل الاجتماعية المؤثرة على الأبناء بدور الرعاية واليات التوجيه إضافة إلى استعراض الجوانب الشرعية والدينية وتتناول جلستي عمل اليوم الثاني للورشة الخصائص النفسية والسلوكية للأبناء وأهم المشكلات النفسية مع خصائص مراحل النمو المختلفة ويتناول اليوم الثالث للورشة أساليب تعديل السلوك والضوابط والمحددات القانونية بمؤسسات الرعاية