محافظ الإسكندرية يطلق المرحلة الأولى لـ«نور حياة»

  محافظ الإسكندرية يطلق المرحلة الأولى لـ"نور حياة" لفحص٣٠ ألف تلميذ
محافظ الإسكندرية يطلق المرحلة الأولى لـ"نور حياة" لفحص٣٠ ألف تلميذ

بدأت، اليوم الأحد، المرحلة الأولى من المبادرة الرئاسية "نور حياة" بالإسكندرية، التي أطلقها الدكتور عبد العزيز قنصوة، محافظ الإسكندرية، من مجمع مدارس حجر النواتية بإدارة شرق التعليمية.

 

وشهد المحافظ بدء إجراء الكشف الطبي على تلاميذ المدارس الإبتدائية لمكافحة مسببات ضعف وفقدان الإبصار وتوفير العلاج لغير القادرين وإعداد أول قاعدة بيانات عن مشكلة ضعف وفقدان الإبصار بمصر للوصول بمصر خالية من الإعاقة البصرية التي يمكن تجنبها.

 

وقال قنصوة إن المرحلة الأولى تستهدف الكشف على ٣٠ ألف تلميذ في المدارس الأكثر إحتياجا خلال أشهر فبراير ومارس وأبريل من العام الحالي، علي أن تبدأ المرحلة الثانية في يوليو القادم لاستهداف القرى الأكثر احتياجا بالإسكندرية.

 

لافتا إلى أن الأسبوع الأول من المرحلة الأولي يستهدف الكشف على ٢٩٠٣ تلاميذ وتلميذات. وخلال تفقد المحافظ وحدات الكشف بالمبادرة، قال إن الإسكندرية بدأت بشكل فردي منذ حوالي شهرين في إجراء الكشف الطبي عن أمراض الأبصار علي تلاميذ المدارس  بالمشاركة مع المجتمع المدني.

 

وأضاف قنصوة أن اليوم أصبحت المبادرة في ظل المبادرة الرئاسية وتحت إشراف صندوق تحيا مصر، داعيا المجتمع السكندري بكافة أطيافه للتعاون والعمل معا لإنجاح مبادرة "نور حياة" بالمحافظة كما حدث في إنجاح مبادرة "١٠٠ مليون صحة" بالثغر.

 

 وأوضح المحافظ أن مدة المبادرة  ٣ سنوات مقسمة على ٦ فصول دراسية، وتستهدف الكشف على حوالي ١٨٠ ألف تلميذ، موزعين على ٢٣٥ مدرسة من المدارس الأكثر احتياجا بالإسكندرية.

 

وأوضح المحافظ أنه تم إعداد قواعد بيانات عن المدارس وأماكنها، وأعداد الطلاب الذين ستطبق عليهم المبادرة، وتم تشكيل قوافل طبية متنقلة تضم نخبة متميزة من أساتذة واستشاري طب العيون.

 

يذكر أن المبادرة تشارك فيها القوات المسلحة والشرطة وعدد من مؤسسات المجتمع المدني والشركات، وجامعة الإسكندرية متمثلة فى كلية الطب ومستشفيات الجامعة ، ومديرية الشئون الصحية والهيئة العامة للتأمين الصحي.