عاجل

رئيس جمعية الغاز: نوفر 2.5 مليار جنيه من فاتورة دعم اسطوانة البتوجاز في 2019

ارشفية
ارشفية

كشف الدكتور محمد سعد الدين، رئيس لجنة الطاقة بإتحاد الصناعات، ورئيس جمعية مستثمري الغاز السائل، بأن الحكومة المصرية تستهدف توفير 2.5 مليار جنيه من فاتورة الدعم فى أنبوبة البتوجاز فقط خلال عام 2019 الجاري.


وأوضح سعد الدين، بأن خطة الحكومة المصرية وفقا لتعليمات السيد الرئيس عبد الفتاح السيسى تستهدف توصيل الغاز الطبيعى لحوالى مليون و300 ألف أسرة جديدة خلال العام على مستوى الجمهورية، مشيرا بأن ذلك يعنى توفير 18 مليون اسطوانة بتوجاز مدعمة بقيمة 125 جنيه للإسطوانة الواحدة كانت تتحمل الدولة تلك التكلفة.


وتابع، "يبلغ معدل الإستهلاك الشهرى لكل منزل متوسط 1.5 اسطوانة شهريا بما يعادل توفير 2000 جنيه من فاتورة الدعم التى كانت تدفعها الدولة لكل أسرة سنويا.


على صعيد متصل، تكلّف الدولة أسطوانة البوتاجاز المنزلي التي تحرك سعرها من 30 جنيها إلى 50 جنيها، حوالي 175 جنيها، يدفع منها المواطن 50 جنيه عند الحصول على الإسطوانة الواحدة، لتصبح فاتورة دعم الدولة قيمتها 125 جنيها فى كل اسطوانة.


من ناحية أخرى طالب رئيس جمعية مستثمري الغاز السائل، بضرورة اتباع الأسلوب العلمي في توزيع الدعم فهو الحل الوحيد في توصيله لمستحقيه، بحيث يحصل المواطن على هذه السلعة بقيمة تكلفتها الحقيقة، وتدعمه الدولة بالفرق نقدا على بطاقة الرقم القومي.