المالية: تقليل العبء علي المصانع في تعديلات قانون الضريبة العقارية

د. محمد معيط
د. محمد معيط

أكد د. محمد معيط وزير المالية أنه تم الانتهاء من إعداد تعديلات قانون الضريبة العقارية، وسيتم عرضها قريبا علي د. مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء، تنفيذا لتوجيهاته بتقديم تسهيلات لأصحاب العقارات.


وقال د. محمد معيط في تصريحات خاصة لبوابة" أخبار اليوم" أن التعديلات النهائية للقانون تتضمن وضع نظام مبسط لحساب الضريبة العقارية علي الملاك، ووضع قواعد لمنع تفاوتات تقدير الضريبة علي عقارات متشابهة أو في نفس الموقع، بالإضافة إلى تخفيف عبء الضريبة العقارية علي المنشآت الصناعية، لتشجيعها باعتبارها ضمن اولويات إستراتيجية التنمية بالدولة، مع وضع آليات تضمن تخفيف عبء الضريبة العقارية عن أي قطاع سيكون ضمن استراتيجيات الدولة في المستقبل.


وأضاف وزير المالية أن الوزارة أوشكت أيضا علي الانتهاء من قانون محاسبة المشروعات الصغيرة ضريبيا، بهدف ضمها الي الاقتصاد الرسمي، مؤكدا ان القانون سيتضمن تيسيرات لهذه المشروعات حيث سيتم ترخيضها عبر مستند واحد فقط وهو " الترخيص" وستكون به كل المعلومات مثل السجل التجاري والرقم الضريبي وغيرها، بدلا من جميع المستندات التي تتطلب الذهاب لعدة جهات حكومية. بالإضافة إلى نظام بسيط لتحصيل الضريبة بمبلغ بسيط، دون ذهاب صاحب المشروع لمأمورية الضرائب، وتقديم حوافز لأصحاب هذه المشروعات مثل توفير التمويل بأقل تكلفة ، و تقديم الرعاية الاجتماعية والتأمينية لهم.