الصناعات اليدوية أيادٍ «تتلف في حرير»

الصناعات اليدوية أيادٍ «تتلف في حرير»
الصناعات اليدوية أيادٍ «تتلف في حرير»

منتجات لا مثيل لها، ابداعات مصنوعة بأيدٍ مصرية وخامات مصرية خالصة، تحكى تاريخ مصر وحاضرها ومستقبلها، ايدٍ ماهرة اخرجت موهبتها فى الصناعات اليدوية، فاخرجت منتجات «غاية فى الابداع والابتكار» معظمها أفكار نسائية، لتثبت المرأة المصرية كل يوم انها لا تعرف المستحيل، وتستطيع تحقيق ذاتها والمنافسة بمنتجاتها ، ولان المنتجات اليدوية لازالت تحتل الصدارة بين الصناعات المختلفة، فبمجرد ان تقع الأنظار على أى قطعة او تحفة فنية مصنوعة بالايادى المصرية يتهافت الجميع على شرائها نظرا لقيمتها وجودتها، وحفاظا على هذه المهن والصناعات من الاندثار وتشجيعا للمرأة والاسر المنتجة، أقامت الدكتورة غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى معرضا من أكبر المعارض من حيث المساحة وعدد العارضين الذى تجاوز 500 عارض باسم «ديارنا»، للحفاظ على الصناعات اليدوية المختلفة، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى.. «الاخبار» قامت بزيارة المعرض ورصدت آراء المشاركين فيه والمنتجات المختلفة المقدمة للجمهور.

منتجات تؤكد إبداع المرأة المصرية.. تنافس «المستورد» وتحيى التراث


«هانى» يصنع تماثيل أم كلثوم بالخزف


الخزف.. صناعة يدوية تتجدد على يد أصحابها الذين يحاولون بشتى الطرق الحفاظ عليها من الانقراض بان يجعلوها تواكب عصر التطوير ليتعرف الاجيال الجديدة على صناعة تتحدى الزمن.. فما بين أطباق مرسومة وأوان مزخرفة وتماثيل مختلفة أصبح للخزف جمهور يبحث عنه.


ليقول هانى محمود أحرص على المشاركة فى ديارنا منذ عام 1995 وفى كل سنة اجد القائمين عليه ييذلون كل الجهد ليخرج المعرض بأفضل شكل، وهذا العام تميز المعرض بنظام الوحدات المنفصلة وهو ما اعطى الخصوصية لكل عارض بدلا من العرض المفتوح لكل المعروضات بالاضافة إلى انه حافظ على بعض المعروضات التى لها طابع خاص، فعلى سبيل المثال اقوم بعرض منتجات مختلفة من الخزف من اوان وأطباق وتماثيل كانت تحتاج بالفعل لمكان منفصل حتى لا تتعرض اى قطعة للتلف او الكسر.


و يشير قائلا: ورثت هذه المهنة وعشقتها وأحاول دائما ملاحقتها بكل ما هو جديد لتواكب العصر.. فبدأنا باستخدام ألوان زاهية وتصنيع اوان قابلة للاستخدام واكواب بأشكال انيقة وعصرية وبأسعار رمزية.


ويضيف أحاول فى كل معرض إضافة لمسة جديدة وهذا العام ومن عشقى لأم كلثوم حرصت على صناعة عدة تماثيل بأحجام مختلفة الكبير منها سعره 50 جنيها فقط، كما ان هناك تماثيل لفرق موسيقية مكونة من 12 قطعة سعرها 120 جنيها، فأنا إلى جانب تحقيق المكسب أسعى ان تظل هذه الصناعة موجودة على الساحة لتنافس باقى الصناعات.

نور الصباح.. تحكى تاريخ الجنوب بالاكسسوارات


جلست نور الصباح محمد، ابنة محافظة أسوان، فى أحد أركان معرض ديارنا تعرض منتجاتها لأول مرة التى سهرت عليها ليالى طويلة مع الفتيات اللاتى ساهمت فى تعليمهن الأشغال اليدوية على الطريقة النوبية، مثل الاكسسوارات المستخدمة للخرز فى صناعتها وكذلك القبعات والحقائب والتى تتميز بدقة الصنع ومهارة صانعيها خاصة وأنه لم يتدخل أى عنصر آلى فى صناعتها وهو الأمر الذى يعطيها جاذبية ومتانة للخامات.


لم تكن تلك هى المعروضات الوحيدة التى تملكها نور الصباح فى معرضها، بل تعرض أيضًا الفول السودانى وبهارات أسوان وبعض المنتجات التى تشتهر بها أسوان والتى سبق عرضها بالمتحف النوبي، وهو الأمر الذى أكدته أيضًا ليلى محمد دهب، من محافظة أسوان أيضًا، والتى اتخذت جوار نور الصباح مكانًا تضع بها منتجاتها هى الأخرى الا أنها شاركت منذ 10 اعوام فى معرض ديارنا.


“المعرض جميل وتنظيمه هايل.. وبأيدينا فرصة لتسويق منتجاتنا” هكذا أكدت ليلى على إشادتها بالمعرض وتنظيمه مشيرة إلى أنه فى السنوات الماضية كان جميع العارضين يجلسون بجوار بعضهم البعض متلاصقين دون أى فواصل وهو الأمر الذى كان يسبب بعض المشكلات بينهم خاصة لتضارب الأسعار والشجار على المشترين، أما الوضع حاليًا فقد اصبح مختلفًا برمته، فأصبح لكل عارض جزء خاص به بعيدا عن الآخرين وهو ما اختلف وأحدث تطويرا فى التنظيم.

عامر: تنظيم المعرض على أعلى مستوى وكل المنتجات مصرية 100%


منتجات تجميلية للبشرة والشعر يعرضها عامر فاروق صاحب شركة لمستحضرات التجميل تعتمد على ابتعادها عن المواد الكيميائية وكونها مواد طبيعية مستخلصة من الأعشاب تقبل عليها النساء والفتيات من جميع الأعمار خاصة اللائى اخترن الاهتمام بأنفسهن.


يقول فاروق إن ابرز المنتجات التى يعرضها زبدة الشيا وكذلك الصابون الطبيعى وزيوت الشعر التى تساعد فى تغذيته ومنتجات العناية بالبشرة الدهنية مؤكدًا أن كل المنتجات يتم بيعها بشكل سريع ويوجد اقبال كبير على منتجاته, مشيرًا إلى أنه قريبًا سيتم نقل مقر الشركة إلى القاهرة الجديدة إلى مكان أكبر.

«إسراء» تواجه السمنة والوجبات السريعة بالأطعمة المجففة


«سلو فود» والترجمة الحرفية للكلمة تعنى الأكل البطيء وهو اسم مجموعة من الشركات هدفها هو التصدى للوجبات السريعة والمعروف عنها أنها غير صحية وتسبب أضرارًا جسيمة، وكذلك محاربة المأكولات التى يوجد بها مواد حافظة، وهى تتكون من 5 شركات شاركت فى معرض ديارنا هذا العام.


تقول إسراء احمد، مديرة التسويق بإحدى الشركات الخمس، إن المجموعة تعرض بعض انواع التمور وكذلك الفواكه والخضراوات المجففة من خلال جهاز صحى يعمل على التجفيف من خلال الطاقة الشمسية مما يحافظ على فائدتها وكذلك يحفظها من الذبول أو الانتهاء دون مواد حافظة وكذلك على أصالة الطعم وابرزها عيش الغراب المجفف وكذلك اعشاب بديلة لمرقة الدجاج بشكل صحى وكذلك شرائح البرتقال.


وأضافت اسراء أن المنتجات المعروضة بديارنا جميعها آمن ولا خوف منها حتى إنها تعرض بعض أنواع الزيوت الصحية مثل زيت الزيتون وكذلك منتجات عسل النحل والمربى وغيرها من المنتجات الغذائية الصحية، مشيرة إلى أن المعرض منظم للغاية والاقبال جيد، وأن مجموعة الشركات حريصة على تحقيق توازن بين الشركة والمستهلك بالنسبة للأسعار المتوسطة والاستفادة من تلك المنتجات الصحية.

 

خيرية «أبهرت» زوار المعرض بالشنط الحريمى المصنوعة من الخوص النوبى


بمجدر أن يذكر اسم النوبة يرد إلى ذهنك اهلها أصحاب البشرة السمراء والقلوب البيضاء، أيادٍ تعشق العمل اليدوى وتتفنن فى إخراج افضل ما لديها فيه سواء كانت اكسسوارات، تحفا، شنطا وغيرها من المنتجات التى يتهافت الجميع ويحرص على اقتنائها بمجدر ان تقع أعينهم عليها. 


بدايتنا كانت مع خيرية أبو الفضل احدى المشاركات فى معرض ديارنا والتى استقبلتنا بابتسامة أهل النوبة المعتادة لتقول هذه هى المرة الاولى التى أشارك فيها فى المعرض وجاء ذلك بعد الحاح من ابنتى والتى تعتاد المشاركة فيه كل عام، أقوم بعرض شنط يدوية حريمى مصنوعة من الخوص بأحجام مختلفة وهى تلقى اقبالا كبيرا من الجمهور الذى لم أتوقع حضوره بهذا القدر الكبير، بالاضافة إلى أدوات زينة مشهورة لدينا فى النوبة نقوم بتزيين الجدران بها مصنوعة من الخوص أيضا ممزوجة بألوان زاهية.


وتضيف إلى جانب ذلك أشارك بمجموعة من الاكسسوارات المصنوعة يدويا من اساور وحلى، فنحن نعشق العمل اليدوى الذى توارثناه أبا عن جد وفيه نعبر عن منطقة النوبة وجمالها، وهو ما يجعل الحاضرين يأتون إلى زيارة الجناح النوبى فور دخول المعرض، وهذا الاقبال هو ما سيجعلنى حريصة على المشاركة العام القادم.. وسأقوم بزيادة الكميات المعروضة من الشنط اليدوية خاصة بعد الاقبال الذى وجدته عليها خاصة من طالبات الجامعات.
 

ترشيحاتنا