وزير التعليم: مؤتمر «أخبار اليوم التعليمي» فرصة لتوضيح المنظومة الجديدة

د.طارق شوقي
د.طارق شوقي


 

قال طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، «إن وزارة التعليم تسعى جاهدة لتنفيذ تكليف الرئيس السيسي بتطوير التعليم، حيث لإن المشروع القومى لتطوير التعليم لن ينجح دون دعم ومساندة المجتمع»، وذلك خلال مشاركته فى الجلسة التمهيدية الأولى للإعداد للمؤتمر التعليمى الثانى، الذى تنظمه مؤسسة "أخبار اليوم" بالتعاون مع جامعة القاهرة، المقرر انطلاق أعماله أوائل مارس المقبل.

 

وعقدت الجلسة فى حضور الكاتب الصحفى ياسر رزق رئيس مجلس إدارة مؤسسة أخبار اليوم، ود. عمرو عدلى نائب وزير التعليم العالى لشئون الجامعات نيابة عن د. خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمي، وبمشاركة علاء عبد الهادى رئيس تحرير كتاب اليوم، ونيفين حمودة المشرف على المدارس اليابانية، ود. أحمد ضاهر مساعد الوزير لتكنولوجيا المعلومات.

 

وأكد «شوقى» أن مؤتمر "أخبار اليوم" التعليمى الثانى فرصة كبيرة للاستفادة من المناقشات الهامة بحضور كل أطياف المجتمع، وتوضيح محاور تطوير المنظومة الجديدة التى بدأت بمرحلة رياض الأطفال والصف الأول الابتدائي، التي ترتكز على محاور التعلم، بمفاهيم جديدة، بالإضافة لتطوير الثانوية العامة وإعداد محتوى إلكترونى للمناهج وشرحها، وتوزيع تابلت على طلاب الصف الأول الثانوى هدية من الرئيس لأبنائه الطلاب.

 

وأضاف الوزير أن مشاركة وزارة التعليم فى معرض BETT Show بالعاصمة البريطانية لندن كشفت قدر الاحترام الدولى للتطوير الذى يجرى فى التعليم المصرى، وسعي عدد من ممثلى الدول خلال المؤتمر، للاستفادة من التجربة المصرية في مجال إصلاح وتحديث المنظومة التعليمية التي ستصب في صالح تهيئة الخريجين لاحتياجات سوق العمل في القرن ال21.

 

وأوضح شوقي أن المعلم هو الحلقة الأهم في المنظومة تعليمية، ولا يمكن أن يستقيم الإصلاح دون تدريب المعلم وتحفيزه وتأهيله ووضع أسس علمية لقياس أدائه، ويشمل نظام إدارة التعلم الجديد ربط محتوى بنك المعرفة بمناهج الصف الأول الثانوي بالإضافة إلى محتوى إلكتروني للصفوف الدراسية الأخرى.