وزيرة السياحة تستقبل أمين عام منظمة التعاون الإسلامي لبحث سبل التعاون

وزيرة السياحة خلال لقاءها مع الأمين العام
وزيرة السياحة خلال لقاءها مع الأمين العام

استقبلت د.رانيا المشاط وزيرة السياحة، د.يوسف العثيمين الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي وذلك لبحث سبل التعاون بين الوزارة والمنظمة خلال الفترة المقبلة.


وتناول اللقاء الحديث حول فعاليات الدورة الأولى للمهرجان الثقافي والفني للمنظمة والذي تستضيفه القاهرة بدار الأوبرا المصرية ابتداء من اليوم ويستمر حتى ٩ فبراير الجاري، وجهود وزارة السياحة لإنجاح المهرجان.

 

واستهلت د.رانيا المشاط اللقاء بالتأكيد على أهمية استضافة مصر لهذا المؤتمر، مشيرة إلى أن مثل هذه الفعاليات تعد فرصة للتواصل بين أبناء العالم الإسلامي في مجالات عديدة وهو ما يتماشى مع المفهوم الجديد للحملة الترويحية لمصر تحت شعار People to People الذي يستهدف تعزيز التواصل الإنساني بين شعوب العالم من خلال الثقافة والفنون المختلفة وتعريف العالم بالشعب المصري وإبداعاته المتنوعة.

 

وأشارت إلى أن هذا المهرجان سيعطى فرصة للمشاركين لمعايشة التجربة السياحية المصرية والتعرف على أشكال الثقافة والفنون المختلفة والطعام المصري.


وأشارت الوزيرة إلى النجاح الذي لاقاه مؤتمر الشباب الذي نظمته الدولة تحت رعاية فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي لمدينة شرم الشيخ ودوره في تنشيط السياحة، مؤكدة على اهتمام الوزارة بالمؤتمرات والمهرجانات.  

 

وأشارت الدكتورة رانيا المشاط إلى الاكتشافات الأثرية الجديدة التي تشهدها مصر والتي تبزر الغنى والتنوع الأثري الذي تتمتع به مصر وأخرها الكشف الأثري الذي أعلن عنه السبت الماضي بمنطقة تونا الجبل بالمنيا.

 

ومن جانبه أعرب د.يوسف العثيمين الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي عن تقديره لمصر قيادة وحكومة وشعبا، موضحا أن تجهيزات المهرجان لاقت تسهيلات وتعاونا كبير من خلال الوزارات والجهات المختلفة في الدولة المصرية ومنها وزارات السياحة والشباب والرياضة والثقافة والخارجية.

 

وقدم شكره وتقديره لوزارة السياحة ولكافة الجهات المعنية على المساعدة والدعم الذي قدموه لإنجاح هذا المهرجان، لافتا إلى أن مصر كانت من أوائل الدول التي انضمت لمنظمة التعاون الإسلامي .

 

وأشار إلى أن السعودية وهي دولة المقر للمنظمة سعيدة بانعقاد المهرجان على أرض مصر، وأضاف أنه سيكون له دور في إلقاء الضوء على التراث الثقافي والموروثات الفلكلورية لكافة المشاركين من خلال الأنشطة المتنوعة المدرجة بالبرنامج، حيث سيشارك به ٢٥ دولة.

 

وأشار إلى أن هناك مجموعة من الأهداف تضعها المنظمة وتسعى لتحقيقها في الدولة المستضيفة للمهرجان، أحد أهم هذه الأهداف توسيع معرفة العالم الإسلامي والمواطن بالمنظمة والأنشطة التي تقوم بها، إلى جانب تقديم مصر بالصورة التي تليق بها وإبراز ما تتمتع به من مقومات سياحية وثقافية للعالم الإسلامي وتقديم العالم الإسلامي إلى مصر.

 

وأوضح أنه سيتم تكريم عدد من الشخصيات خلال المهرجان منها الشاعر فاروق جويدة، والسيدة الأولى لبوركينا فاسو، والدكتور نزار مدني من وزارة الخارجية السعودية والذي كان قائما على قطاع المنظمات الدولية، لجهوده في دعم المنظمة، ومفتى أذربيجان.

 

جدير بالذكر أن هذه هي الدورة الأولى لهذا المهرجان وتنظمه وزارة الثقافة بالتعاون مع وزارات السياحة، والخارجية، والشباب والرياضة، والآثار، وتضم منظمة التعاون الإسلامي ٥٧ دولة وتعتبر ثاني أكبر منظمة دولية بعد منظمة الأمم المتحدة.