صور| «نور حياة».. تضيء عيون المصريين.. و«تحيا مصر»: نستهدف 7 ملايين مواطن

مبادرة نور حياة
مبادرة نور حياة

- القوات المسلحة تساهم بـ17 مستشفى وأحدث الأجهزة بمستشفيات الشرطة

مبادرة إنسانية ، لفتة طيبة من رئيس يشعر بالبسطاء ويقدر معاناتهم وظروفهم القاسية ، خطوة جيدة ، للتخفيف عن المواطنين ، مبادرة رئاسية جديدة تضاف إلى أجندة صندوق «تحيا مصر» ، أنها مبادرة « «نور حياة « التى أطلقها الرئيس ، لعلاج عيون المصريين وإجراء عمليات زرع قرنية وتوفير نظارات طبية ومسح طبى لقوة إبصار الأطفال ، هذه الخطوة تدل على حرص الرئيس على رفع المعاناة وتخفيف آلام الأمراض عن «الغلابة» من الفقراء والبسطاء ، لتحقيق مبدأ التكافل والمساندة الحقيقية من الفئات القادرة لمحدودى الدخل والفقراء من هذا الشعب العظيم ، المبادرة تستهدف الكشف على 5 ملايين طالب بالمرحلة الابتدائية على مستوى الجمهورية، إضافة إلى 2 مليون مواطن من الحالات الأولى بالرعاية وتوفير مليون نظارة طبية وإجراء 250 ألف عملية جراحية فى العيون ، بتكلفة تتجاوز المليار جنيه.. ولاقت المبادرة ترحيبا كبيرا من الشارع ، وسط إقبال منقطع النظير من منظمات المجتمع المدنى التى سارعت للمشاركة وانجاح هذه المبادرة... «الأخبار» تناقش فى هذا الملف جوانب المبادرة، وخطوات تنفيذها على أرض الواقع، والمكاسب المنتظر تحقيقها، بالإضافة إلى رصد ردود الأفعال المختلفة.

أكد رفيق أحمد منسق مبادرة نور حياة بصندوق تحيا مصر، إن المبادرة تستهدف التشخيص والعلاج المبكر لمسببات ضعف وفقدان الإبصار من خلال إجراء المسح على 7 ملايين مواطن مصري، وتنقسم المبادرة إلى حملتين أساسيتين هما الحملات التى تستهدف المدارس الحكومية للكشف الطبى على خمسة ملايين تلميذ بالمرحلة الإبتدائية للأعمار من 6 إلى 12 عاما، بالإضافة إلى القوافل الطبية التى تستهدف مليونى مواطن من البالغين وكبار السن فى المناطق الأكثر احتياجا على مستوى محافظات مصر.


وأضاف فى تصريحات لـ»الأخبار» أن المبادرة تتضمن الكشف وتوزيع النظارات الطبية وإجراء عمليات المياه الزرقاء والبيضاء والجراحات المتوسطة بالمجان، بتكلفة مليار جنيه، موضحا ان هدف الحملة الكشف المبكر على تلاميذ المدارس وهو السن المعرض لخطر الإصابة بضعف البصر لمتابعته فى سن مبكرة ما يوفر على الدولة مصاريف كثيرة.


وأوضح رفيق أن هناك عددا من الجمعيات التى بادرت للمشاركة فى الحملات وهى «الأورمان، الجمعية الشرعية، بنك الشتاء وصناع الخير» وسيتمثل دورهم فى المساعدة وإرشاد القوافل الطبية على أرض الواقع فى المحافظات والقرى والنجوع والوصول لأكثر 100 منطقة فقرا واحتياجا، بالإضافة إلى خدمة المصابين وتوصيلهم من وإلى القوافل والمستشفيات وتوصيل النظارات الطبية للمصابين وغيرها من الخدمات الإدارية، كما ساهمت القوات المسلحة بـ17 مستشفى و3 مستشفيات من الشرطة تم تجهيزها بالكامل بأحدث أجهزة وتوفير عيادات مخصصة للمبادرة وغرف عمليات.


وأشار إلى أن المبادرة لسيت الأولى من نوعها بل إن هناك عددا من القوافل الطبية والمبادرات الخاصة بكشف الرمد بالفعل، لكن «نور حياة» تستهدف القضاء على كل مسببات العمى وفقد البصر، وتم عمل اختبار تجريبى للحملة وبدأت بالفعل حيث تم استقبال 100 مريض بمستشفى السويس العسكرى بالتعاون مع جمعية الأورمان وتم إجراء الكشف اللازم لهم وتحويل حالات العمليات التى تحدد موعدها منتصف شهر فبراير المقبل.


وينفذ صندوق تحيا مصر المبادرة الرئاسية «نور حياة» بالتعاون مع القوات المسلحة ووزارة الداخلية وبمشاركة الجمعيات الخيرية ورجال الأعمال، ومن المقرر أن تستمر الحملة ثلاث سنوات ونصف ويقول منسق الحملة إنهم بدأوا بوضع الخطة ويستهدفون تحقيق الاستدامة لأطول وقت، وأوضح ان عدد الأطباء بالمستشفى الواحد حوالى ثمانية أطباء بالإضافة إلى الطاقم الطبى والممرضات، وتسعى الحملة إلى الحصول على إحصائيات كثافات الرمد واستخدامها للتخطيط للمستقبل ومعالجته والقضاء عليه من خلال الوصول لأكبر عدد ممكن حيث أثبتت الإحصائيات أن نسبة مصابي الرمد فى مصر كبيرة بالنسبة للعالم، مؤكدًا أن الحملة تستهدف المكفوفين أيضا وتتخذ اللازم حيال تلك الحالات وما تتطلبه من جراحات ممكنة وفقا لطبيعة الحالة وإمكانية علاجها.

 

 

«الأورمان»: نظارات طبية فى نفس اليوم

 

أعلنت جمعية الأورمان ان الجمعية مشاركة فى المبادرة وستقدم خدمات طبية متميزة فى مجال أمراض العيون فى أنحاء مصر من تشخيص وعلاج مبكر وعمل نظارات طبية للحد من الاصابة بالعمى وضعف الابصار.


ويؤكد اللواء ممدوح شعبان مدير عام الجمعية أن مشاركة الأورمان فى المبادرة سوف تتم عبر عدة محاور، بداية من تجميع المرضى من خلال فروع مكاتب الاورمان والانتقال للكشف عليهم، وتوفير النظارات الطبية لمن يحتاجها فى نفس اليوم الذى يجرى فيه الكشف، بالاضافة إلى توفير وجبات غذائية للمرضى وتوزيع هدايا عينية عليهم


ويوضح شعبان ان كل تلك الفعاليات ستتم بالتنسيق مع مستشفيات القوات المسلحة لامتلاكها اكبر صرح طبى لعلاج مرضى العيون، وتوفير احدث الاجهزة الطبية على اعلى مستوى للكشف على المواطنين، وسيتم كمرحلة أولى العمل على محافظتى السويس والشرقية.
ويضيف أن جمعية الأورمان قد أطلقت ومنذ ما يزيد على عشر سنوات مبادرة إنسانية رائدة للكشف على مرضى العيون غير القادرين وإجراء العمليات الجراحية لهم وتوفير الأدوية بالمجان كذلك عمل النظارات الطبية للازمة كل ذلك بالمجان تماماً، حيث يتم شهرياً عمل 16 قافلة فى جميع المحافظات من خلال مكاتب الاورمان واجراء ما يقرب من 1500 عملية شهرياً تنوعت ما بين عمليات مياه بيضاء وزرقاء وقرنية وشبكية وزرع عدسه، وصرف دواء شهرياً لما يقرب من 1500 حالة.

 


«بنك الشفاء»: قوافل مكثفة للقرى والمناطق الشعبية

 

يؤكد محمد فرغل المدير التنفيذى لبنك الشفاء ان البنك من اوائل المؤسسات المشاركة فى المبادرات التى يطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسى والمتعلقة بالصحة وهو على اتم استعداد لانجاح تلك المبادرات وشعارنا يد بيد لانجاح العمل الذى يقوده صندوق تحيا مصر.
ويؤكد فرغل أن البنك يمتلك من الادوات والاجهزة والقوى البشرية التى تمكنه من المشاركة حيث تنطلق القوافل الطبية إلى القرى والمناطق الشعبية لتوقيع الكشف على عيون المصريين وخاصة تلاميذ المدارس، ولدينا القدرة على توفير النظارات الطبية والعلاج المجانى واجراء الجراحات ولدينا عدد كبير من المتطوعين فى كافة المحافظات الذين يتعاونون معنا فى تقديم الخدمة لغير القادرين.. ويقول إن نفس الشىء يقدمه البنك فى مبادرة حياة كريمة بهدف مكافحة مسببات مرض العمى والحفاظ على سلامة عيون المصريين.


وبنك الشفاء هو مؤسسة أهلية ترفع شعار «معاً.. ضد المرض» ، فهى تهدف إلى علاج المرضى غير القادرين على تحمل تكاليف علاجهم، حيث يعمل على توفير منظومة للرعاية الصحية المجانية للمواطنين غير القادرين، استناداً على الخبرات فى مجال العمل الخيرى والصحي، ودعمها بشبكة من أحدث النظم التشغيلية والشراكات الوطيدة مع الكيانات المعنية بتقديم الخدمات مثل المستشفيات، المستوصفات، العيادات، الصيدليات، معامل تحاليل، شركات الأدوية وغيرها، عن طريق تقديم خدماتهم أو منتجاتهم مجاناً أو مخفضة القيمة على أن يقوم بنك الشفاء بسداد هذه القيمة.

 

 


«صناع الخير» : 4.7 مليون مواطن مهددون بالعمى.. وننسق مع «تحيا مصر»


أعلن مجلس أمناء مؤسسة صناع الخير للتنمية مشاركة المؤسسة فى تنفيذ المبادرة التى أطلقها الرئيس السيسي، من خلال توقيع الكشف على مرضى العيون والاكتشاف المبكر للاصابة وتقديم الخدمات الطبية اللازمة من نظارات وإجراء عمليات جراحية لغير القادرين.. من جانبه يؤكد مصطفى زمزم رئيس مجلس الأمناء أن المؤسسة سوف تقوم بالتنسيق الكامل مع صندوق تحيا مصر فى كافة مراحل عملها، حيث سيتم العمل وفقا لخطة منظمة تغطى كل القرى الأكثر احتياجا، مشيرا إلى أن المبادرة تتحمل كافة التكاليف من كشف وفحوصات ونظارات طبية، وأيضا عمليات بالمجان ولا يتحمل المواطن أية تكلفة.
ويقول رئيس مجلس أمناء مؤسسة صناع الخير للتنمية، أن هذه المبادرة جاءت فى وقتها حيث إن لدينا أكثر من 4.7 مليون مواطن مهددين بالعمى، وان مؤسسة صناع الخير ومن خلال عملها فى مبادرة «عنيك فى عنينا» برعاية رئاسة الوزراء وجدنا الكثير من المواطنين بالقرى الاكثر احتياجا والمناطق الحدودية يعانون من مشاكل بالإبصار ويحتاجون للتدخل الجراحى بشكل عاجل.
ويوضح أن المؤسسة ستشارك بتوفير النظارات الطبية، وأيضا من خلال توفير الانتقالات للمرضى وتجميعهم وإجراء الكشوفات الطبية، وذلك بالتنسيق مع مستشفيات القوات المسلحة والتى بها أحدث الأجهزة الطبية للكشف على المواطنين غير القادرين بالمجان.
ويضيف أن المبادرات التى تطلقها الدولة فى الآونة الأخيرة مثل «100 مليون صحة»، و»أطفال بلا مأوى»، و»حياة كريمة» التى أطلقها الرئيس السيسى بالتنسيق مع وزارة التضامن والتى تعمل على توفير مشروعات تنموية وحياة كريمة فى حوالى 277 قرية ، لا تستغنى عنها أى دولة تنهض وتعمل على الازدهار مثل الدول الآسيوية التى استطاعت تحقيق نهضة كبيرة بمساعدة نشاط المجتمع المدنى والقطاع الخاص.. ويؤكد زمزم أن صناع الخير حريصة على المشاركة فى مثل هذه المبادرات المجتمعية التى ترفع من الحالة المعنوية لدى المواطنين، لمساهمتها فى تحسين الأوضاع الصعبة.

 

«بصيرة» : تعكس أهمية تعاون المجتمع المدنى مع الدولة.. وكشف مبكر للأطفال


أشاد مجلس إدارة مؤسسة بصيرة لرعاية ذوى الاحتياجات البصرية بالمبادرة التى تستهدف محاربة مسببات العمى من خلال توقيع الكشف الطبى على عيون ملايين من طلاب المرحلة الابتدائية على مستوى الجمهورية، إضافة إلى ملايين المواطنين من الحالات الأولى بالرعاية وتوفير نظارات طبية وإجراء عمليات جراحية فى العيون لمن يثبت طبيا احتياجه.
وتؤكد دعاء مبروك المدير التنفيذى لبصيرة أن المبادرة تعكس اهمية تعاون المجتمع المدنى مع الجهات الرسمية للدولة فى نطاق توفير الخدمات الطبية اللازمة وبجودة عالية لصالح شرائح غير القادرين فى مجالات الاكتشاف المبكر وعلاج أمراض العيون لدى الأطفال والكبار كل ذلك بالمجان تماما، كذلك نشر الوعى لدى شرائح المجتمع المختلفة وبخاصة الأشد احتياج تجاه الحفاظ على أبصارهم والوقاية من الإصابة بأمراض العيون الخطرة.
وتوضح مبروك أن المبادرة فى آلية انطلاقها وأدوات عملها واستهدافها الوصول إلى الشرائح الأكثر احتياجا فى قرى مصر المختلفة تحقق هدفا تنمويا استراتيجيا وهو تمتع كل المواطنين بكل مستوياتهم الاقتصادية بحياة كريمة خالية من أمراض العيون، وإن استهداف المبادرة الكشف على عيون طلاب المدارس الابتدائية فى القرى الأكثر احتياجا توجه صحيح نحو تطبيق فلسفة الاكتشاف المبكر والتدخل الطبى فى الوقت الأنسب للوقاية الصحيحة من مسببات ومخاطر الإصابة بأمراض العيون.
وتشير مبروك إلى أن الجمع ما بين جهود منظمات المجتمع المدنى العاملة فى مجال تقديم الخدمات التوعوية والطبية لمرضى العيون وبين جهود الجهات الرسمية للدولة وجهود صندوق تحيا مصر من اجل نجاح المبادرة كل فيما يسند إليه من دور يعكس مدى التخطيط المنظم الذى ساد مراحل الإعداد لانطلاق المبادرة ومن المتوقع أن يسود مراحل تنفيذها على أرض الواقع.
يذكر أن مؤسسة بصيرة لرعاية ذوى الاحتياجات البصرية تعمل ومنذ انشائها على رفع الوعى المجتمعى بمشكلات وقضايا الأشخاص ذوى الإعاقات البصرية وعلى رأسها أهمية الوقاية من الإصابة بأمراض العيون، ونادت بصيرة ومنذ انطلاق عملها الاهلى بضرورة إجراء مسوح طبية لطلاب المدارس فى مجال الاكتشاف المبكر لأمراض العيون وأهمية التدخل الطبى للوقاية منها وتأهيل ذوى الإعاقات البصرية لدمجهم دمجا كاملا فى كافة نواحى الحياة.

 


الشارع يرحب بـ«نور حياة»

مبادرة نور حياة بمثابة بارقة أمل أمام ملايين من المصريين الذين يواجهون ضعف النظر وأمراض تسبب عمى العيون ، فأمراض العيون فى تزايد مستمر خاصة بين فئة الأطفال ، وقد لاقت المبادرة ترحيبا من قبل المواطنين الذين أكدوا على أهميتها بالنسبة لغير القادرين.. «الأخبار» رصدت ردود أفعال المواطنين فى محافظة القاهرة بعد إطلاق المبادرة..


اهتمام الرئيس
بداية يقول محمد إبراهيم ، موظف ، أن مبادرة نور حياة التى أطلقها الرئيس السيسى مهمة للغاية ، لان هناك حالات تعانى من أمراض قد تسبب العمى ، ولكن ظروفها المادية لا تسمح بتلقى العلاج.. ويتابع أن المبادرة التى أطلقتها الدولة بالفترة الأخيرة ساهمت فى تخفيف معاناة المواطن البسيط ، فهى بمثابة طوق نجاة لغير القادرين ، فنرى مبادرة حياة كريمة ، و100 مليون صحة ، وغيرها من المبادرات المهمة.
ويضيف أن صندوق تحيا مصر يلعب دورا مهما فى الفترة الأخيرة من حيث المبادرات الاجتماعية التى تعمل على تخفيف الأعباء على المواطنين ، فهناك العديد من منافذ بيع المنتجات بأسعار مخفضة.. ناهيك عن مبادرات العلاج المجانى وغيرها من المشروعات.
يلتقط طرف الحديث محمود حسنى ، محامي ، فيؤكد أن المبادرة تعكس مدى اهتمام الرئيس السيسى بالمواطنين البسطاء غير القادرين على تلقى العلاج المكلف ، ويتابع ان هناك ملايين المصريين يعانون من ضعف البصر والأمراض المسببة للعمى ، ولذلك فهى تعد من المبادرات المهمة التى أطلقها الرئيس خلال الفترة الأخيرة.
تخدم الفقراء
ويشيد حسنى بمبادرة حياة كريمة هى الأخرى ، والتى من شأنها محاربة الفقر فى كافة المحافظات من خلال توفير ظروف حياة لائقة وآدمية للكادحين ، لأن الفقر يعد آفة يعانى منها المجتمع المصري ، وهذه المبادرات بالتعاون مع جهود منظمات المجتمع المدنى التى تعد شريكاً أساسياً مع المؤسسات الرسمية فى الدولة تعمل على تنمية المجتمع وتخفيف معاناة المواطنين.
ويؤكد على زين ، عامل ، أنه يعانى من ضعف البصر منذ ما يقرب من 8 سنوات ، ولكنه لايقدر على الذهاب إلى المستشفيات بسبب ظروفه المادية الصعبة ، ومعرفته بالأسعار المرتفعة للنظارات الطبية ، فيلجأ إلى شراء النظارات قليلة الثمن من الأسواق الشعبية.. ويتابع أنه أول من سيذهب ليستفيد من مبادرة نور حياة.. ويتوجه زين بالشكر إلى الرئيس السيسى وجميع القائمين على المبادرة ، مؤكداً أن هذه المبادرة وغيرها تخدم الفقراء ، ودليل على اهتمام الرئيس وشعوره بهذه الفئة الكادحة.
ويتابع قائلاً إنه على الرغم من ظروف الحياة الصعبة التى يعيشها المواطنون فى فترة مهمة تمر بها مصر ، إلا أن الجميع يستحمل من اجل الوطن والنهوض به لتخطى هذه المرحلة الصعبة.
من جانبه يشير محمد سامي ، طالب جامعي ، إلى أن المجتمع شهد فى الآونة الأخيرة نشاطا كبيرا فيما يتعلق بالتكافل الاجتماعي ، وتقوم الجمعيات الخيرية فى هذا الصدد بدور كبير للغاية ، تحت مظلة الجهات والمؤسسات الرسمية التى تتولى هى الأخرى مسئولية كبيرة.
تنمية المجتمع
ويضيف سامى أن المبادرات التى انطلقت فى الآونة الأخيرة مهمة للغاية ، ويستفيد منها ملايين المواطنين فى ظل صعوبات الحياة ، ومن هذه المبادرات المهمة نور حياة التى تستهدف معالجة ضعاف النظر ومكافحة الأمراض المسببة للعمى لغير القادرين ، وسبقتها مبادرة 100 مليون صحة التى تحارب فيروس سي ، وكل هذه المبادرات تمثل قيمة كبيرة لتنمية المجتمع مثلما حدث فى دول كثيرة.
ويقول محمود عبد الستار ، معاش ، إن مبادرة نور حياة ستفيد الكثير من المواطنين غير القادرين على توفير علاج على نفقتهم الخاصة ، ويضيف انه يعرف الكثير من اقاربه وجيرانه يعانون من ضعف البصر وغيرها من أمراض العيون ، وسيستفيدون بالتأكيد من هذه المبادرة.
ويؤكد عبد الستار أن مثل هذه المبادرات سوف تساعد البسطاء على التمتع بحياة كريمة والشعور بالعدالة الاجتماعية ، ناهيك عن الفؤاد الأخرى مثل مكافحة الأمراض ومحاربة جشع التجار وغيرها من السلبيات التى يعانى منها المجتمع ، ويشدد ان الشباب يقع على عاتقهم دور كبير لنجاح هذه المبادرات عن طريق الاشتراك فى تنظمها.
 

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي