خاص| رئيس السكة الحديد يكشف التفاصيل الكاملة للمحطة البديلة لـ«محطة مصر»

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

قال المهندس أشرف رسلان، رئيس هيئة السكة الحديد، إن «مثلث بشتيل» هو مشروع كامل يتم استغلاله لصالح سكك حديد مصر، مضيفا أنه سيتم تنفيذه على أكثر من مرحلة.

 

وأضاف رسلان في تصريحات خاصة لـ «بوابة أخبار اليوم»، أن المرحلة الأولي من المشروع تتضمن إنشاء ورشة لجرارات القطارات وكذلك العربات، إضافة إلى أحواش، موضحا أنه تم التعاقد مع شركة النيل لإنشاء الطرق من أجل تنفيذ المشروع بالكامل من خلال مناقصة حرة.

 

وأشار رئيس هيئة سكك حديد مصر أن مدة تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع هي عامين فقط، وسيتم الانتهاء منها بالكامل في عام 2020.

 

وقال أن هذا المثلث سيتم تهيئته لاستيعاب عربات صفقة الـ 1300 عربة قطارات جديدة المقرر توريدها من تحالف "ترانسماش" المجري الروسي، خلال شهور، إضافة إلى الجرارات المقرر توريدها من الشركة الأمريكية "جنرال الكتريك".

 

ولفت رسلان إلى أن هذا المثلث سيشهد تنفيذ ورش صيانة متقدمة ومزودة بكل الإمكانيات، بجانب مغسلة عربات وأخرى للجررات، وكذلك مخرطة.

 

وعن المرحلة الثانية من المشروع، كشف رسلان أنها ستنفذ خلال 3 سنوات عقب الانتهاء من المرحلة الأولي، موضحًا أنها تشمل مجمع متكامل لمحطة رئيسية على خط سكك حديد "القاهرة- أسوان"، وأنها ستكون بديلة لمحطة القاهرة "محطة مصر"، لخدمة الصعايدة.

 

وذكر أن المرحلة الثانية تشمل تنفيذ محطة فرعية أخرى لتسهيل الوصول إلى محطة مصر، منوها بأن هذه المحطة ستزود بكل الخدمات للركاب، من مول تجاري، كما سيتم ربطها بمترو الأنفاق أيضا.

 

وتابع رسلان قائلًا: «سيتم الانتهاء من المشروع بالكامل خلال 5 سنوات، لكنه سيحقق طفرة كبرى في سكك حديد مصر» .