«العلوم المتقدمة ودورها في تطوير التعليم» على مائدة النقابة بأسيوط

مؤتمر نقابة المعلمين الثاني بأسيوط
مؤتمر نقابة المعلمين الثاني بأسيوط

نظمت النقابة الفرعية للمعلمين بمحافظة أسيوط المؤتمر العلمي الثاني للنقابة بالتعاون والتنسيق مع كلية العلوم بجامعة أسيوط بعنوان «العلوم المتقدمة ودورها في تطوير التعليم» تحت رعاية اللواء جمال نورالدين محافظ أسيوط و د.طارق عبد الله الجمال رئيس جامعة أسيوط وذلك بالقاعة الثمانية بالمبنى الإداري بالجامعة.

 

حضر المؤتمر المهندس محمد عبد الجليل النجار سكرتير عام المحافظة نائبًا عن اللواء جمال نور الدين محافظ أسيوط والدكتور عبد الحميد أبوسحلي عميد كلية العلوم ورئيس المؤتمر و د. عبد التواب عبد اللاه أستاذ مناهج وطرق التدريس بكلية التربية جامعة أسيوط ورئيس فرع الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد بأسيوط وصلاح فتحي وكيل وزارة التربية والتعليم وأمين عام المؤتمر ومقرر عام المؤتمر ورؤساء اللجان النقابية وأعضاء مجلس النقابة الفرعية بأسيوط ومديري الإدارات التعليمية ولفيف من قيادات التعليم بأسيوط.

 

وأشار السكرتير العام خلال كلمته إلى أن ملف النهوض بالتعليم يأتي على رأس أولويات الدولة في المرحلة المقبلة حيث يمثل التعليم القاطرة الأساسية لتحقيق النهضة والتنمية الشاملة لبناء أجيال صاعدة وواعدة تواكب ما يشهده العالم من ثورة علمية ومعرفية في شتى المجالات، لافتًا إلى إعلان القيادة السياسية لعام 2019 عام التعليم في مصر بإعتباره الركيزة الأساسية لتحقيق التنمية المستدامة.

 

وأكدت هويدا الطماوي نقيب المعلمين بأسيوط، أن المؤتمر يهدف إلى تعزيز التواصل العلمي ونقل الخبرات بين الباحثين الأكادميين ومختلف المؤسسات التعليمية وعرض ومناقشة نتائج الأبحاث العلمية والأفكار الجديدة وتطويعها لخدمة العملية التعليمية وتشجيع التعاون في مجال البحث العلمي بين كلية العلوم ونقابة المعلمين وتسويق الأبحاث العلمية لخدمة المجتمع التعليمي وعرض للتطوير في العملية التعليمية من حيث البيئة والأدوات والتطبيقات وعرض نتائج الاتجاهات العلمية الحديثة للتطوير وتفعيل دور نقابة المعلمين في دعم خبرات المعلمين وزيادة التواصل المجتمعي مع الهيئات العلمية للارتقاء بالدور المهني للمعلم.

 

وتناول المؤتمر عدة محاور منها دور الإدارة الحديثة في التعليم والقيادة ودورها في تفعيل النظام الحديث للتعليم والجودة في التعليم قبل الجامعي ومدى تحقيقها للنظام الحديث للتعليم والسلامة المهنية ثقافة مجتمع وقانون العمل ودوره في الارتقاء بالمؤسسات التعليمية وتكنولوجيا المعلومات ودورها في إدارة المؤسسات التعليمية والتعليم والتعلم عن بعد كداعم للعملية التعليمية وأساليب التعليم والتعلم بين الواقع والمأمول.

 

وتم خلال المؤتمر عقد ورش عمل لمناقشة الأبحاث التي تقدم بها المشاركين من أساتذة الجامعة والمعلمين والطلاب والخريجين وتمت مناقشتها للخروج بتوصيات مستقبلية ومقترحات يتم عرضها على الحضور في الجلسة الختامية للمؤتمر.

 

وفي نهاية الجلسة الافتتاحية للمؤتمر أهدت هويدا الطماوي نقيب المعلمين درع النقابة للواء جمال نور الدين محافظ أسيوط تسلمه بالنيابة عنه المهندس محمد عبد الجليل سكرتير عام المحافظة كما أهدت درع للدكتور عبد الحميد أبوسحلي عميد كلية العلوم ودرع للدكتور عبد التواب عبد اللاه بكلية التربية ورئيس فرع الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد بأسيوط.