وزيرة التخطيط تدعو الشباب للمشاركة المجتمعية لتحديث رؤية مصر 2030

وزيرة التخطيط
وزيرة التخطيط


شاركت د.هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، بفعاليات منتدى شباب الجامعات، والذي ينظمه معهد إعداد القادة بحلوان، بمشاركة العديد من  الوزراء.

 

من جانبها أكدت د.هالة السعيد، على أن مصر كانت من أوائل دول العالم التي وضعت رؤية طويلة المدى حينما وضعت خطة ورؤية وطنية للأهداف الأممية وهي رؤية مصر 2030، حيث تم عقد مجموعة من ورش العمل على مدار أكثر من عام للوصول للنسخة الوطنية من الأهداف الأممية، مشيرة إلى أن تلك الرؤية تميزت بمشاركة كلا من الحكومة والقطاع الخاص والمجتمع المدني، وكذلك المرأة والشباب منهم شباب 2030 في وضعها وكذلك خلال تحديثها.

 

كما أوضحت وزيرة التخطيط، علاقة رؤية مصر 2030 بأهداف التنمية المستدامة مشيرة إلى أن مصر وضعت خطة طويلة المدى للوصول إلى مراحل متقدمة من تنمية حقيقية ومستدامة.

 

وأشارت إلى أن تحديث رؤية مصر 2030، والذي جاءت نظرا للمتغيرات التي تحدث على الساحة المحلية والإقليمية والعالمية، موضحة أننا نعيش في منطقة مضطربة ولدينا الكثير من التحديات التي نتغلب عليها بفضل تكاتف كل أطياف الشعب المصري، حيث أن كافة الخطط طويلة المدى هي وثيقة حية قابلة للتغيير، مشيرة إلى أن التحديث شمل إضافة عدة قضايا هامة مثل القضية السكانية.


وأوضحت  أن مصر تزيد بمعدلات كبيرة جدا، فمعدل زيادة النسل في مصر يصل إلي 2.5% سنويا، موضحة أنه تم إضافة كذلك قضايا ندرة المياه وتأثيرها، وكذلك الشمول المالي وكيفية اندماج الجميع في المنظومة المالية الرسمية إلى تحديث رؤية مصر 2030.

 

وأكدت وزيرة التخطيط على دور كل من الشباب والمرأة، حيث حرصت الدولة على أن يكون إعداد وصياغة وتنفيذ رؤية مصر 2030 من خلال شراكة مجتمعية شاملة، مع إعطاء أهمية خاصة لتشجيع مشاركة كل من الشباب والمرأة، وتأكيد دورهم في تنفيذ كافة محاور وبرامج تحقيق التنمية، موضحة أن هدف تشجيع مشاركة وتمكين الشباب والمرأة يشكل إحدى نقاط الالتقاء لمختلف محاور خطط وبرامج التنمية.