في ظل حفاوة عُمانية بالغة بالإبداع والفن المصري..

«شقة للبيع» تمثل العروض المصرية في منافسات مهرجان الرستاق بـ«عُمان»

جانب مهرجان الرستاق العربي للمسرح الكوميدي بـ«عُمان»
جانب مهرجان الرستاق العربي للمسرح الكوميدي بـ«عُمان»

تتوالي الفعاليات الفنية في سلطنة عُمان، خلال أيام وليالي مهرجان الرستاق العربي للمسرح الكوميدي، والذي يشهد حفاوة بالغة بالإبداع والفن المصري .
انطلق المهرجان في احتفالية رائعة تحت رعاية وزير الإعلام العماني د.عبد المنعم بن منصور الحسني، إيذانا بانطلاق عروض ومسابقات وندوات، دورته الثانية التي تستمر حتى 24 يناير الجاري.
استقبل النقاد والجمهور باهتمام الفنانين المصريين، حيث تشارك مصر في مسابقات المهرجان، وتمثلها فرقة مسرح نقابة المهن التمثيلية، بالعرض المسرحي "شقة للبيع" من تأليف عمرو عبده دياب، وإخراج  مصطفى سليمان. 
أسندت إدارة المهرجان إلى الفنان  سامح الصريطي تولي رئاسة لجنة التحكيم  تعبيرا عن تقدير سلطنة عُمان لمصر ومبدعيها .
حضر احتفالية افتتاح المهرجان وكيل وزارة الإعلام علي بن خلفان الجابري، ولفيف من أعضاء مجلس الشورى ،والمجلس البلدي والنقاد والفنانين.
تم خلال برنامج احتفالية الافتتاح تنظيم معرض لجماعة التصوير الضوئي كفعالية مصاحبة للمهرجان، واحتوى على مجموعة من اللوحات الفنية  التي تستعرض عددا من أهم وأبرز المعالم التاريخية والثقافية والحضارية والإنسانية الشهيرة .
يعتبر المعرض حصيلة مسابقة تنافس فيها مجموعة من فناني الفياب والمصورين الضوئيين المحترفين والهواة، حيث التقطت عدساتهم صورا رائعة خاصة لقلعة الرستاق قبل وبعد ترميمها، وكذلك لأجمل المواقع والمزارات  السياحية.
رسالة وفاء 
شهد  احتفالية الافتتاح كوكبة من نجوم الفن في السلطنة ومنطقة الخليج والوطن العربي، وفي ختامها قام  د.عبد المنعم بن منصور الحسني وزير الإعلام راعي المناسبة، بتكريم مجموعة من المشاركين والمدعوين من داخل السلطنة وخارجها؛ تعبيرا عن الوفاء، حيث كان في مقدمتهم الراحل الفنان سالم بهوان، والذي تسلم تكريمه ابنه "حمد".

تقنيات الممثل الكوميدي و«البانتو مايم»
ضمن الفعاليات المصاحبة للمهرجان بدأ  تنظيم حلقة عمل تدريبية حول  تقنيات الممثل الكوميدي نفذها الدكتور كريم خنجر من  العراق، وقد شهدت زيارة قام بها  سامح الصريطي رئيس لجنة التحكيم، والدكتورة عبير الجندي أحد أبرز أعضاء اللجنة، كما تقام على هامشه عدة حلقات وورش عمل حول فنون الكوميديا، والبانتو مايم .

منصة الشعوب 
من جانبه، ألقى رئيس المهرجان محمد بن خميس المعمري، كلمة في احتفالية الافتتاح قال فيها إن المسرح على مر الحضارات وتعاقب الأمم ما زال منصة الشعب وصوت الناس يعبر عن قضاياهم ويملأ وقت فراغهم ويستعرض مواهبهم ومهاراتهم من خلال أشكاله المتنوعة وصوره المتجددة ما بين الملهاة والمأساة ،ويبقى المسرح الفن الحي والمشهد المباشر بين الفنان وجمهوره .

تفعيل التعاون المشترك والدائم بين سلطنة عُمان ومصر
من جانبها كانت وزيرة الثقافة د.إيناس عبد الدايم، قد أصدرت قرارا بالموافقة على سفر أعضاء العرض المسرحي "شقة للبيع" التابع لمسرح نقابة المهن التمثيلية إلى سلطنة عمان. 
وقالت رئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية بوزارة الثقافة د.هبة يوسف، إن القرار صدر في إطار الاهتمام بتفعيل التعاون المشترك والدائم بين سلطنة عُمان ومصر، وتلبية للدعوة الموجهة من المهرجان في دورته الثانية .

«الصريطي»: عودة الريادة للمسرح العربي
أكد رئيس لجنة التحكيم الفنان سامح الصريطي، أن المهرجان يسهم بشكل كبير في عودة "الريادة " للمسرح العربي، مضيفا أن السفير محمد غنيم سفير مصر لدى سلطنة عمان، أعرب عن سعادته بمشاركة العرض المسرحي المصري "شقة للبيع" في فعاليات المهرجان . 
وأشار إلى أنه يشارك في فعاليات المهرجان، خلال دورته الثانية - دورة الفنان العماني الراحل سالم بهوان - سبعة عروض كوميدية، أربعة منها من سلطنة عمان، وثلاثة عربية، ستتنافس على جوائز المهرجان، وذلك بعد أن تقدم للمشاركة نحو 37 نصًا.
 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم