مفتي الجمهورية لوزير الأوقاف: شكرا على مؤتمر «بناء الشخصية الوطنية»

مؤتمر الأوقاف
مؤتمر الأوقاف

وجه مفتي الجمهورية الدكتور شوقي علام، الشكر لوزارة الأوقاف على عقد هذا المؤتمر وعنوانه الذي يخص: «بناء الشخصية الوطنية»، بحضور كوكبة من العلماء والمثقفين.

 

وقال «علام»، خلال كلمته بمؤتمر الأوقاف بدورته الـ٢٩، إن المواطنة وبناء الشخصية الوطنية تأتي في سياق الوقت المناسب حيث تواكب تحديات كبيرة في وقت تكثر فيه الآراء والاختلافات حول الدين.

 

وتساءل: «قد يقول قائل إن الانتماء للأوطان أمر فطري لا ينازع فيه أحد ولا يحتاج لمؤتمرات، لكن هذا الأمر المسلم لن نحتاج أن نستغرق في طرحه لو ما رصد تزييفا، وما كنا في حاجة إلى تأكيد المسلمات الفطرية الجبلية التي انغرست في طبيعة الإنسان في كل زمان ومكان.

ويضم المؤتمر عددا من المحاور الهامة التي تدور حولها ورش العملي وهى: «الخطاب الديني، والتعليم، والإعلام، والأسرة، والمؤسسات الوطنية، ومشروعية الدولة الوطنية» وأثرها في بناء الدولة الوطنية، وذلك بالإضافة إلى محور «بناء شخصية الأئمة والوعاظ وأثره في استقرار الدول والمجتمعات».

 

ويناقش القضايا في 36 بحثا لعلماء مصريين وقادة عرب وأجانب يدعمون السلم والحفاظ على الدول، ويبحث التعاون بين الدول المشاركة والراغبين في بناء السلام والحفاظ على الدول، وينظم برنامجا سياحيا وترفيهيا للمعالم التاريخية للتأكيد على الأمن وعلى قبول الإسلام لحضارات الأمم.