وزير الشؤون الإسلامية السعودي: الصراع بين الحق والباطل مستمر إلى قيام الساعة

مؤتمر الأوقاف
مؤتمر الأوقاف

أوضح الدكتور عبد اللطيف ال الشيخ ، وزير الشؤون الإسلامية السعودي، أن التحديات التي تواجهنا، السبت ١٩ بناير، سواء كانت حكومات أوشعوبا، كثيرة ومتنوعة، مضيفًا أن السهام الموجهة لدعاة الخير والسلام في العالم متتاعبة وليس هذا بغريب؛ لأن الصراع بين الحق والباطل مستمر إلي قيام الساعة.

وأضاف خلال كلمته بمؤتمر الأوقاف في دورته الـ٢٩، والمقام تحت عنوان: «بناء الشخصية الوطنية وأثره في تقدم الدول والحفاظ على هويتها»، أن من تلك التحديات التي تواجهنا تحدي بناء الشخصية الوطنية التي تجمع بين المحافظة على الهوية الأصلية والوطنية مع مواكبة المعاصرة والمدنية، والمشاركة الفاعلة بإيجابية في بناء دولنا والمحافظة على أمنها واستقرارها و العمل الجاد على ما يسهم في تنميتها وتقدمها وازدهارها.

وأوضح أنها معادلة ليست باليسيرة في جانبها العملي، وإن كانت يسيرة في تصورها النظري، فأن الجانب العملي يتطلب إيمانا راسخًا بنبل الهدف، وإخلاصا في تنفيذ العمل ، وتجاوزا للعقبات التي لا ينفك عنها الواقع الغالب، ودأبا ومثابرة في تحقيق الأهداف التي تتطلع إليها دولنا ومجتماعتنا خاصة في ظل الانفتاح غير المسبوق وسائل الاتصال و الإعلام التقليدية و الجديدة؛ التي نفذ من طريقها كثيرمن الأعداء، واستغلوها في التشكيك في الثوابت الدينية و الوطنية، و التحريض علي التطرف و الفتن وبث الشائعات المغرضة لتمريق المجتمعات، ومزاعم أن حب الدين و الوطن لا يجتمعان، وأن الهوية الوطنية شكل من أشكال الوثنية.

وجاء نص الكلمة كالتالي:

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على أشرف الأنبياء و المرسلين نبينا محمد وعلى آل وصحبه أجمعين

معالي وزير الأوقاف في جمهورية مصر العربية 
أصحاب المعالي والفضيلة والسعاة 
أيها الحفل الكريم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
إنه ليسعدني ويشرفني أن أنقل لكم تحيات مولاي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وسمو ولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير محمد ابن سلمان بن عبد العزيز.

كما يسعدني أن أنقل لكم تحيات إخوانكم الطائفين والعاكفين والركع السجود في الحرمين الشريفين، وتحيات إخوانكم شعب المملكة العربية السعودية ويطيب لي أن أعبر لكم جميعا عن سعادتي الغامرة وسعادة الوفد المرافق بالمشاركة مع هذه النخبة المتميزة من أهل العلم و الفكر والمسؤولية من مختلف الدول المشاركة المتميزة من أهل العلم والفكر والمسؤولية من مختلف الدول المشاركة، و التي نثق – بحول الله – أنها ستقدم أوراقا علمية رصينة ، وأطروحات نوعية ؛ تسهم في تحقيق الغايات المنشودة من إقامة هذا المؤتمرالمهم الذي يركزفي دورته الحالية" التاسعة و العشرين" على :"بناء الشخصية الوطنية وأثره في تقدم الدول و الحفاظ على هويتها".

أيها الحفل الكريم:

إن التحديات التي تواجهنا اليوم - حكومات وشعوبا – كثيرة ومتنوعة ، والسهام الموجهة لدعاة الخير والسلام في العالم متتاعبة وليس هذا بغريب؛ لأن الصراع بين الحق والباطل مستمر إلي قيام الساعة.

ومن تلك التحديات التي تواجهنا تحدي بناء الشخصية الوطنية التي تجمع بين المحافظة على الهوية الأصلية والوطنية مع مواكبة المعاصرة والمدنية، والمشاركة الفاعلة بإيجابية في بناء دولنا والمحافظة على أمنها واستقرارها و العمل الجاد على ما يسهم في تنميتها وتقدمها وازدهارها، وهي معادلة ليست باليسيرة في جانبها العملي، وإن كانت يسيرة في تصورها النظري، فأن الجانب العملي يتطلب إيمانا راسخًا بنبل الهدف، وإخلاصا في تنفيذ العمل ، وتجاوزا للعقبات التي لا ينفك عنها الواقع الغالب، ودأبا ومثابرة في تحقيق الأهداف التي تتطلع إليها دولنا ومجتماعتنا خاصة في ظل الانفتاح غير المسبوق وسائل الاتصال و الإعلام التقليدية و الجديدة؛ التي نفذ من طريقها كثيرمن الأعداء، واستغلوها في التشكيك في الثوابت الدينية و الوطنية، و التحريض علي التطرف و الفتن وبث الشائعات المغرضة لتمريق المجتمعات، ومزاعم أن حب الدين و الوطن لا يجتمعان، وأن الهوية الوطنية شكل من أشكال الوثنية.

إن حب الوطن لم يعترض عليه الإسلام، بل رغب فيه، و النصوص في هذا كثيرة ومتظاهرة .
وحب الوطن لا يتعارض مع محبة المواطن الخير و السلام و الأمن و الأمان و النماء للعالم أجمع، يقول الله تعالى:" وقولوا للناس حسنًأ".

وإن من الخطر الداهم: محاولة إذابة الشخصية الوطنية، وطمس معالم هويتها بطرح مصطلحات وفهوم خاطئة تشاع عبر وسائل متعددة، وبطرق شتى.

وهذا يتطب منا جميعا جهدًأ مضاعفا في بناء برامج ومشروعات قوية ومؤثرة وعملية، تجمع بين سلامة المحتوي وقوة المبني، وتحري الوسائل و الأساليب المقبولة والمقنعة والمؤثرة، خاصة لفئة الشباب من الجنسين، في مختلف الجوانب التعليمية و التربوية و الدعوية و الإعلامية و الثقافية، وذلك ليس بالأمر المحال عمليا إذا أحسن تخطيط تلك البرامج و المشروعات وأتقن تنفيذها .

وقد أحسنت وزارة الأوقاف في جمهورية مصر العربية علي اختيار هذا الموضوع في هذه الدورة؛ لما له من أهمية بالغة، وبخاصة في هذا الوقت في الظروف الي بها مجتمعاتنا.
وإني علي يقين – بإذن الله – أن يكون لمخرجات هذا المؤتمر في محاوره المتعددة توصيات نافعة تسهم في التفعيل الإيجابي لدور الخطابين الديني والثقافي ودور مؤسسات التعليم و الإعلام و الأسرة ودور المؤسسات الوطنية في بناء الشخصية الوطنية والمحافظة على هويتها .

إن المملكة العربية السعودية ومنذ تأسيسها على يد المغفور له المللك عبد العزيز بن عبد آل الرحمن آل سعود – رحمه الله – وإلى وقتها الراهن بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز- حفظه الله – وسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو المالكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز- حفظه الله- وهي تولي هذا الأمر عناية كبيرة، مما جعل المواطن في المملكة العربية السعودية يعتز بشخصيته الوطنية، ويكون عينا أمينة على بلده حارسا لها ضد كل ما يلحق الضرر بها سواء كان أمنيا أو اقتصاديا أوغير ذلك، فلديهم الغيرة الكاملة على وطنهم، ومحبة ولاة أمرهم، كما قال النبي (صل الله عليه وسلم ) :" خيار أئمتكم الذين تحبونهم ويحبونكم".

وهذا جعل المواطن السعودي يحترم الشعوب الأخرى المحبة لأوطانها، ولا يتدخل في شؤونها الداخلية، ويحب الخير للبشرية كافة.

كما أن المملكة العربية السعودية تدعو إلى الاجتماع ونبذ الفرقة بين أبناء البلد الواحد وبين دول العالم، كما تدعو إلى الأخذ بالإسلام الوسطي كما أنزله الله، وهو الإسلام الذي ينهى عن الغلو و التطرف، مهتدية بقوله تعالى :" واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا "، وقوله تعالى:"وكذلك جعلنكم أمة وسطا"، أي: عدلا خيارا، وقوله تعالي:" لا تغلوا في دينكم غير الحق"، وقول النبي ( صل الله عليه وسلم)" إياكم و الغلو، فإنما أهلك من كان قبلكم الغلو".

فالمملكة العربية السعودية بذلك وتبذل كل ما في وسعها من أجل تحقيق الأمن والاستقرار والتنمية وترسيخ الوسطية و الاعتدال ومحاربة التطرف و الإرهاب، وتتعاون في تحقيق ذلك مع جميع دول العالم أجمع.

ووزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد في المملكة العربية السعودية لها عليها من مسؤولية كبرى في هذا الجانب وبتوجيهات قيادتنا الرشيدة ترحب بالتعاون مع دول العالم عموما، وخصوصا مع الدول العربية و الإسلامية، لما يحقق ذلك كله، ومن هذا المنطلق جاءت مشاركتنا في هذ المؤتمر مع أشقائنا في جمهورية مصرالعربية.

أيها الحفل الكريم 
إن حرص خادم الحرمين الشريفين المللك الصالح و الإمام العادل سلمان بن عبد العزيز وسمو ولي عهده الأمين الأمير محمد بن سلمان – حفظهما الله – على أن أكون بينكم اليوم لدليل على الأعتزاز بدور مصر وقيادتها في تعميق أواصر المحبه و الإخاء بين البلدين الشقيقين، والبلدان جهودهما كبيرة في خدمة الإسلام و المسلمين، ودحر الجماعات المتطرفة و الكيانات الإرهابية، ومكافحة الغلو والتطرف والإنحراف بكافة صوره وأشكاله والحفاظ على الهوية.

لا نسى في الختام أن نثمن لوزارة الأوقاف في جمهورية مصر العربية وعلى رأسها معالي الوزير- حفظه الله- الدعوة الكريمة الموجهة لنا في وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد في المملكة العربية السعودية للمشاركة في هذا الملتقى، وأن نرفع الشكر الجزيل بعد شكر الله تعالى إلى جمهورية مصر العربية الشقيقة، وعلى رأسها فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي وزملاؤنا في وزارة الأوقاف- على ما لقيناه من حسن الضيافة وكرم الوفادة والحفاوة والتكريم .

حفظ الله بلاد المسلمين من كل سوء ومكروه، ونسأل الله تعالى أن يجعلها آمنة مطمئنة يأتيها رزقها رغدا من كل مكان، وأن يحفظ عليها دينها، وإنه ولي ذلك والقادرعليه .