كوريا الجنوبية تعتزم إنتاج 6.2 مليون سيارة هيدروجينية بنصف الأسعار

سيارة هيدروجينية
سيارة هيدروجينية

أعلنت كوريا الجنوبية عن اعتزامها إنتاج 6.2 مليون وحدة من السيارات الهيدروجينية بنصف الأسعار الحالية، وذلك ضمن خطتها لسياسة الاقتصاد الهيدروجينى اليوم الخميس بقيمة 38.2 مليار دولار أمريكي، لتشجيع السيارات الصديقة للبيئة وخلايا الطاقة.


وقالت وزارة التجارة والصناعة والطاقة -وفق ما نقلته وكالة أنباء يونهاب كوريا الجنوبية- إن السياسة تركز على بناء مجتمع يسخر الهيدروجين كمصدر رئيسي للطاقة لتوليد الطاقة والمركبات وغيرها من الاستخدامات اليومية، وأضاف أن مثل هذا النظام البيئي سيصبح محرك النمو الجديد للاقتصاد.

ولم تكشف الحكومة عن أي تقديرات لمقدار ما ستنفقه على خطتها، وقالت الوزارة إن الدولة ستستخدم الهيدروجين على نطاق واسع، وهو أحد أكثر العناصر وفرة في الطبيعة، ليحل محل مصادر الطاقة التقليدية مثل الفحم والنفط والغاز.

وأضافت: "فى حين يسبب الفحم والوقود الأحفوري التلوث مثل الغبار الناعم، ويطلق غازات الاحتباس الحراري في الغلاف الجوي يمكن أن يعتبر الهيدروجين طاقة نظيفة للغاية" ، كما قالت الحكومة إن الهيدروجين يمكن أن يساعد كوريا الجنوبية على تخفيف اعتمادها على مصادر الطاقة المستوردة.

وبموجب الخطة، تخطط كوريا الجنوبية لرفع الإنتاج التراكمي للسيارات الهيدروجينية إلى 6.2 مليون وحدة حتى 2040 من 2,000 سيارة حاليا، مع توفير محطات الشحن من 14 وحدة حاليا إلى 1,200 في أرجاء البلاد.

وسوف تعمل مركبات الهيدروجين على توسيع وجودها في أنظمة النقل العام فى البلاد أيضًا، وتقدر الوزارة أن يكون هناك 80 ألف سيارة أجرة تعمل بالهيدروجين في عام 2040 ، إلى جانب 40 ألف حافلة و 30 ألف شاحنة تعمل على الطاقة النظيفة.

وقالت الوزارة إن الطلب الجديد على السيارات القائمة على الهيدروجين، سيحفز النمو فى الصناعات ذات الصلة، مثل قطع غيار السيارات.

ولتعزيز المركبات التي تعمل بالهيدروجين، قالت الوزارة إنها ستبذل الجهود لخفض التكاليف لجعلها أكثر جاذبية للمستهلكين، بينما تبلغ تكلفة الهيدروجين لكل كيلوجرام حوالى 8,000 وون في كوريا الجنوبية، وتخطط الحكومة لخفض الرقم إلى 3,000 وون بحلول عام 2040.