أسباب التهاب الحلق عند الأطفال وطرق علاجها

 أسباب التهاب الحلق عند الأطفال وطرق علاجه
أسباب التهاب الحلق عند الأطفال وطرق علاجه

ردا على "كل لما تكشفي علي ابنك الدكتور يقولك عنده التهاب في الحلق.. زوره ملتهب".. التهاب الحلق هو أكثر الأمراض شيوعا في الأطفال لأن أي شئ يدخل جسم الإنسان لابد أن يمر علي من خلال الحلق لذلك يتعرض باستمرار للميكروبات.

 

قال أخصائي طب أطفال د. محمد دسوقي، إن التهاب الحلق قد يحدث وحده أو كجزء من نزلة برد أو نزلة شعبية أو التهاب جيوب أنفية.

 

أعراض التهاب الحلق 

وأوضح أن هناك عدة أعراض لالتهاب الحلق وهي جفاف شديد في الحلق و ألم عند البلع، ارتفاع بالحرارة، خشونة في الصوت وصعوبة في إخراج الكلام، وخز وحرقة في الحلق، قد يكون هناك زكام أو رشح وعطس، قد يحدث كحة، ومن الممكن ملاحظة تورم في الرقبة.

 

أسباب التهاب الحلق وعلاجه

وأشار إلى د. "محمد" أن هناك أكثر من 70% من حالات التهاب الحلق في الأطفال يكون بسبب عدوي فيروسية و ال 30% الباقيين عدوي بكتيرية أو فطريات أو غير ذلك، مضيفا أنه بما أن معظم حالات التهاب الحلق عدوي فيروسية إذن لا تحتاج مضاد حيوي في علاجها ولكن تحتاج فقط إلي الراحة و التغذية الجيدة و شرب السوائل و علاج الأعراض فقط مثل الرشح او الكحة او ارتفاع الحرارة، وحالات العدوي الفيروسية بفيروس الهربس تعالج بمضاد الفيروسات مثل (زوفيراكس و لوفير و فيروستات)، وحالات العدوي البكتيرية فقط وهي نسبة قليلة من الحالات هى التي تعالج بالمضاد الحيوي "هي الحالات التي يطول معها التهاب الحلق و يكون الطفل أكثر إعياء و الحرارة أكثر شدة و تطول أكثر وقد يكون هناك صديد بالحلق".

 

التعامل مع التهاب الحلق بدون مضاد حيوي

وقدم طرق التعامل مع التهاب الحلق بدون مضاد حيوي وهي الراحة، والتغذية الجيدة للطفل لتقوية جهاز المناعة، والإكثار من السوائل مثل مشروب الليمون بالعسل الأبيض و العصائر الطبيعية بالعسل الأبيض، والسوائل الباردة أفضل في حالة التهاب الحلق عكس ما يعتقد الناس لأنها تخفف الإحساس بالألم و الحرقة في الحلق و تقلل من التورم و الارتشاح الحاصل نتيجة الالتهاب و أفضل السوائل الباردة هي العصائر الطبيعية.

 

وأضاف د. "محمد" أنه إذا كان الطفل أكبر من 6 سنوات ينصح بالغرغرة بماء وملح 3 مرات يوميا حيث يعمل علي تطهير الحلق وتخفيف التورم الحاصل نتيحة الالتهاب، وفي الحالات الشديدة يمكن استخدام بخاخات مطهرة للحلق مثل (سولفادول و اوركس) كل 6 ساعات قبل الأكل، ومن المهم إبعاد الطفل المريض عن باقي الأطفال منعا لانتشار العدوي، ومعظم حالات التهاب الحلق الفيروسي تتحسن بدون مضاد حيوي في خلال 3 أيام و تشفي تماما في خلال 7 - 10 أيام.