في ذكرى ميلاده.. إطلاق اسم «محمد علي كلاي» على مطار أمريكي

محمد علي كلاي
محمد علي كلاي

قررت مدينة لويزفيل في ولاية كنتاكي الأميركية، تكريم أسطورة الملاكمة العالمية «محمد علي كلاي» في ذكرى ميلاده الـ 77، بإطلاق اسمه على مطارها، تخليدا لذكرى ابن المدينة.

 

وقال "جيم ويلش" رئيس مجلس هيئة المطارات في بيان لصحيفة «سكاي نيوز» : «هذا يؤكد للعالم مدى فخرنا بربط اسم محمد علي كلاي ليس بمدينتا فقط، بل بمطارنا الكبير».

 

من جانبهاـ، أعربت أرملة الملاكم الراحل، لوني علي، عن فرحتها لتغيير اسم مطار لويزفيل الدولي، مردفة: «أنا سعدية جدا لأن الزوار من جميع أنحاء العالم الذين يسافرون إلى لويزفيل سيتذكرون دوما اسم محمد علي»، جاء ذلك وفقا لشبكة سي إن إن الأميركية.

 

وفي نفس السياق، قال رئيس بلدية المدينة جريج فيشر: «محمد علي ترك ميراثا من القيم الإنسانية والرياضية التي ألمهت مئات الملايين من البشر، من الجميل أن نخلد اسمه عبر  مطار المدينة».

 

وكان محمد علي كلاي قد أصيب في عام 1984 بداء باركنسون «الشلل الرعاش»، وتدهورت حالته الصحية في عام 2005 بشكل ملحوظ، وتوالت بعدها نكساته الصحية، حيث كان يمضي فترة من الوقت كل سنة في مستشفى في مدينة فينيكس بولاية أريزونا، ونُقل في فبراير 2013 إلى المستشفى وصرّح شقيقه رحمن علي لصحيفة نيويورك أنه في حالة حرجة وقد يرحل في أيّ لحظة، قبل أن تنفي ابنته ذلك، كما عانى من التهاب في الرئة والبول أُدخل على إثره المستشفى عامي 2014 و2015.

 

وفي الثاني من يونيو عام 2016، أدخل كلاي للمستشفى مُجدداً بسبب مشكلة في التنفس، وبعدها أكّدت الصحف والقنوات العالمية بأن الملاكم الأسطوري يحتضر فعلاً، وأن عائلته تتجهز لإجراء مراسم الدفن بعدما أعلن الأطباء أنه على وشك الموت، قبل أن تُعلن وفاته صباح 3 يونيو 2016، وقالت عائلته إن تشييع الجنازة سيكون في مسقط رأسه لويس فيل كنتاكي.